ما هو فضل الاستغفار ونتائجه كما ورد في القران والسنة النبوية

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 18 نوفمبر 2019 , 22:11 - آخر تحديث : 6 فبراير 2020 , 09:02
ما هو فضل الاستغفار ونتائجه كما ورد في القران والسنة النبوية

كثير منا يحتاج الى المال وإلى الأولاد وإلى الحياة السهلة الهينة اللينة التي لا كبد فيها ولا شقاء، ويملئها الراحة والسكينة والطمأنينة, ولذلك أوجد الإسلام  لنا الحل الأمثل لحياة مليئة بالسهولة وحل المشاكل، وذكر لنا بأن الحل الجوهري والمثالي هو الاستغفار ، ولعل المسلم منا يعلم فضل الاستغفار وذلك من خلال النظر الى اية (” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا” ) *سورة نوح.

فضل الاستغفار كما ورد في القران والسنة النبوية

  • أرسال الغيث والمطر لقوله تعالى (“يرسل السماء عليكم مدرارا”)
  • الامداد بالمال والبنين لقول الله تعالى (“ويمددكم بأموال وبنين”)
  • عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : علِّمني دعاءً أدعو به في صلاتي ، قال : قل ” اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ” . رواه البخاري
  • عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء “رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي ، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير ” . رواه البخاري.
  • عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” سيد الاستغفار” أن تقول : “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

“دعاء سيد الاستغفار”

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.”

“من قالها من النهار موقنًا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة و من قالها من الليل و هو موقنًا موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة. (رواه البخاري)”

1532 مشاهدة