ما مقدار زكاة الفطر في السعودية 1441-2020

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 21 مايو 2020 , 18:05
ما مقدار زكاة الفطر في السعودية 1441-2020

مقدار زكاة الفطر في السعودية 1441-2020 من أكثر التساؤلات التي يرغب سُكان المملكة العربية السعودية الإجابة عنها، نظرًا لاقتراب موعد عيد الفطر، وحرصهم الشديد على أن يسيروا على الطريق المُستقيم في إخراج زكاة الفطر، وأن لا يحيدوا عن جادّة الطريق التي حثت شريعة الإسلام على السير عليها عند إخرج زكاة الفطر؛ فهيّا معًا نتعرف على قيمة زكاة الفطر في السعودية.

زكاة الفطر في السعودية

كانت بلاد الحرمين الشريفين من أكثر البلاد الإسلامية حرصًا على مبادئ الشريعة الإسلامية وتطبيقها على أتمّ وجه، ومن المعروف أن الزكاة هي الركن الثالث من اركان الإسلام؛ لذا يُسارع قاطني السعودية بإخراج زكاة الفطر في السعودية كاملةً دون نقصان؛ حتى يستطيعون أن يُكفّروا عن ذنوبهم، وأن يلقو رضا الله -عز وجل- في الدنيا والآخرة.

والزكاة هي النماء، وكأن معناها هذا يُشير إلى أنما كُلما زدت من الصدقات والزكوات التي تُخرجها ابتغاء مرضات الله؛ كلما زادك الله عزًّا على عزّك، ونعيمًا فوق نعيمك، وحُبًّا فوق حُبّ الناس إليك، وإذا أحب الله عبدًا؛ ذلّك افئدة الناس لحُبّه.

شاهد أيضًا: وقت خروج زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر في السعودية

قد يتساءل البعض ما الحد الادنى لقيمة زكاة الفطر في السعودية؟ لقد أقرّت اللجان الشرعية المختصة في المملكة العربية السعوديةن وعلى رأسهم مُفتي المملكة بأن القيمة الواجبة على كلّ فردٍ من الأفراد هي ثلاث كيلو جرامات من الطعام الذي يحتاجه اهل البلدة، أو مما يقتاتون به.

وجاء هذا التحديد بناءُ على معرفة قيمة الصاع الذي أخبرنا النبي-صلى الله عليه وسلم- بأن قيمة زكاة فطره كانت بمقدار صاعٍ من قمح، او بر، أو شعير؛ فالمُسلم يختار الطعام الذي يحتاجه الناس أكثر من غيره، أو يستخدمونه أكثر من غيره، وتكون زكاة فطرهم منه.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر للفرد 2020

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2020

اختلف الفقهاء في إخراج زكاة الفطر مالًا أم طعامًا، وجاءت آراؤهم على قولين، القول الأول: إخراج زكاة الفطر طعامًا، ولا يجوز إخراجها مالًا، واصحاب هؤلاء الرأي؛ استندوا لفعل النبي، أما القول الثاني: فجوّزوا إخراج زكاة الفطر مالًا؛ واستندوا في ذلك إلى مراعاة حال الناس، وأن حاجتهم إلى المال أشد من حاجتهم لغيره.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على مقدار زكاة الفطر في السعودية ، وأهم الأحكام المتعلقة بها والتي تجيب عن العديد من التساؤلات التي تهم المسلمين.

756 مشاهدة