ما حالة المادة التي تكون فيها الجسيمات متلاصقة، وتهتز في أماكنها دون أن يبتعد بعضها عن بعض؟

ما حالة المادة التي تكون فيها الجسيمات متلاصقة، وتهتز في أماكنها دون أن يبتعد بعضها عن بعض؟

ما حالة المادة التي تكون فيها الجسيمات متلاصقة، وتهتز في أماكنها دون أن يبتعد بعضها عن بعض ؟، هي إحدى حالات المادة الثلاث، وفي كل حالة من حالات المادة تتميز الجزيئات المكونة للمادة بطريقة معينة تترابط بها مع بعضهها البعض لتمنح المادة شكلها المحدد، وهي إحدى المعلومات الفيزيائية التي يتعلمها طلاب المراحل الأساسية في المدارس.

ما هي المادة

المادة هي كل شيء يحيط في الحياة وأي شيء يمكن لمسه أو رؤيته، فالكرسي التي نجلس عليها ، والكتاب الذي نقرأه، والماء الذي نشربه وحتى الهواء الذي نتنفسه هو مادة، وتعرف المادة على أنها أي شيء يشغل حيزًا من الفراغ، ويمتلك كتلة خاصة به، وحجم أيضًا، وتتكون المادة من ذرات أصغر حجمًا وهذه الذرات بدورها مكونة من أجزاء أصغر منها هي النواة والإلكترونات، وإن الإلكترونات هي الجسيمات الصغيرة التي تحمل شحنة سالبة، بينما تحمل باقي الجسيمات شحنة موجبة، وتتركز في النواة، وعلى الرغم من أن الإلكترونات قادرة على الحركة فهي تدور حول النواة بحركة شبه دائرية، إلا أنه لا يمكنها الانتقال من ذرة لأخرى إلا وفق شروط محددة.[1]

شاهد أيضًا: تتكون المادة من جسيمات صغيرة جداً تسمى ذرات صواب خطأ

ما حالة المادة التي تكون فيها الجسيمات متلاصقة، وتهتز في أماكنها دون أن يبتعد بعضها عن بعض

هي الحالة الصلبة، حيث تتميز ذرات المادة في الحالة الصلبة بقوة ترابطها ببعضها البعض، حيث لا يمكن لذرة في الحالة الصلبة أن تنفلت وتبتعد عن ذرة أخرى إلا بتطبيق قوة كبيرة، كما أن الذرات وهي المكونات الصغرى للمادة تتحرك بحركة اهتزازية في مكانها وتمتلك طاقة كامنة، ولكن هذه الحركة الاهتزازية مهملة ولا تغير من طبيعة المادة.

شاهد أيضًا: تتغير كثافة المادة بتغير كل من

حالات المادة

تعرف حالة المادة على أنها الطريقة التي يمكن من خلالها وصف طبيعة المادة وترابط ذرات المكونة لها معًا وسلوك الجزيئات فيها وطاقتها، وقد تم اكتشاف الحالات الثلاث للمادة  الصلبة والسائلة والغازية منذ عقود، ولكن في عام 1879 عرف نوع جديدة من المادة سميت حالة البلازما، وكذلك ظهر مفهوم مكثف بوز انشتاين لمحاكاة حالة جديدة لم يسبق بعد دراستها، ويمكن وصف حالات المادة كما يلي:[2]

  • الحالة الصلبة: وهي الحالة التي تعطي المواد الصلبة صلابتها، فتمتلك المواد الصلبة شكلًا وحجمًا محددًا، وتترابط الجزيئات والذرات ببعضها البعض، وتهتز في مكانها لكنها لا تغير موقعها.
  • الحالة السائلة: وتمتلك الأجسام السائلة حجمًا محددًا لكن بإمكانها تغيير شكلها بخاصية الانسيابية والتدفق، وتترابط الجزيئات والذرات ببعضها شكل متوسط ويمكنها الحركة حول بعضها البعض لكنها لا تنفصل عن بعضها بشكل نهائي.
  • الحالة الغازية: ليس للمادة في الحالة الغازية أي شكل أو حجم، وبإمكانها الحركة والانتشار بسهولة كبيرة.
  • حالة البلازما: وهي الحالة الرابعة من المادة، وتشابه جدًا الحالة الغازية، وتكون الإلكترونات في هذه الحالة حرة في السحابة بدلًا من ارتباطها بالذرات، وتمتلك المادة في هذه الحالة خصائص مختلفة كليًا عن الحالة الغازية، وتتواجد في البرق والشفق واللهب.
  • الحالة الخامسة والتي تمت محاكاتها من قبل العالم أنشتاين لدراسة مفاهيم الثقوب السوداء: وتظهر هذه الحالات الغريبة للمادة عند مستويات عالية جدًا من الطاقة، أو عند درجات جرارة منخفضة جدًا حيث تتم اصطفاف الجزيئات والذرات في المادة بطريقة غريبة.

شاهد أيضًا: ضوء الشمس والبرق مثال على حالة من حالات المادة هي

تحولات المادة

يمكن أن تنتقل المادة من مرحلة إلى أخرى إذا تمت إضافة الطاقة إلى جزيئاتها أو إزالة الطاقة منها. كما يمكن أن تتغير حالة المادة عندما تتغير درجة الحرارة، فمع ارتفاع درجة الحرارة ، تنتقل المادة إلى حالة أكثر نشاطًا، وهنالك أنماط لتحولات المادة هي:[3]

  • التجميد والذوبان: فعند تسخين مادة ما تكتسب جزيئاتها طاقة حركية إضافية وتهتز بسرعة أكر إلى الحد الذي يمكنها أن تنفصل عن بعضها وتبدأ بالسيلان.
  • التسامي: وذلك عندما تتحول المادة مباشرة من الحالة الصلبة إلى الغازية بدون المرور بالحالة السائلة
  • التبخير: وهو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية وذلك عند منح الجزيئات طاقة إضافية تمكنها من الابتعاد عن بعضها.
  • التكثيف: وهي تحول المادة من الحالة الغازية إلى السائلة، والترسيب وهي التحول من الحالة الغازية إلى الصلبة مباشرة دون المرور بالحالة السائلة.

شاهد أيضًا: تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة خلال عملية

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال ما حالة المادة التي تكون فيها الجسيمات متلاصقة، وتهتز في أماكنها دون أن يبتعد بعضها عن بعض ، كما تم تعريف المادة ومكوناتها الأساسية، بالإضافة إلى اهم أشكال وحالات المادة، وكذلك تم ذكر تحولات المادة المختلفة.

المراجع

  1. ^ chem4kids.com , Matter is the Stuff Around You , 4/11/2021
  2. ^ scienceworld.ca , STATES OF MATTER , 4/11/2021
  3. ^ livescience.com , Matter: Definition & the Five States of Matter , 4/11/2021
72 مشاهدة