ما هو عيد الاستقلال الاردني

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 25 مايو 2021 , 13:05 - آخر تحديث : 25 مايو 2021 , 13:05
ما هو عيد الاستقلال الاردني

ما هو عيد الاستقلال الاردني من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر أن الأردن مرّ بالعديد من المناسبات الوطنية والدينية وغيرها من الأمور التي ترسخ مبادئ جليّة وأخلاق سامية للأمة أجمع ولا سيّما للجيل القادم، ومن هذه المناسبات عيد الاستقلال، ولهذا لا بدّ أن نتعرّف على إحدى هذه الأعياد وهو عيد الاستقلال.

ما هو عيد الاستقلال الاردني

يتم الاحتفال بيوم الاستقلال الأردني في المملكة الأردنية الهاشمية في 25 أيار من كل عام ونظراً لاستقلال الأردن التام عن بريطانيا في ذلك اليوم من عام 1946، يعتبر عيد الاستقلال الأردني عطلة رسمية في جميع مؤسسات الدولة الأردنية، حيث يتذكر الأردنيون معركة الأجيال السابقة من أجل تحقيق حرية الوطن واستقراره حرية الشعب وتنمية الوطن والنهوض به، وتضيء سماء العاصمة عمان. الألعاب النارية للاحتفال بهذه الذكرى.[1]

شاهد أيضًا: كلام عن استقلال الأردن

تاريخ الاستقلال الأردني

تأسست إمارة شرق الأردن في الخامس عشر من مايو عام 1923 م على يد الأمير الهاشمي عبد الله الأول بن الحسين، وضمنت الإمارة استقلالها في الثاني والعشرين من شهر مارس عام 1946 م وذلك لإعلان الاستقلال التام كان في الخامس والعشرين من مايو من نفس العام أعلن البرلمان الأردني الأمير عبد الله ملكاً للبلاد، وتغير اسم الدولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة استقلال الاردن 2021

فعاليات عيد الاستقلال الأردني

يبدأ الاحتفال الوطني الرسمي بعيد الاستقلال بحضور أفراد العائلة المالكة وكبار المسؤولين في الخدمة المدنية وضباط الجيش؛ للاستماع إلى النشيد الوطني، وأداء التحية العسكرية بإطلاق 21 طلقة، وإلقاء عدة خطابات وانتشرت الاحتفالات في جميع أنحاء الأردن من خلال الألعاب النارية ورفع العلم الأردني على المباني والسيارات تنظم الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المختلفة ندوات ولقاءات للاحتفال بهذا اليوم.

أشهر الأعياد في الأردن

وفيما يأتي بيان أشهر الأعياد في الأردن:[2]

  • يوم الشجرة: يأتي في يوم الخامس عشر من شهر كانون الثاني.
  • الأعياد الإسلامية: وهي المعروفة في القرآن الكريم والسنة النبوية وهما عيد الفطر والأضحى.
  • الأعياد المسيحية: وهي الأعياد التي يحتفل فيها المسيحيين وهما عيد المجيد وعيد الفصح.
  • عيد ميلاد الملك عبد الله الثاني: يكون في تاريخ الثلاثين من شهر كانون الثاني.
  • عيد الجلوس الملكي: يكون في شهر حزيران في اليوم التاسع منه.

شاهد أيضًا: كم عمر ملك الاردن عبدالله الثاني ابن الحسين

في هذه المناسبة التي يمرّ في الأردن قد أجبنا على سؤال: ما هو عيد الاستقلال الاردني وأهم الأعياد التي تمر فيها المملكة الأردنية الهاشمية.

المراجع

  1. ^ mapsofworld.com , الاستقلال , 25-05-2021
  2. ^ loc.gov , الأعياد الأردنية , 25-05-2021
153 مشاهدة