ما خاصية الزجاج التي تجعل منه مادة صالحة لصنع النوافذ

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 1 مارس 2021 , 08:03 - آخر تحديث : 1 مارس 2021 , 08:03
ما خاصية الزجاج التي تجعل منه مادة صالحة لصنع النوافذ

ما خاصية الزجاج التي تجعل منه مادة صالحة لصنع النوافذ من الأسئلة التعليمية التي يطرحها الكثير من الطلاب والطالبات في الصف الثالث الابتدائي، من أجل الحصول على الإجابة الصحيحة للسؤال، حيث إن الزجاج من الأشياء المستخدمة بكثرة في حياتنا العامة وتتواجد في مختلف المناطق والأماكن حولنا، ومن خلال المقال التالي سنوضح لكم الإجابة الصحيحة للسؤال.

الزجاج

الزجاج هو مادة صلبة غير عضوية، وتكون شفافة أو نصف شفافة أو صلبة، كما إنها سهلة الانكسار بشكل مبسط للغاية، وهي غير نافذة للمواد الطبيعية، على الرغم أنه قد استعمل من القدم إلا أنها مازال من الأدوات المستخدمة بشكل كبير في الوقت الحالي في مختلف الاستعمالات، ومنها المباني أو الأدوات والأواني المنزلية ومعدات الاتصالات السلكية وغيرها من الاستخدامات، حيث تختلف أنواع الزجاج اختلاف شاسع من خلال اختلاف مكوناتها وخصائصها الفيزيائية، أما أكثر أنواع الزجاج شيوعاً على مر العصور وفي الوقت الحالي، هو المستخدم في صناعة النوافذ وأواني الشرب، وهو زجاج صودا الجبر، والذي يتكون 75% من السيليكا وأكسيد الصوديوم وأكسيد الكالسيوم، مع بدون أي إضافات.

شاهد أيضاً: أي المناظير الفلكية يستخدم المرايا لتجميع الضوء

ما خاصية الزجاج التي تجعل منه مادة صالحة لصنع النوافذ

نأتي لإجابة سؤالنا ما خاصية الزجاج التي تجعل منه مادة صالحة لصنع النوافذ وهو أن الزجاج مادة شفافة تساعد للضوء بالنفاذ من خلالها بدون أي مشاكل، حيث إن الزجاج يتم استخدامه في النوافذ بمختلف أشكالها ودرجاتها من أجل السماح للأضواء بالدخول إلى الأماكن والحصول على النور بشكل كامل.

شاهد ايضاً: ما انواع المناظير الفلكية التي يمكن أن توجد في المراصد الفلكية

مكونات صناعة الزجاج

تدخل العديد من العناصر والمركبات الكيميائية الضرورية من أجل العمل على تصنيع الزجاج بمختلف أشكاله وأنواعه المتعارف عليها ومنها:

  • الجير: والتي تكون عبارة عن كربونات الكالسيوم على شكل حجري، يتم إضافته إلى الخلطة الزجاجية عقب طحنه من أجل إكساب الزجاج بعض الخواص.
  • أكسيد الرصاص: تعد أحد المكونات الرئيسية لتصنيع الزجاج الظراني، والذي يتميز بمعامل انكسار عال للضوء، حيث يشتمل على نسبة كبيرة من البوتاس الذي يعطي للزجاج بريقاً ولمعاناً.
  • أكسيد البوريك: يساعد من تخفيض من درجة لزوجه السيليكا بدون أن يزيد من تمددها الحراري، وذلك مع إضافة كمية قليلة من أكسيد الألمونيوم، والذي يحافظ على شفافية الزجاج، ويجعله أكثر مقاوم للحرارة وهو ما يطلق عليه “البايركس”، والتي تستخدم في صناعة أداوت المخابز والمختبرات والأنابيب الصناعية وغيرها.
  • أكسيد الألمونيوم والجير: يتم استخدام الخليط بنسبة كبيرة في صناعة الزجاج مع 10% من أكسيد البوريك وقليل من القلويات من أجل صناعة الزجاج الليفي.

بذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقال ما خاصية الزجاج التي تجعل منه مادة صالحة لصنع النوافذ، والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول مركبات الزجاج.

216 مشاهدة