ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟

كتابة ربا عبدالله -
ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟

ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن الذرة هي اللبنة الأساسية لأي مادة موجودة في هذا الكون وهي تتكون من بروتونات ونيوترونات تتواجد في نواة الذرة، بالإضافة إلى إلكترونات تدور حول هذه النواة في مجالات متعددة، وتتوزع في هذه المجالات ضمن نظام وتوزيع محدد.

ما هي الذرة 

الذرة هي لبنة البناء الأساسية لجميع المواد في الكون، وهي صغيرة للغاية وتتكون من عدد قليل من الجزيئات الأصغر، والجسيمات الأساسية التي تتكون منها الذرة هي الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات، وهناك أنواع مختلفة من الذرات تعتمد على عدد الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات التي تحتوي عليها كل ذرة، وكل نوع مختلف من الذرات يشكل عنصرا، حيث يوجد في الطبيعة 92 عنصرًا وما يصل إلى 118 عنصرًا من صنع الإنسان.[1]

شاهد أيضًا: تسمى ذرات العنصر نفسه التي لها اعداد نيوترونات مختلفة

مكونات الذرة

يوجد  في وسط الذرة  نواة وتتكون النواة من البروتونات والنيوترونات و تدور الإلكترونات في مدارات حول الجزء الخارجي من النواة، وفي ما يلي توضيح لمكونات الذرة:[1]

  • البروتونات: البروتون هو جسيم موجب الشحنة يقع في مركز الذرة في النواة، وتعتبر ذرة الهيدروجين فريدة من نوعها من حيث أنها تحتوي على بروتون واحد فقط ولا يوجد نيوترون في نواتها.
  • الإلكترونات:  الإلكترون هو جسيم سالب الشحنة يدور حول الجزء الخارجي من النواة، وتدور الإلكترونات بسرعة كبيرة حول النواة، وإذا كان هناك نفس عدد الإلكترونات والبروتونات في الذرة فيُقال إن الذرة بها شحنة متعادلة وتنجذب الإلكترونات إلى النواة بواسطة الشحنة الموجبة للبروتونات.
  • النيوترونات: النيوترون ليس له أي شحنة حيث يؤثر عدد النيوترونات على كتلة الذرة ونشاطها الإشعاعي.

شاهد أيضًا: ما عدد البروتونات في نواة ذرة عنصر عدده الذري 44

ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟

أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة 18 الكترون، حيث هناك قاعدة يمكن من خلالها إيجاد عدد الإلكترون في مجال وهي على النحو الآتي:

أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه أي مجال = 2 * ( رقم المجال)^ 2

حيث المجال الأول يتسع لإلكترونين، والمجال الثاني يتسع لثمانية إلكترونات، والمجال الثالث يتسع لثمانية عشر إلكترون وهكذا.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟ ، كما وتم التعرف وبالتفصيل على الذرة ومكوناتها.

المراجع

  1. ^ ducksters.com , The atom , 05/01/2022
23 مشاهدة