ما هو تحليل mchc وما اسباب واعراض ارتفاعه وانخفاضه

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 9 مارس 2021 , 12:03
ما هو تحليل mchc وما اسباب واعراض ارتفاعه وانخفاضه

ما هو تحليل mchc ؟، حيث انّ فحص الدم عبارة عن مجموعة من الفحوصات التي يمكن إجراؤها بأخذ عينة من الدم من الجسم، ووضعها في أنبوب اختبار، ثم إجراء فحوصات محددة عليها في المعمل، والغرض من فحص الدم هو قياس مستويات المواد المختلفة التي يحتوي عليها، مثل عدد خلايا الدم، وتركيز الأملاح، ومستويات العناصر الأخرى التي تشير إلى وجود حالات مرضية، مثل: مستوى الهيموجلوبين الذي يمكن أن يشير إلى فقر الدم، وهو عامل وظيفي لاختبار الكلى أو الكبد الذي قد يشير إلى وجود خلل في أداء هذه الأعضاء، كذلك اختبار سكر الدم والذي قد يشير بدوره إلى مرض السكري ومستويات الكوليسترول واختبارات أخرى.

ما هو الهيموجلوبين

الهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين يحتوي على الحديد، كما يوجد بشكل رئيسي في خلايا الدم الحمراء، والذي يحافظ بدوره على الشكل الكروي لكرات الدم الحمراء بلونها الأحمر الداكن، ينقل الهيموغلوبين الأكسجين من الرئتين إلى الجسم كله والأعضاء والأنسجة والعضلات، كما ينقل غاز ثاني أكسيد الكربون من أنسجة الجسم إلى الرئتين للزفير، وعندما يؤدي انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم إلى الإصابة بأنواع مختلفة من فقر الدم، ومن خلال تحليل MCHC يتم تحديد سبب فقر الدم وشدته.

ما هو تحليل mchc

من أهم الفحوصات الطبية فحص الدم الكامل CBC، وهو عبارة عن هذه مجموعة من الاختبارات المتعددة لمكونات الدم في البلازما والصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء، اختبار MCHC، واسمه الكامل Mean corpuscular hemoglobin concentration، هو جزء من اختبار الدم الكامل، وهو اختبار معملي لكريات الدم الحمراء ، حيث يتم قياس متوسط ​​تركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء.[1]

شاهد أيضًا: مادة كيميائية في خلايا الدم الحمراء

النطاق الطبيعي لتحليل mchc

يتراوح المستوى الطبيعي لتركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء لدى البالغين من 33.4 إلى 35.5 جرامًا لكل ديسيلتر.[1]

أسباب انخفاض فحص mchc

ينخفض ​​تركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء بسبب فقر الدم، وله أسباب متعددة مثل: سوء التغذية، لانخفاض مستويات الحديد وفيتامين ب 12، بالإضافة إلى فقر الدم الناتج عن فقدان الدم بسبب النزيف أو أثناء الحيض، ومن الأسباب الأخرى لانخفاض نتائج الفحص ما يلي:[2]

  • مرض الثلاسيميا يدمر خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ، وهذا النوع من فقر الدم يسمى أنيميا البحر الأبيض المتوسط، وسمي بذلك لأنه جاء من شعوب البحر الأبيض المتوسط​​، ومن ثم انتقل وراثيا بكثرة في هذه المنطقة.
  • ينخفض ​​امتصاص الحديد أحيانًا بعد العمليات الجراحية، أو بسبب مرض الاضطرابات الهضمية (الداء البطني)، وهو مرض يصيب الجهاز الهضمي ينخفض ​​فيه امتصاص الكمية المطلوبة من الحديد، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الحديد.
  • أمراض الكبد والكلى، إذ تلعب الكليتين دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء بمعدل مناسب لأنها تنتج هرمونًا معينًا يتم من خلاله إرسال إشارات إلى نخاع العظام لإنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة.
  • يؤدي تضخم الطحال أو التهاب الأوعية الدموية إلى انهيار خلايا الدم الحمراء بمعدل أعلى من المعدل الطبيعي.
  • العلاج الكيميائي للسرطان.

شاهد أيضًا: مادة كيميائية في خلايا الدم الحمراء

أعراض انخفاض فحص mchc

من أبرز الأعراض التي يشير إليها انخفاض نتائج الفحص ما يلي:[2]

  • ضيق التنفس: عندما ينخفض ​​مستوى MCHC عن المستوى المطلوب ينخفض الأكسجين في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى ضيق في التنفس وأسرع من التنفس الطبيعي في ما يسمى بالمقاربات
  • دوار وفقدان التوازن: ومن أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا: التعب من أدنى مجهود، وفقدان القدرة على القيام بالأنشطة اليومية، كذلك فقدان التركيز والمعاناة من الصداع المستمر، لأن الخلايا تحتاج إلى كمية وافرة من الحديد.
  • جلد شاحب: يؤدي نقص الهيموجلوبين والحديد بالجسم إلى جعل لون البشرة يبدو شاحبًا أقرب إلى اللون الأصفر، كذلك تظهر بعض الكدمات بسهولة على بشرة الجلد وقد تظهر اللثة أحيانًا شاحبة.

شاهد أيضًا: حالة نقص في حجم او عدد كريات الدم الحمراء

أسباب ارتفاع mchc

هناك أسباب محتملة لارتفاع MCHC، ويحدث هذا الارتفاع غالبًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية تؤدي إلى هشاشة  وضعف خلايا الدم الحمراء، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:[1]

  • فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي: هذه حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم عن طريق الخطأ خلايا الدم الحمراء الخاصة به، ويتطور ارتفاع MCHC من تلقاء نفسه، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في نفس الوقت مع مرض الذئبة أو الورم الليمفاوي، ويمكن أن يحدث أيضًا عند تناول بعض الأدوية، وتشمل الأعراض هنا: التعب، واليرقان، والضعف، والشحوب، وعدم الراحة في البطن، وتضخم الطحال، وسرعة ضربات القلب، والإغماء.
  • فقر الدم ذو الخلايا الكبيرة: نوع من اضطرابات الدم تكون فيه بعض خلايا الدم الحمراء أكبر من الطبيعي، وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 فقر الدم ذو الخلايا الكبيرة، وتشمل الأعراض فقدان الوزن، وفقدان الشهية، وتكسر الشعر والأظافر، والإسهال، وصعوبة التركيز، ومشاكل في الذاكرة.
  • كثرة الكريات الحمر الوراثية: طفرة جينية تضعف أغشية خلايا الدم الحمراء، وعادة ما تنتقل هذه الحالة من الآباء إلى أطفالهم، وتشمل الأعراض: أعراض فقر الدم وحصى المرارة.
  • الحروق الشديدة: يمكن أن تسبب الحروق إصابة الشخص بفقر الدم الانحلالي، ونتيجة لذلك يرتفع يظهر فحص MCHC ارتفاعًا.
  • أمراض الكبد: يخزن الكبد الهيموجلوبين ويعالجها، لذلك يعاني الأشخاص المصابون بأمراض الكبد غالبًا من شكل من أشكال فقر الدم، فإذا أضر الكبد بخلايا الدم الحمراء، فقد يكون لدى الشخص نسبة عالية من MCHC، وتشمل الأعراض هنا: الغثيان والقيء و ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: غالبًا ما تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى حدوث تغيرات في خلايا الدم الحمراء لدى المريض، ومن أبرز هذه الأعراض: التعرق والإرهاق البدني، والجوع المفرط، والأرق وفقدان الوزن.
  • الأدوية: م العثور على مستويات مرتفعة من MCHC في حالات نادرة؛ لدى بعض الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المثبطة للمناعة أو العلاج الكيميائي.

أعراض ارتفاع mchc

غالبًا ما تكون أعراض ارتفاع مستوى الهيموجلوبين غير ملحوظة ويمكن أن تكون مشابهة لأعراض انخفاض مستوى الهيموجلوبين، ومن أبرزها ما يلي:[1]

  • تسارع شديد في معدل ضربات القلب.
  • شحوب في لون الجلد.
  • أظافر هشة سهلة الكسر.
  • فقدان الذاكرة وعدم التوازن.

شاهد أيضًا: كم تعيش خلايا الدم الحمراء

خطوات لإجراء تحليل mchc

تتضمن خطوات إجراء فحص mchc ما يلي:[3]

  • قد يطلب الطبيب الامتناع عن الأكل والشرب قبل إجراء الفحص.
  • يتم اختبار MCHC عن طريق أخذ عينة من الدم من الوريد، لذلك سيقوم الطبيب أولاً بتعقيم المنطقة المحيطة بالوريد لمنع العدوى.
  • يضع الطبيب حزام ضغط على المنطقة التي سيأخذ منها العينة لمساعدته على سحب الدم من الوريد وتسهيل أخذ الخزعة.
  • سيطلب منك الطبيب مصافحة يدك عدة مرات لمساعدتهم في العثور على الوريد، ثم يتم أخذ العينة عادة من أوردة الكوع أو مؤخرة اليد.
  • يستغرق جمع العينة من دقيقة إلى دقيقتين، وبعد ذلك يتم سحب الإبرة من الوريد، ثم يتم عصر مكان الخلع بقطعة قطن معقمة لمنع النزيف.
  • يتم إرسال العينة إلى المختبر لتحليلها.

هل هناك أي مضاعفات لفحص mchc

اختبار MCHC هو اختبار دم بسيط لا يسبب عادة أي ضرر أو مضاعفات باستثناء:[3]

  • إمكانية إجراء فحص دم بسيط للغاية في موقع استخراج العينة وتتم معالجته بوضع مكعب ثلج في مكانه.
  • إذا لم يتم تعقيم المحقنة بشكل كافٍ، فقد يحدث التهاب في الوريد مما يسبب التورم والألم.
  • الشعور بالدوار أو الضعف.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل بدون تحليل

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هو تحليل mchc ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بأسباب ارتفاع وانخفاض نتائج هذا الفحص، وبيان الأعراض المرضية التي تنتج عنها.

المراجع

  1. ^ healthline.com , High MCHC: What Does It Mean? , 3/9/2020
  2. ^ healthline.com , What Does It Mean to Have Low MCHC? , 3/9/2020
  3. ^ verywellhealth.com , What Is Mean Corpuscular Hemoglobin Concentration (MCHC)? , 3/9/2020
1793 مشاهدة