ما أفضل وصف لقشرة الأرض

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر 2020 , 09:11 - آخر تحديث : 19 نوفمبر 2020 , 08:11
ما أفضل وصف لقشرة الأرض

ما أفضل وصف لقشرة الأرض ، حيث أن قشرة الأرض هي أحد أهم طبقات الأرض إلى جانب اللب والستار، وتختلف عن الطبقات الأخرى بعدة خصائص ومميزات، ومن هذا المنطلق ستتناول هذه المقالة الأرض وطبقاتها بشكل عام، و ما أفضل وصف لقشرة الأرض بشكل خاص.

الأرض

هي موطن الحياة، وهي الكوكب الثالث من المجموعة الشمسية،كما وتعد الأرض هي خامس أكبر كواكب في المجموعة الشمسية، بالإضافة إلى أنها الكوكب الوحيد المعروف أنه يحتوي على غلاف جوي والذي يحتوي على الاكسجين، والمحيطات التي تحتوي على المياه، حيث  يغطي الماء ما يقارب ٧١٪؜ من سطح الأرض، وتحتوي الأرض على مجال مغناطيسي وهو المسؤول عن الجاذبية الأرضية، كما ويبلغ قطر الأرض حوالي ١٣٠٠٠ كيلومتر، وهي مستديرة الشكل، تتكون الأرض من ثلاث طبقات رئيسية وهي القشرة، الستار، اللب، حيث تشكل القشرة ١٪؜ من كتلة الأرض وتتكون من قسمين قشرة المحيطات والقشرة القارية، أما الستار يشكل ٦٨٪؜ من كتلة الارض، أما اللب يشكل ٣١ من كتلة الأرض. [1]

ما أفضل وصف لقشرة الأرض

ما أفضل وصف لقشرة الأرض تكمن في أن السطح الخارجي للأرض هو قشرتها، وهو غلاف خارجي ورقيق وهش مكون من صخور، وهناك نوعان من القشرة الارضية، وهما القشرة المحيطية و القشرة القارية، حيث أن لكل منهما خصائصه الفيزيائية والكيميائية الخاصة. [2]

القشرة المحيطية 

تتكون القشرة المحيطية من الماغما التي انفجرت في قاع البحر، وعندها تتكون تدفقات من الحمم البركانية، وعندما تبرد ستتكون الصخور البازلتية، واذا بردت في مكان أعمق تتشكل صخور أخرى، كما وتغطي الرواسب وخاصة الطين وأصداف الكائنات البحرية الصغيرة قاع البحر، أما الرواسب التي تكون في القرب من الشاطئ تكون أكثر كثافة وسمكًا، وتكون قد تكونت نتيجة رواسب الأنهار و بفعل تيارات الرياح.

القشرة القارية

تتكون  القشرة القارية من أنواع مختلفة من الصخور النارية والرسوبية والمتحولة، إذ تتكون القشرة القارية من الغلاف الصخري، وهو طبقة الميكانيكية الخارجية، ويبلغ سمك الغلاف الصخري حوالي ١٠٠ كيلومتر، وهو يشمل القشرة والغطاء العلوي كما أنه يمتاز بأنه غلاف هش، وعندما يتعرض هذا الغلاف للضغوط فإنه ينكسر، وهذا ما يفسر الاهتزاز والتكسر في سطح الأرض عند حدوث زلزال.

طبقات الأرض الأخرى

وبعد التعرف على ما أفضل وصف لقشرة الأرض من الممكن تشبيه طبقات الأرض أيضًا وببساطة ببيضة مسلوقة، حيث تكون قشرة البيض الخارجية صلبة ولكنها رقيقة تشبه خصائص القشرة الارضية، ويمكن مقارنة البياض مع ستار الارض ، أما مركز البيضة وهو الصفار فهو يشبه لب الارض. [2]

الستار

أهم خاصيتين للستار أنه يتكون من الصخور الصلبة،  وأنه شديد الحرارة، كما وتتدفق الحرارة الشديدة في الستار بطريقتين وهما التوصيل والحمل الحراري، و بسبب الحرارة الشديدة والضغط الشديد تكون الصخور صلبة جدا لا تنكسر بسهولة، ومن أبرز الصخور الموجودة في الستار البريدوتيت، وهو مصنوع من معادن السيليكات الغنية بالحديد والمغنيسيوم، حيث أنه من النادر جدًا وجود صخور البريدوتيت في القشرة الأرضية.

 اللب

هو مركز الأرض، وهو عبارة عن كتلة معدنية، حيث تشير الحسابات إلى أن اللب يتكون من حوالي ٨٥٪؜ من معدن الحديد، و ومعدن النيكل الذي يشكل ١٥٪؜ المتبقية، كما ويعد اللب المصدر الرئيسي للمجال المغناطيسي للأرض، وينقسم اللب إلى قسمين وهما اللب الخارجي ويكون سائل، واللب الداخلي الذي يكون صلب.

وفي ختام هذه المقالة نرى أن كل طبقة من طبقات الأرض لها خصائصها وصفاتها التي تميزها عن الطبقة الأخرى، لذلك تناولت هذه المقالة على وجه التحديد ما أفضل وصف لقشرة الأرض إلى جانب الطبقات الأخرى.

المراجع

  1. ^ space.com , Planet Earth: Facts About Its Orbit, Atmosphere & Size , 18/11/2020
  2. ^ courses.lumenlearning.com , The Composition and Structure of Earth , 18/11/2020
1883 مشاهدة