ماهي عاصمة الكويت

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 24 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 24 أبريل 2021 , 19:04
ماهي عاصمة الكويت

ماهي عاصمة الكويت ؟ إحدى دول شبه الجزيرة العربية القابعة على ساحل الخليج العربي، والتي تعود لأميرها فكرة تأسيس مجلس دول التعاون الخليجي . وتعتبر الكويت من أصغر دول العالم من حيث مساحتها التي تقدر بحوالي 17.818 كيلو متراً مربعاً. كما وشهدت أرضها قيام عدة حضارات فيها كالحضارة اليونانية، وحضارة دلمون التي اشتهرت بصناعة القوارب، وبصيد الأسماك و اللؤلؤ. في حين برعت بالتجارة لموقعها الاستراتيجي . ولا سيما تجارة البهارات والعود والبخور بين الهند وسلطنة عمان و بلاد فارس و بغداد في العراق وحلب في الشام . قبل أن تسمى الكويت ويكتشف فيها النفط .

ماهي عاصمة الكويت

عاصمة الكويت هي مدينة الكويت التي يعود تأسيسها للقرن الثامن عشر الميلادي. كما كانت تعرف قديماً باسم القرين، وهو تصغير لكلمة قرن، ومعناه الأرض المرتفعة مثل التل. في حين أن اسمها الكويت يشتق من كلمة كوت التي تعني باللغة العربية (حصن على البحر) نسبةً إلى قلعة حصينة كانت موجودة فيها بناها البرتغاليون في أوائل القرن السادس عشر. في حين يطلق عليها الكويتيون اسم الديرة. كما تحيط بالكويت ثلاثة أسوار، أعطتها شكل القلعة وهي على الشكل التالي:

  • السور الأول : يبلغ طوله سبعمائة وخمسين متراً، ويعود بنائه الى عام 1760م في عهد الشيخ صباح بن جابر الصباح . كما كان يحيط بكامل المدينة وله خمسة بوابات.
  • السور الثاني : وله خمسة بوابات. كما يعود تشييده إلى عام 1814م. في حين ويبلغ طوله ألفين وثلاثمئة متر.
  • السور الثالث : وكانت بواباته الأربع تفتح بعد صلاة الفجر وصولاً إلى صلاة المغرب. كما يبلغ طوله سبعة كيلومتر، وارتفاعه حوالي أربع أمتار، أما سمكه فيصل الى ثلاثة أمتار.

قرأ أيضاً : ماهي عاصمة الامارات .. اهم المعلومات التاريخية والجغرافية عنها

موقع ومناخ الكويت

تقع عاصمة دولة الكويت في قارة آسيا هي تحديداً في شمال شرق شبه الجزيرة العربية . بين خطي غرض 28.45 درجة و30.05 درجة ، شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 46.30 درجة و48.30 درجة . وفي الواقع أن هذا الموقع أعطى مناخها الصفة القارية أي الصحراوية القاسية الجافة . كما وتحدها الجمهورية العراقية من جهتي الشمال والغرب ، والخليج العربي من جهة الشرق . في حين تحدها المملكة العربية السعودية من جهة الجنوب، وتتألف من ست محافظات. كما وتتبع لها لدولة الكويت عشر جزر وهي: وربة، بوبيان، مسكان، قاروة، أم النمل، أم النمل، كبر، فيلكا، كبر، الشويخ، عوهة،  وأم المرادم. في حين أن الجزر الثماني الأخيرة تتبع للعاصمة الكويت

التقسيمات الإدارية لعاصمة الكويت

تقع عاصمة الكويت والتي هي أكبر المدن الكويتية وسط الدولة على ساحل خليج الكويت . وتشغل مساحة تقدر بحوالي 200 كيلو متراً مربعاً. كما وتقسم إلى ثلاثة وثلاثين وحدة إدارية، ونذكر منها ما يلي: اليرموك، غرناطة، قرطبة، القيروان، الري، النهضة، الخالدية، القادسية، المنصورية، الدعية، الشرق، دسمان، الكويت، المرقاب، الصوابر، الصالحية، القبلة، الدوحة، الوطية، بنيد القار، كيفان، الشامية، الروضة، الخالدية، القادسية، العديلية، النزهة، الفيحاء، ضاحية عبد الله السالم، الصليبيخات، مدينة جابر الأحمد، الشويخ، والسرة.

أشهر معالم في عاصمة الكويت

بالرجوع إلى ماهي عاصمة الكويت التي هي من أغنى وأشهر العواصم في العالم وذلك لاحتوائها على عدة معالم تعتبر من رموز الدولة. كما أن أشهرها مايلي:

  • مطار الكويت الدولي: يقع في عاصمة الكويت. كما ويبعد عن وسط المدينة مسافة قدرها عشرين كيلو متراً فقط.
  • أبراج الكويت: والتي تتميز بهندستها الفريدة حيث تحتوي الأجزاء السفلية منها على مكامن المياه العذبة في العاصمة الكويت. في حين تضم أقسامها العلوية على مجموعة من المرافق السياحية والخدمية كقاعات الاستقبالات الرسمية والمقاهي والمطاعم. في حين يوجد في أعلى نقاطها منصات للمراقبة.
  • مسجد الكويت الكبير: والذي يعتبر تحفة معمارية وهندسية وهو أبرز معالم الكويت وهو أكبر مساجد الدولة.
  • برج التحرير: ويحتلّ المركز الثّالث عشر بين أطول الأبراج على مستوى العالم. كما يُعرف ببرج الكويت للاتّصالات السلكيّة واللّاسلكيّة، في شارع عبد الله السّالم، ويُعدّ موقعه استراتيجيّاً، لأنّه قريب من المعالم التاريخيّة والطبيعيّة البارزة في الكويت، كالمتحف الوطنيّ والأسواق والمجمّعات التجاريّة الكُبرى، كما يُطلّ على مختلف الواجهات البحريّة والساحليّة، وبالقرب منه تقع العديد من الفنادق، نذكر منها: فندق فورسيزونز الكويت، فندق غراند ماجستيك الكويت، وريجنسي، وكورت يارد باي ماريوت.
  • متحف الكويت الوطني: الذي كان يضم مجموعة شاملة من آثار الفن الإسلامي والتراثي والتاريخي في المنطقة وخصوصاً لجزيرة فيلكا، وقد كان متحف الكويت الوطني قد تعرض خلال الغزو العراقي إلى أضرار عديدة. كما تم تجديد جزء صغير فقط من المبنى وإعادة فتحه للجمهور. في حين يضم قسم منه معرضاً للقوارب الشراعية التي تشتهر في صنعها الكويت والتي يعود بعضها لحضارة دلمون.
  • المتحف الهاشمي البحري: ويعود تأسيسه لعام 2020م وتؤرشف معروضاته إلى أنماط الحياة البدائية في ماضي الكويت. لاسيما البحرية منها، كالمراكب الشراعية والأدوات التي كانت تستخدم لأغراض الغوص والصيد.
  • متحف طارق رجب: ويضم لوحات وفخاريات ومشغولات معدنية ومجوهرات وآلات موسيقية.
  • قصر السيف: الذي تم بناؤه عام 1910م. كما وخضع للعديد من التجديدات والإصلاحات. في حين أنه كان أحد المساكن الرسمية للعائلة الحاكمة وهو معلم سياحي شهير بطراز هندسته المعمارية.

اقتصاد عاصمة الكويت

يعتبر النفط أهم دعائم الاقتصاد والاستثمار في عاصمة الكويت . كما ويأتي مع صناعة الأسمدة البتروكيميائية من أولى صادراتها وفيما يلي سنعرض بعض خصائصها الاقتصادية حيث نذكر منها ما يلي:

  • يمتلك الدينار الكويتي أعلى قيمة نقدية بين العملات العالمية.
  • يمثل البترول نصف الناتج المحلي الإجمالي و90 % من عائدات التصدير والدخل الحكومي للكويت.
  • تعد بورصة الكويت ثاني أكبر بورصة في دول العالم العربي بعد بورصة المملكة العربية السعودية .
  • تمتلك الكويت مكانة رائدة في الصناعات المالية بين دول مجلس التعاون الخليجي، ولا سيما بنك الكويت الوطني وهو أول شركة مالية محلية للتداول في دول الخليج العربي. كما ويليه سوق الأسهم الكويتي.
  • في قطاع العلوم والتكنولوجيا تم تسجيل 384 براءة اختراع، في الكويت . وهو ثاني أعلى رقم في العالم العربي للاختراعات. كما وتبذل الحكومة الكويتية جهوداً حثيثة لرفد هذا القطاع وتشجيعه ودعمه.

أسواق عاصمة الكويت

إنّ الأسواق في العاصمة الكويت ماهي إلاّ مواقع تجارية عريقة، جمعت بين الطابعين الشرقي والغربي، حيث تنتشر فيها الأسواق الراقية التي تبيع البضائع ذات الماركات العالمية . وفي الاتجاه الآخر نجد فيها الأسواق الشعبية التي تبيع الحرف اليدوية والحلي والمجوهرات التقليدية والحليّ الذهبية والتوابل والعطور وفي مقدمتها سوق السمك الذي يحظى بشهرة محلية وإقليمية ودولية .في حين يتميز هذا السوق ببيع المأكولات البحرية الطازجة على مختلف أنواعها لا سيما الفخمة منها التي تجلب لعرضها ، فور صيدها من ساحل الخليج العربي، كأنواع الأسماك والروبيان والمحار وغيرها. كما من أهم الأسواق ومراكز التسوق أيضاً: سوق المباركية، والصفاة ، والحريم،  ومول الأفنيوز. وبرج الحمراء .

اقرأ أيضاً : ماهي اكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة والسكان

هلا فبراير أشهر فعاليات الكويت

حمل مهرجان هلا فبراير منذ انطلاقته الأولى في عاصمة الكويت شعار (الكويت تستاهل) و هو أبرز مهرجان شامل ينظمه في شهر شباط فبراير من كل عام القطاع الخاص وبعض المؤسسات الحكومية في الكويت بويتزامن مع الاحتفال بيوم الكويت الوطني ، من خلال تمويله ورعايته وتقديم الجوائز والكوبونات. وأبرز هذه القطاعات مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية. يتضمن المهرجان حفل افتتاحي عبارة عن كرنفال استعراضي .كما يتضمن مهرجاناً تسويقياً بالتعاون مع المجمعات والمحلات التجارية . كما وتقدم فيه الحفلات الغنائية، والتي تعتبر من كبرى الحفلات الغنائية في الوطن العربي. بالإضافة إلى الأمسيات الشعرية وبعض الأنشطة الترفيهية الأخرى. ناهيك عن بعض الأنشطة والاحتفالات الرياضية، مثل مشاركة عدد من المنتخبات والأندية العالمية الرياضية في مباريات وديّة.

من كل ما سبق ،وبالعودة إلى ماهي عاصمة الكويت نجد أن هذه المدينة التي تسارع فيها موكب الازدهار والنمو تعد من أشهر عواصم العالم انفتاحاً وجذباً للسياح بفضل الثروة النفطية والإدارة الرشيدة لحكام الكويت الذين استثمروا عائداته بالشكل الأمثل . الأمر الذي انعكس إيجابياً على كل مفاصل الدولة. ولا سيما الرخاء والرفاهية التي تنعم بها.

المراجع

  1. ^ newworldencyclopedia.org , Kuwait City , 24/4/2021
  2. ^ worldpopulationreview.com , What is the Capital of Kuwait? , 24/4/2021
349 مشاهدة