ما اسم صغار النحل

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 25 أبريل 2021 , 16:04 - آخر تحديث : 25 أبريل 2021 , 16:04
ما اسم صغار النحل

ما اسم صغار النحل ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة حيث النحل من الحشرات المهمة في الطبيعة والتي لها فوائدها المتعددة إما للبيئة وإما لحياة الانسان، وفي المقابل لدغتها لها مضار متعددة، وفي هذا المقال سنتطرق لاسم صغار النحل.

ما هو النحل

يُعرف النحل باسم الملقحات بمعنى أنها تساعد النباتات على العيش والتكاثر عن طريق نقل حبوب اللقاح بين أنواع مختلفة من النباتات المزهرة مثل الأزهار، ويحمل النحل حبوب اللقاح على أرجلهم أو أجسادهم من زهرة إلى أخرى مما يساعد على تكوين ما يعرف باسم “التنوع الجيني” من خلال توزيع جينات مختلفة في العديد من النباتات والزهور؛ كما ويوجد حوالي 20000 نوع مختلف من النحل في العالم، ويعيش النحل في مستعمرات تحتوي على ملكة النحل والنحلة العاملة والدبابير، والنحلة العاملة والملكة كلاهما أنثى ولكن ملكة النحل فقط هي التي يمكنها التكاثر، وينظف النحل العامل الخلية ويجمع حبوب اللقاح والرحيق لإطعام سكان المستعمرة ويعتنون بالصغار.[1]

ما اسم صغار النحل

اسم صغار النحل هو (الرُضع) ، حيث يطلق هذا اللقب على صغار النحل، والوظيفة الوحيدة للدبابير هي التزاوج مع الملكة ووظيفة الملكة الوحيدة هي وضع البيض، كما ويرى النحل كل الألوان ما عدا اللون الأحمر مما يساعدها ذلك بالإضافة إلى حاسة الشم في العثور على الزهور التي يحتاجونها لجمع حبوب اللقاح، ولا تعتبر حبوب اللقاح مصدرًا غذائيًا للنحل فحسب بل يتم أيضًا إسقاط بعض حبوب اللقاح أثناء الطيران مما يؤدي إلى التلقيح المتبادل، وتسمى العلاقة بين النبات والحشرة التكافل. [1]

أنواع النحل

هناك أنواع عديدة من النحل وأشهرها نحل العسل الأوروبي المعروف في جميع أنحاء العالم بإنتاج العسل وشمع العسل، وفي ما يأتي أنواع من النحل الأكثر شيوعًا: [2]

  • نحل العسل: حيث على الرغم من أن نحل العسل هو أكثر أنواع النحل شهرة إلا أنه لا يشكل سوى مجموعة صغيرة من حوالي 20000 نوع معروف، ونحل العسل اجتماعي ويمكن أن يعيش في مجموعات تصل إلى 50000 نحلة معًا في خلية واحدة.
  • نحل العسل الغربي: هذا النوع الذي يشار إليه أيضًا باسم نحل العسل الأوروبي هو أكثر الأنواع شيوعًا في جميع أنحاء العالم وبسبب قدرته على إنتاج العسل فهو أحد الأنواع المفضلة لدى النحالين لإنتاج العسل والتلقيح.
  • النحل الأوروبي الداكن: هو نوع فرعي من نحل العسل ويشار إليه أيضًا بالنحل الأسود الألماني، فعلى الرغم من أنها ليست خطيرة من الأنواع الأخرى إلا أنها مجموعة عدوانية ومن المعروف أنها تلدغ الناس دون أي استفزاز.
  • النحل القاتل: هو مصطلح يرتبط بنحل العسل الأفريقي وهذا النوع هجين ويتم إنتاجه نتيجة تهجين نحل العسل الأفريقي مع العديد من نحل العسل الأوروبي، وهذه الأنواع أكثر دفاعية مقارنة بنظيراتها ومن المعروف أنها تهاجم البشر.
  • النحل الطنان: يمكن تمييز هذا النحل الصغير بأجسادها المستديرة وشعرها الناعم المسمى بالوبر، ففي حين أن النحل الطنان عبارة عن حشرات اجتماعية وليس معروفًا ببدء هجوم غير مبرر إلا أنهم مدافعون شرسون عندما يتم غزو عشهم ومن المعروف أنهم يطاردون الغزاة بلا تعب على مسافة طويلة.
  • النحل النجار: نشأ اسم هذا النوع من سلوك التعشيش حيث يمكن العثور عليه يصنع أعشاشه في مواد نباتية صلبة مثل الخيزران أو الخشب الميت، وغالبًا ما يتم الخلط بين نحل النجار والنحل الطنان ولكن على عكس النحل الطنان فهي غير ضارة نسبيًا ولا يُعرف عنها لسع الناس ما لم يتم استفزازها.

أهمية النحل

نحل العسل حشرات مذهلة لها تأثير كبير على البشر، وهي كائنات تعمل بجد للحصول على غذائها اللازم للحياة، وفيما يأتي أهم الأسباب التي تجعل النحل مهم جدًا: [3]

  • يقوم النحل بتلقيح المحاصيل الغذائية والنباتات البرية: إذ يساهم النحل في نقل حبوب اللقاح من الأعضاء الذكرية للزهرة إلى الأعضاء الأنثوية لزهرة أخرى من النوع نفسه أثناء انتقاله من نبات لآخر، حيث يحمل حبوب اللقاح على جسمه.
  • يقوم النحل بإنتاج العسل: تحمل جميع أنواع نحل العسل الرحيق المستخرج من النباتات إلى الخلية حيث يخلطون الرحيق مع لعابهم في الخلية لإنتاج العسل، والعسل غذاء مهم له فوائد هائلة على صحة الإنسان ويساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب واضطرابات الجهاز الهضمي والسكري، كما ويقلل العسل أيضًا من السعال ويزيد من الأداء الرياضي ويشفي الجروح ويحارب البكتيريا.
  • يعمل النحل كمنتجات العسل: هناك العديد من المنتجات التي يمكن إنتاجها من خلال نحل العسل، ومن أكثر المنتجات شيوعًا هي حبوب لقاح النحل وهو منتج غذائي منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالبروتينات والإنزيمات والفيتامينات والكربوهيدرات المفيدة والأحماض الأمينية و البيوفلافونويد وهو قادر على تثبيت الكوليسترول وتجديد شباب الجسم ، وتحفيز الأعضاء وتسريع معدل الشفاء وتقوية الشعيرات الدموية، كما أن النصح يصنع منتج مهم آخر هو شمع النحل والذي يتم استخدامه في منتجات العناية بالبشرة والشموع وتلميع الأثاث.
  • يساعد النحل على توظيف الكفاءات: حيث تعتبر مزارع النحل من المصادر الرئيسية للتوظيف، إذ يعمل عدد كبير من الأشخاص كمقدمي خدمات تلقيح نحل العسل بينما يعمل آخرون في المنظمات التي تتعامل مباشرة مع منتجات النحل مثل شركات مستحضرات التجميل والمنسوجات والشموع، وهناك حوالي 1.5 مليون شخص يستفيدون بشكل مباشر من نحل العسل عندما يتعلق الأمر بالتوظيف.

اقرأ أيضًا: فوائد غذاء ملكات النحل للنساء

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على النحل ، و ما اسم صغار النحل ، كما وتم التعرف على أنواع النحل المتعددة، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على فوائد النحل المتعددة.

المراجع

  1. ^ pestworldforkids.org , Bee Facts for Kids , 24/4/2021
  2. ^ accuratepest.net , Bee Identification Ultimate Guide: 7 most common types , 24/4/2021
  3. ^ topmastersinpublichealth.com , Reasons Why Honey Bees Are So Important , 24/4/2021
349 مشاهدة