ما هو الكوكب الذهبي

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 8 مايو 2021 , 14:05
ما هو الكوكب الذهبي

ما هو الكوكب الذهبي ؟ هو أحد كواكب النظام الشمسي الذي سنتعرف عليه لاحقًا، حيث يتكون النظام الشمسي من الشمس وثمانية كواكب وأقمار صناعية وأجرام سماوية أخرى، وكواكب المجموعة الشمسية هي كوكب عطارد، وكوكب الزهرة، وكوكب الأرض، وكوكب المريخ، وكوكب المشتري، وكوكب زحل، وكوكب أورانوس، وكوكب نبتون، وتحديدًا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة هو الكوكب الذهبي.

ما هو الكوكب الذهبي

الكوكب الذهبي هو كوكب زحل واسمه العلمي باللغة الانجليزية ” Saturn “، حيث أن تكوين كوكب زحل مع الغلاف الجوي يؤثر على لونه مما يمنحه مظهرًا بنيًا مائلًا إلى الأصفر أي ذهبيًا، بالإضافة لان نواة كوكب زحل تتكون من معادن مثل الحديد والنيكل، مما يمنحه اللون الذهبي كما يظهر في المجموعة الشمسية، كما ويتكون كوكب زحل إلى حد كبير من غازات مثل الهيدروجين والهيليوم، والتي تمنحه الكثافة المنخفضة. [1]

اقرأ أيضًا: يسمى الكوكب الاحمر لوجود اكاسيد الحديد

حقائق عن الكوكب الذهبي 

حيث تعرفنا أن الكوكب الذهبي هو كوكب زحل، فيما يأتي مجموعة من الحقائق المميزة عن كوكب زحل، والتي من الجميل عرضها أمام الأطفال: [1]

  • كوكب زحل هو الكوكب السادس بعدًا عن الشمس، ويمتاز بامتلاكه أكبر حلقات الكواكب في النظام الشمسي.
  • كوكب زحل هو ثاني أكبر كوكب في المجموعة الشمسية بعد كوكب المشتري.
  • يبلغ نصف قطر كوكب زحل 58.232 كيلومترًا أي 36.183 ميلًا، ويبلغ قطره 120.536 كيلومترًا أي 74.897 ميلًا.
  • تبلغ مساحة سطح زحل 83 مرة أكبر من الأرض.
  • زحل هو ملك الأقمار وله إجمالي 82 قمراً مؤكداً، وربما هناك المزيد أيضًا.
  • توجد عواصف دورية على كوكب زحل وهي كبيرة بما يكفي لرؤيتها من الأرض، كما وتم تسميتها بالبقع البيضاء.
  • كوكب زحل ليس له سطح صلب، فهو محاط بغازات وسوائل دوامة كلما تم رؤيته من في الأسفل.
  • من الممكن أن يكون لزحل نواة، وسيكون حجمها ضعف حجم الأرض على الأقل وستتكون من معادن مثل الحديد والنيكل.
  • تبلغ درجة الحرارة على الغلاف الجوي العلوي لزحل في المتوسط ​​حوالي -175 درجة مئوية / -285 درجة فهرنهايت، وهو بارد جدًا بالنسبة لعملاق الغاز على الأقل، ومع ذلك يكون أكثر سخونة تحت الغيوم.
  • كوكب زحل هو الكوكب الأكثر انحرافًا في النظام الشمسي، حيث قطره الاستوائي أكبر من القطر القطبي للكوكب، فإذا تم النظر إلى زحل من خلال التلسكوب سيبدو مسطحًا.
  • كوكب زحل لديه أدنى كثافة بين جميع الكواكب، فهو أخف من الماء، فإذا وُضع كوكب زحل على الماء فهو يطفو الكوكب؛ حيث تُعزى كثافة زحل المنخفضة إلى تكوينه، إذ يتكون كوكب زحل إلى حد كبير من غازات مثل الهيدروجين والهيليوم.
  • يؤثر تكوين زحل مع الغلاف الجوي على لونه مما يمنحه مظهرًا بنيًا مائلًا إلى الأصفر.

اقرأ أيضًا: ما هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية؟

عدد أقمار كوكب زحل 

كوكب زحل مثله مثل باقي الكواكب في المجموعة الشمسية يمتلك أقمارًا تدور حوله، إذ يحتوي كوكب زحل على ثمانية أقمار رئيسية والعديد من الأقمار الصغيرة، فإجمالاً يدور أكثر من 50 قمراً حول كوكب زحل، وأكبر قمر لكوكب زحل هو قمر تيتان بالإنجليزية ” Triton “، حيث الغلاف الجوي لتيتان أو طبقة الغازات المحيطة به سميكة جدًا، وتيتان هو القمر الوحيد في النظام الشمسي المعروف بوجود غلاف جوي كثيف وسحب فيه. [2]

اقرأ أيضًا: تبلغ المسافة الفاصلة بين كوكب الشمس والأرض حوالي

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء في هذه المقالة حيث أنه تم التعرف على كواكب المجموعة الشمسية، وتحديدًا تم التعرف على ما هو الكوكب الذهبي ؟ وما أهم خصائصه والحقائق العامة عنه.

المراجع

  1. ^ nineplanets.org , Saturn Facts for Kids , 8/5/2021
  2. ^ kids.britannica.com , Saturn , 8/5/2021
218 مشاهدة