ما خصائص التربة الجيدة للزراعة

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر 2020 , 18:11
ما خصائص التربة الجيدة للزراعة

ما خصائص التربة الجيدة للزراعة والتي يمكن الإعتماد عليها من أجل زراعة النباتات بشكل صحيح، حيث إن التربة هي المصدر الوحيد للمعادن والغذاء والماء للنباتات، وفي هذا المقال سنتحدث عن خصائص التربة التي تناسب النباتات في الزراعة، وسنذكر مكونات وأنواع هذه التربة الزراعية.

 ما هي التربة الزراعية

التربة الزراعية هي المادة السطحية المتكسرة والرملية التي تغطي معظم الأراضي، وتتكون من جزيئات غير عضوية ومواد عضوية، ومعادن وأملاح، حيث توفر التربة الدعم الهيكلي للنباتات المستخدمة في الزراعة وهي أيضاً المصدر الرئيسي المياه والمغذيات، كما وتختلف التربة اختلافاً كبيراً في خواصها الكيميائية والفيزيائية، حيث تتحد عمليات مثل الترشيح والتجوية والنشاط الجرثومي لتكوين مجموعة كاملة من أنواع التربة المختلفة، وكل نوع له نقاط قوة ونقاط ضعف للإنتاج الزراعي، وتتميز التربة الصالحة للزراعة بخصوبتها وبوجود الماء العذب في مساماتها، وبإحتوائها على المعادن والأملاح المناسبة للتربة، وبالتهوية الجيدة لجذور النباتات.[1]

ما خصائص التربة الجيدة للزراعة

إن خصائص التربة الجيدة للزراعة متعددة، حيث يتم تحديد خصائص التربة الصالحة للزراعة من خلال مادتها الأم والعوامل الجوية أثناء تكوينها، كما ويتأثر نمو النباتات بالخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة، وهذه الخصائص هي:[2]

الخصائص الفيزيائية

إن الخصائص الفيزيائية للتربة هي:

  • بنية التربة: حيث تؤثر بنية التربة على التهوية والقدرة على الاحتفاظ بالمياه والصرف واختراق الجذور، وبنية التربية هي ترتيب جزيئات التربة في كتل صغيرة تسمى الركام، وجزيئات التربة هي الرمل، والطمي، والطين، والمواد العضوية، حيث تتحد مع بعضها لتشكل هيكلاً لدعم بنيان النبات.
  • لون التربة: يتأثر لون التربة بشكل أساسي بكمية المعادن الموجودة في التربة، حيث يخبرنا اللون بالمعادن الموجود في تربة معينة، فالتربة الغنية بالحديد لونها برتقالي أو بني غامق إلى بني مصفر، والتربة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية ذات لون بني غامق أو أسود، كما وإن التربة التي يتم تصريفها جيداً تكون ذات ألوان زاهية، والتربة التي غالباً ما تكون رطبة ومبللة يكون لها لون مائل إلى الرمادي والأحمر والأصفر.
  • نسيج التربة: يؤثر نسيج التربة على قدرة التربة على الاحتفاظ بالمغذيات والمياه، ويعتمد نسيج التربة على نسب تواجد مكوناتها من الرمل، والمواد الطمية، والطينية، بالإضافة إلى المواد العضوية.
  • كثافة التربة: إن كثافة التربة تعتمد على كمية المواد العضوية الموجودة بالتربة، حيث تكون كثافة التربة قليلة إذا كانت كمية المواد العضوية قليلة، وبالنسبة للتربة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية تكون كثافتها عالية.
  • مسامية التربة: وهي المساحة التي لا تشغلها أي مادة معدنية أو عضوية ولكنها مساحة مفتوحة تشغلها إما الغازات أو المياه.
  • تناسق التربة: وهي قدرة التربة على الالتصاق بنفسها أو بأشياء أخرى، وهي قدرتها على مقاومة التشوه والتمزق.
  • درجة حرارة التربة: تعتمد درجة حرارة التربة على نسبة الطاقة الممتصة منها، حيث تتراوح درجة حرارة التربة الزراعية بين 20 إلى 60 درجة مئوية.

الخصائص الكيميائية

إن الخصائص الكيميائية للتربة مهمة لخصوبة التربة ونمو النبات، حيث تؤثر الخصائص الكيميائية للتربة على قدرة التربة على تخزين المغذيات وإطلاقها، كما وتؤثر كيمياء التربة على بنية التربة وقوتها، وتحدد الخصائص الكيميائية للتربة نسبة درجة حموضة وملوحة التربة.

الخصائص البيولوجية

حيث تشمل الخصائص البيولوجية للتربة الكائنات الحية والمواد العضوية الموجودة في التربة، وتعتبر التفاعلات بين بيولوجيا التربة وخصائص التربة الأخرى معقدة ولكنها مهمة جداً للتربة الزراعية.

ما هي مكونات التربة الزراعية

هناك العديد من مكونات التربة الصالحة للزراعة وهي:[3]

  • المعادن: حيث إن أكثر المعادن شيوعاً الموجودة في التربة والتي تدعم نمو النبات هي الفوسفور والبوتاسيوم، وكذلك غاز النيتروجين، كما وتشمل المعادن الأخرى الأقل شيوعاً الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت، وكل هذه المعادن مفيدة للنباتات.
  • الهواء: يتواجد الهواء في التربة بنسبة كبيرة قد تصل إلى 25% من كمية التربة، والهواء يساعد على تهوية وتبريد جذور النباتات الموجودة في أعماق هذه التربة.
  • الماء: يوجد ماء في التربة الزراعية بكميات كبيرة ومناسبة للنباتات، وقد تصل نسبة الماء في التربة إلى 15 إلى 25%، وللماء دور أساسي في تماسك وترابط جزيئات التربة.
  • المواد العضوية: إن وجود المواد العضوية في التربة يدل على صالحية هذه التربة للزراعة، حيث إن المواد العضوية هي المكون المسؤول عن خصوبة التربة وغناها بالمغذيات الضرورية لنمو النباتات بكفاءة عالية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على خصائص التربة الجيدة للزراعة، كما وذكرنا مكونات التربة الزراعية، ووضحنا بالتفصيل الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للتربة.

المراجع

  1. ^ agriculture.vic.gov.au , What is soil? , 25/11/2020
  2. ^ dairyingfortomorrow.com.au , Soil Properties , 25/11/2020
  3. ^ nationalgeographic.org , Soil Composition , 25/11/2020
1664 مشاهدة