ما اسم سكر الدم وما هي مستوياته الطبيعية

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 7 سبتمبر 2020 , 17:09
ما اسم سكر الدم وما هي مستوياته الطبيعية

ما اسم سكر الدم ؟ سؤال يطرح نفسه؛ فما هي إجابته؟ يُعتبر الدم أحد المكونات الأساسيّة المهمة في جسم الإنسان، والذي يتولى مهمة نقل الغذاء، والأكسجين، والفيتامينات إلى خلايا الجسم، ويُخلص الجسم من ثاني أكسيد الكربون، كما يلعب دورًا أساسيًا في المحافظة على درجة حرارة الجسم، ولذلك دعونا نُجيب على سؤال المقال؛ من خلال قراءة المقال أدناه.

ما اسم سكر الدم

يُطلق على سكر الدم اسم الجلوكوز، وهو السكر الرئيسي الموجود في الدم، والذي يتم الحصول عليه من خلال الطعام، الذي نتناوله، ويمتاز هذا السكر بأنَّه المصدر الرئيسي لطاقة الجسم، حيث ينقل الدم سكر الجلوكوز إلى جميع خلايا الجسم؛ بهدف استخدامه لإنتاج الطاقة[1]، ويُشار إلى أنَّ جلوكوز الدم بمثابة عامل كيميائي حيويّ منظم في الدم، ولذلك فإنَّه ضروريّ لتحقيق التوازن الأيضي في الجسم.[2]

ما المستويات الطبيعية لسكر الدم

تُقاس نسبة الجلوكوز في الدم وفقًا للمولارية، وتُستخدم وحدة المليمول/لتر لقياسه، حيث تتراوح المستويات الطبيعية لجلوكوز الدم ما بين (3.6 – 5.8 ملم) (مليمول / لتر)، وتبلغ مستويات الجلوكوز في الدم الطبيعي عند البشر حوالي 90 مجم / ديسيلتر، وهو ما يعادل 5 مليمولار / لتر، فعندما يتم حساب الكمية الإجمالية للجلوكوز بشكل طبيعي؛ فإنَّه يتراوح ما بين (3.3-7 جم)؛ وذلك لأنَّ الوزن الجزيئي للجلوكوز يصل إلى 180 جم / مول.[2]

ما هي التقلبات الطبيعية لمستويات الجلوكوز

تتعرّض مستويات الجلوكوز في الدم إلى العديد من  التقلّبات الطبيعيّة، وهي على النحو الآتي:[2]

  • انخفاض مستويات الجلوكوز؛ للإشارة إلى الشعور بالجوع، فالدماغ يعتمد بشكل أساسي على الجلوكوز لإنتاج الطاقة، وبالتالي فإنَّ انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم تُشير إلى حاجة الجسم لتناول الطعام، حيث تمتص الأمعاء الجلوكوز، ثمَّ يصل إلى الكبد، وخلايا الجسم الأخرى عن طريق مجرى الدم؛ وذلك بهدف توفير المصدر الأساسي لطاقة خلايا الجسم.
  • ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم؛ ويحدث هذا بعد مرور ساعة، أو ساعتين من تناول وجبات الطعام؛ إذ ترتفع مستويات الجلوكوز بمقدار بضعة جرامات، ويُشار بأنَّ المستويات الصباحيّة للجلوكوز تكون الأدنى؛ لأنَّ الجسم يصوم طيلة الليل؛ أي حوالي (6-8 ساعات).

اختلالات مستويات الجلوكوز

يؤدي فشل الجسم في المحافظة على المستويات الطبيعية لجلوكوز الدم؛ إلى ظهور العديد من الحالات المرضية، وهي كما يلي:[2]

  • فرط سكر الدم: تحدث هذه الحالة المرضية نتيجة ارتفاع نسبة جلوكوز في الدم، ويؤدي فرط سكر الدم المستمر إلى داء السكري، والذي ينتج عن فشل الجسم في تنظيم نسبة السكر في الدم، كما يؤدي ارتفاع السكر على المدى الطويل إلى تلف العديد من أعضاء الجسم، وخاصةً شبكية العين، والكلى، والشرايين، وغيرها.
  • نقص السكر في الدم: هي حالة مرضية قاتلة، تحدث بسبب الانخفاض الكبير لمستويات السكر في الدم، ويُسبب هذا الضعف العام، والنعاس، والارتعاش، والتعرّق، والتهيج، وما إلى ذلك، وتؤدي الحالات الشديدة إلى فقدان الوعي، وتلف الدماغ.

وفي النهاية أجبنا لكم على سؤال المقال، ألا وهو ما اسم سكر الدم ؟ كما تعرّفنا على المستويات الطبيعية لجلوكوز الدم، وكذلك أهم التغيرات التي تطرأ على مستويات الجلوكوز، وأهم الاختلالات التي تنشأ نتيجة عدم المحافظة على مستوياته الطبيعية.

المراجع

  1. ^ medlineplus.gov , Blood Sugar , 7-9-2020
  2. ^ news-medical.net , What is Blood Sugar? , 7-9-2020
119 مشاهدة