ما هو الكوكب البارد

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 27 يونيو 2021 , 04:06 - آخر تحديث : 27 يونيو 2021 , 01:06
ما هو الكوكب البارد

ما هو الكوكب البارد سؤال يتضمن العديد من المفاهيم والمصطلحات العلمية الخاصة بعلم الفضاء والفلك، وكذا علم الكيمياء، وهو سؤال يتطلب البحث المعمق في عالم الكواكب والأقمار والمجرات، حيث إن الأجرام السماوية تختلف من حيث التعريف والخصائص الكيميائية، فالكوكب هو جرم سماوي يدور حول نجم مركزي في نظام أو مجموعة تابعة لمجرة ما، كما يملك كتلةً كافيةً لتوليد جاذبية تسمح له بصنع مداره، وجذب عدد من الأقمار حوله.

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال: ما هو الكوكب البارد من الضروري البدء بالحديث عن النظام الشمسي، والذي يسمى بالإنجليزية “Solar system”، ويضم الكواكب الآتية:[1]

  • كوكب عُطارد: ويسمى بالإنجليزية “Mercury”، وهو من أقدم الكواكب من حيث الاكتشاف، وتدوم السنة فيه 88 يومًا، ويتطلب دورانه الكامل حول محوره 58.65 يومًا.
  • كوكب الزُّهرة: أو بالإنجليزية “Venus”، وهو اسم آلهة رومانية، ويدوم طول السنة على كوكب الزُّهرة 225 يومًا، وتدوم مُدّة دوران الكوكب حول محوره باتجاه معاكسٍ لعقارب الساعة 243 يومًا.
  • الكرة الأرضية: وتسمى أيضًا الكوكب الأزرق، أو بالإنجليزية “Earth”، وتدوم السنة على كوكب الأرض 365.26 يومًا، مقسمة إلى أربعة فصولٍ، في حين يتعاقب الليل والنهار حسب دوران الأرض حول محورها لمدة 23.93 ساعة.
  • كوكب المريخ: ويسمى بالإنجليزية “Mars”، وهو رابع الكواكب بعدًا عن الشمس، وتدوم السنة على سطحه 687 يومًا، ويدور حول محوره خلال 24 ساعة و37 دقيقة.
  • المشتري: ويسمى بالإنجليزية “Jupiter”، وهو أكبر كواكب النظام الشمسي، وهو في الحقيقة عبارة عن كرة ضخمة من الغاز، ويدور حول محوره في 10 ساعات فقط، وتعادل السنة على سطحه 12 سنة أرضية.
  • كوكب زحل: أو بالإنجليزية “Saturn”، وهو ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وسادسها بُعدًا عن الشمس، ويعادل طول السنة على سطحه 29 سنة أرضية، في حين يدور حول محوره خلال 10.66 ساعة.
  • كوكب أورانوس: ويسمى بالإنجليزية “Uranus”، وهو رابع الكواكب من حيث الكتلة، وسابعها بُعدًا عن الشمس، وتدوم السنة على كوكب أورانوس 84.01 سنة أرضية، ويدور حول محوره في 17.24 ساعة.
  • كوكب نبتون: ويسمى بالإنجليزية “Neptune”، وهو كوكب ضخم ومظلم، بعيد جدًا عن الشمس، لذا تدوم السنة على سطحه 165 سنة أرضية، ويستغرق دورانه حول محوره 16.11 ساعة.

شاهد أيضًا: كم عدد اقمار كوكب المشتري

ما هو الكوكب البارد

الكوكب البارد هو أورانوس، ويسمى رفقة كوكب نبتون، بالكواكب الجليدية العملاقة، لتمييزهما عن العمالقة الغازية، ومن الجدير بالذكر أن هذه التسمية تعود لانخفاض درجات الحرارة على سطحه، والتي تجاور 224- درجة مئوية في الطبقات السفلية من غلافه الجويّ، ومن الجدير بالذكر أن الطبقات العليا المكونة للغلاف الجويّ لكوكب أورانوس تحتوي على نسبٍ كبيرة من غاز الميثان، الذي يمتصّ الضوء الأحمر، ويعكس اللون الأزرق المميز للكوكب، والذي يصبح غامقًا، نتيجة لانخفاض درجات حرارة الكوكب، والذي يؤدي بدوره إلى تحول ذرات غاز الأمونيا إلى بلورات جليدية.[2]

حقائق علمية عن كوكب أورانوس

في ختام المقال وبعد تحديد ما هو الكوكب البارد من الضروري تقديم أهم الحقائق العلمية حول كوكب أورانوس، ونذكر من أبرزها ما يأتي:[3]

  • يبعد أورانوس عن كوكب الشمس مسافة تبلغ نحو 2.9 مليار كم.
  • تبلغ كتلته 86.813*2410كغ، ويعادل حجمه أربعة أضعاف حجم الأرض.
  • يميل محور هذا الكوكب ب98 درجة، مما يؤدي إلى توزيع مختلف لأشعة الشمس.
  • يدوم الليل على مستوى القطب الشماليّ على سطح كوكب أورانوس لمدة 21 عامًا أثناء فصل الشتاء.
  • يتعاقب الليل والنهار في فصليّ الخريف، والربيع لمدة 42 عامًا.
  • يتكون كوكب أورانوس من نواة صخرية صغيرة محاطةٍ بسائل كثيف، مما يجعل سطحه غير صلب، ويستحيل لأي مركبة الهبوط عله.
  • يحيط بهذا الكوب 13 حلقة مقسمة بين الداخلية والخارجية، ويدور حوله 27 قمرًا.

ما هو الكوكب البارد سؤال جوابه الرئيس هو: كوكب أورانوس، إلا أن البعض قد يضيف أيضًا كوكب نبتون، والملقب بالعملاق الجليدي، وهو ثامن الكواكب بعدًا عن الشمس، ويحمل اسم إله البحر الروماني نسبةً إلى لونه الأزرق، ومن الجدير بالذكر أن أكثر كوكب حرارة في المجموعة الشمسية هو كوكب الزهرة، ويعادل متوسط درجة الحرارة على سطحه 475° درجة مئوية، حيث يجدر الإشارة إلى كون الشمس نجم مركزي، وتختلف من حيث الخصائص عن الكواكب.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Solar System , 26/06/2021
  2. ^ What is the coldest planet? , nineplanets.org , 26/06/2021
  3. ^ wikiwand.com , Uranus , 26/06/2021
53 مشاهدة