ما اصل الالف اللينه في كلمه بنى

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 4 مارس 2021 , 23:03
ما اصل الالف اللينه في كلمه بنى

ما اصل الالف اللينه في كلمه بنى ؟ يبحث الكثير من المهتمين بقواعد النحو في اللغة العربية عن أصل الألف في كلمة بني حيث يعتبر هذا السؤال أحد الأسئلة اللغوية الذي يجد الطلاب صعوبة فيه لذلك سوف نقدم شرح عن الألف اللينة وكيفية كتابتها في الأفعال الثلاثية.

ما اصل الالف اللينه في كلمه بنى

أصل الألف اللينة في كلمة بنى هي الياء وللتأكد من ذلك يجب أن نعود إلى أصل الألف فإذا كان الألف أصله واو يتم كتابته ممدود، أما إذا كان الألف أصله ياء، فسوف تكون الألف ألف مقصورة حيث إننا نقوم بتصريف الفعل إلي فعل مضارع أو أننا نقوم بإضافة تاء الفاعل إلى الفعل المضارع.

ما معنى الألف اللينة

الألف اللينة هي حرف الألف الذي يوجد في آخر الكلمة ولكن لا يتم كتابة الهمزة، ويمكن كتابة الألف اللينة على شكلين في اللغة العربية الشكل الأول وهو أن نقوم بكتابة الألف بدون همزة والشكل الثاني وهو أن نقوم بكتابة ألف مقصورة وتشبه الألف المقصورة حرف الياء، ولكن بدون وجود نقاط أسفلها ويتم تعريف الألف اللينة في علم النحو على أنها الألف الساكنة التي تكون ممنوعة من الصرف ويتم فتح ما قبلها بمعنى أنها لا تقبل الحركات فوقها.

شاهد أيضًا: حكم النون الساكنة اذا جاءت قبل حرف الباء

كيف تكتب الألف اللينة المتطرفة في الأفعال

تكتب الألف اللينة في الأفعال بناء على هذه القاعدة:

إذا كان الفعل الثلاثي مختوما بألف لينة متطرفة يكون هناك حالتان:

  • أن يكون الحرف الثالث ألف لينة.
  • إذا كان الألف أصلها واو فيتم كتابة الألف ممدودة مثل “دنا” فتم كتابة الألف ممدودة في الفعل دنا لأن أصل الألف هنا واو فمصدر الفعل هنا دنو والمضارع منه يدنو
  • وإذا كان أصل حرف الألف ياء فيتم كتابة الألف المقصورة، كما في جرى وكتبت هنا الألف اللينة لأن أصل الفعل المضارع هنا “يجري”.

إذا كان الفعل الزائد عن ثلاثة أحرف ومختومًا بألف لينة فيكون له حالتان:

  • يتم كتابة الألف اللينة المتطرفة ممدودة إذا كان يسبقها حرف الياء، وذلك بسبب لايكون مستحب إلتقاء ياءين في آخر الكلمة مثل ما جاء في الفعل أحيا فهو ينتهي بحرف الياء، لذلك يجب أن نكتب الألف اللينة ممدودة وكذلك الحال في الأفعال أعيا واستحيا.
  • يتم كتابة الألف اللينة المتطرفة مقصورة إذا لم يسبقها حرف الياء، كما في أمضى فهنا ينتهي الفعل أمضى بحرف الضاد، لذلك تم كتابة حرف الياء مقصورة، وكذلك الحال في الأفعال التالية أسدى وأبدى وأحتوى.[1]

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا ما اصل الالف اللينه في كلمه بنى حيث يختلف أصل الألف اللينة من كلمة لأخرى ومن فعل لأخر والتي يمكن معرفتها من خلال الرجوع إلى الفعل المضارع للكلمة.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , الألف المقصورة والألف اللينة , 4-3-2021
1207 مشاهدة