ما هو فقر الدم المنجلي وما انواعه واسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 7 أبريل 2021 , 18:04
ما هو فقر الدم المنجلي وما انواعه واسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه

ما هو فقر الدم المنجلي ؟، حيث يعرف فقر الدم بأنه حالة طبية يكون فيها عدد كريات الدم الحمراء في الجسم أقل من الطبيعي، وهذا بدوره يؤثر على نقل الأكسجين في الجسم، وعادة ما يعاني الشخص المصاب بفقر الدم من عدة أعراض تختلف تبعًا لعدة عوامل، مثل درجة الإصابة بفقر دم ومعدل تطور المرض، وبمعنى آخر إذا كان المرض بطيئًا في التطور لا تظهر على المريض الأعراض المرضية، ولكن إذا تطور بسرعة تظهر الأعراض المرضية مثل التعب والشحوب لون الجلد، وضيق التنفس مصحوبًا بالدوخة، وسرعة خفقان القلب وعدم انتظامه، وألم في الصدر وصداع، وتغيرات في الحالة المعرفية للفرد.

ما هو فقر الدم المنجلي

يُعرف فقر الدم المنجلي بأنه مجموعة من الاضطرابات الموروثة لخلايا الدم الحمراء، لذلك عند وجود هذه العدوى – والتي تسمى طبياً باسم SCD – تكون الإصابة في الهيموجلوبين، والهيموجلوبين هو عبارة عن بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء؛ يقوم بحمل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم. في فقر الدم المنجلي يتشكل الهيموجلوبين كأحبال قوية داخل خلايا الدم الحمراء مما يغير شكل خلايا الدم الحمراء، وهو الأمر الذي يجعلها تبدو مثل المنجل أو الهلال، وبالتالي ينتج عن ذلك عدم السماح لكرات الدم الحمراء بالتحرك وتغيير شكلها مقارنة مع المرونة في خلايا الدم الطبيعية، مما يؤدي بدوره إلى موتها في وقت أبكر من المعتاد؛ أي بعمر قصير من 10 إلى 20 يومًا فقط بدلاً من 90 إلى 120 يومًا بشكل طبيعي[1]

أنواع فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي هو أحد الاضطرابات الصبغية المتنحية، وبالتالي هناك حاجة لنسختين من الجين للإصابة بهذا المرض، وإذا كان لدى الشخص نسخة واحدة فقط من الجين، فإن هذه الحالة تسمى وظيفة الخلية المنجلية، وأنواع مرض فقر الدم المنجلي أربعة أنواع وفقًا للطفرات المختلفة التي تؤثر على الجينات، ومن أبرز أنواع مرض فقر الدم المنجلي ما يلي:[2]

  • مرض الهيموجلوبين SS: تحدث هذه الحالة عندما يرث الشخص نسخًا من جين الهيموجلوبين S من كلا الوالدين، وهو الشكل الأكثر شيوعًا وشدة لمرض الخلايا المنجلية لأن الأشخاص المصابين بهذه الحالة تظهر عليهم أسوأ الأعراض وبمعدلات أعلى مقارنةً بـ أنواع أخرى.
  • مرض الهيموغلوبين SC: تحدث هذه الحالة عندما يرث الشخص جين الهيموغلوبين C من أحد الوالدين والهيموغلوبين S من الآخر، وهذه الحالة هي ثاني أكثر أنواع فقر الدم المنجلي شيوعًا، ويعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من أعراض مشابهة لتلك الموجودة في المرضى. مع هيموجلوبين SS، لكن فقر الدم أقل حدة.
  • الهيموجلوبين SB + -بيتا ثلاسيميا: يؤثر المرض في هذه الحالة على إنتاج جين بيتا جلوبين، وفي هذه الحالة يعاني المريض من انخفاض في حجم خلايا الدم الحمراء بسبب انخفاض كمية بروتين بيتا المنتج ، وإذا ورث الشخص جين الهيموجلوبين S فسيكون مصابًا بالثلاسيميا هيموغلوبين S بيتا، وفي هذه الحالة لا تكون الأعراض شديدة.
  • الهيموجلوبين SB 0 بيتا-صفر ثلاسيميا: يمثل النوع الرابع من الأنيميا المنجلية، وفي هذه الحالة يؤثر المرض على جين بيتا جلوبين، وتجدر الإشارة إلى أن أعراضه تشبه أعراض مرض الهيموجلوبين SS، ويُذكر أن أعراض الهيموجلوبين SB 0 -بيتا-صفر- الثلاسيمي تكون أحيانًا أكثر حدة وقد تتطور هذه الحالة بشكل سيئ.
  • أنواع أخرى: مرض الهيموغلوبين SD ، ومرض الهيموغلوبين SE، ومرض الهيموغلوبين SO، لأن هذه هي أندر أنواع الأنيميا المنجلية وعادة لا يكون لها أعراض شديدة لدى المريض.

شاهد أيضًا: أفضل الأطعمة التي تحتوي على الحديد لمحاربة فقر الدم

تشخيص فقر الدم المنجلي

يتم تشخيص أنواع مرض فقر الدم المنجلي باستخدام مجموعة من الاختبارات المختلفة، وتشمل هذه الطرق اختبارات الدم واختبارات ما قبل الولادة للكشف عن فقر الدم المنجلي ويمكن تفسيرها على النحو التالي:[5]

تحليل الدم

يمكن الكشف الأنيميا المنجلية عن طريق إخضاع الشخص لفحص الدم، بحيث يتم أخذ عينة من الدم من الوريد في منطقة الذراع عند شخص بالغ، بينما يتم جمعها من إصبع أو كعب القدم عند الأطفال الصغار و الرضع، وبعد سحب الدم يتم إرسال عينات الدم إلى المختبر المتخصص لوجود الهيموجلوبين S، والمعروف باسم شكل الطفرة التي يعتمد عليها فقر الدم المنجلي، وتجدر الإشارة إلى أنه الولايات المتحدة يعد هذا الفحص أحد اختبارات الفحص الروتينية لحديثي الولادة، وللتأكد من وجود جين الخلية المنجلية وللحصول على نتيجة إيجابية؛ يجب أن يخضع الشخص لاختبارات إضافية لتحديد ما إذا كان يحمل جينًا أو اثنين من جين الخلية المنجلية.

اختبارات للكشف عن جينات الخلايا المنجلية قبل الولادة

يمكن تشخيص إصابة الجنين بأحد أنواع فقر الدم المنجلي قبل الولادة، حيث يتم ذلك عن طريق أخذ عينة من السائل الأمنيوسي الذي يمثل السائل المحيط بالطفل طوال فترة بقائه في رحم أمه، ويتم فحص وجود جين الخلية المنجلية

اختبارات أخرى

يتم إجراء فحص دم آخر للتحقق من مدى الانخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء إذا كان الشخص أو أي من أطفاله مصابًا بأي من أنواع فقر الدم المنجلي، ويمكن للطبيب إخضاع المريض لاختبارات أخرى للتأكيد أو إنكار إصابته بمضاعفات الأنيميا المنجلية، وفي الحالات التي يكون فيها شخص أو أحد أطفاله حاملاً لجين الخلية المنجلية يمكن إحالة الحالة إلى الاستشارة الوراثية.

أسباب فقر الدم المنجلي

يحدث مرض الخلايا المنجلية نتيجة لطفرة في الجين الذي يخبر الجسم بكيفية صنع المكون الأحمر الصلب للحديد الذي يعطي الدم لونه الأحمر، والمعروف باسم الهيموجلوبين، والذي يسمح لخلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين من الرئتين، وفي فقر الدم المنجلي يتسبب الهيموجلوبين المتحور في أن تتخذ خلايا الدم شكلاً غير طبيعي فضلاً على أنها تصبح لزجة وصلبة[3]

من الممكن أنّ الطفرة التي تؤدي إلى هذا الاضطراب تنتقل من جيل إلى جيل عن طريق نمط وراثي يعرف باسم النمط الجيني المتنحي، مما يعني أنه يجب على الأب والأم تحمل الجين المتحور حتى يتحقق التأثر وينتقل المرض إلى الطفل ويصاب بالعدوى، ولكن عندما ينقل أحد الوالدين الجين المتحور فقط سوف يعاني الطفل بما يعرف بسمة فقر الدم المنجلي، والتي تحدث عندما يتحور أحد جينات الهيموجلوبين البنائية والآخر طبيعي، وبالتالي فإن أصحاب هذا المرض ينتجون كلا النوعين الطبيعي والمتحور من الهيموجلوبين، ولكن هذا عادة لا يسبب أعراضًا[3]

شاهد أيضًا: حالة نقص في حجم او عدد كريات الدم الحمراء

أعراض فقر الدم المنجلي

يمكن أن تختلف الأعراض والعلامات التي تميز فقر الدم المنجلي من شخص لآخر وقد تتغير بمرور الوقت بالنسبة لنفس الشخص، وتتضمن بعض الأعراض الرئيسية التي لوحظت في مرض فقر الدم المنجلي ما يلي:[3]

  • فقر الدم: تموت خلايا الدم الحمراء المصابة بهذا المرض بسرعة وسهولة، مما يقلل من كمية خلايا الدم الحمراء لدى الإنسان، وبدون الخلايا السليمة لا يوجد لدى الشخص ما يكفي من الأكسجين النشط في الجسم، مما يقلل من كمية الأحمر. خلايا الدم في الإنسان مستويات الطاقة وتسبب الشعور بالإرهاق.
  • نوبات الألم: والتي تحدث بشكل دوري وفي فترات زمنية معينة تسمى النوبات، وهي من الأعراض الرئيسية لفقر الدم المنجلي، ويتطور الألم بشكل رئيسي بسبب انسداد الأوعية الدموية الصغيرة المؤدية إلى الصدر والبطن والمفاصل و العظام بسبب صدمة غير طبيعية لخلايا الدم الحمراء، والتي يكون شكلها موجودًا وقد يختلف الألم في شدته ومدته من عدة ساعات إلى عدة أسابيع.
  • تورم مؤلم في اليدين والقدمين: يحدث عند انسداد الأوعية الدموية في اليدين والقدمين بسبب الشكل غير الطبيعي لخلايا الدم الحمراء.
  • الالتهابات المتكررة: تؤثر خلايا الدم الحمراء المنجلية على العضو المقاوم للعديد من العدوى – الطحال – مما يزيد من قابلية المريض للإصابة بالعدوى، وعادة ما يتم إعطاء الأطفال والرضع المصابين بمرض الخلايا المنجلية لقاحات ومضادات حيوية تحميهم من الحياة. تهدد الالتهابات مثل الالتهاب الرئوي.
  • تأخر النمو: تمد كريات الدم الحمراء الجسم بالأكسجين والمواد المغذية التي يحتاجها لعملية النمو، ويمكن لخلايا الدم الحمراء قصيرة العمر أن تبطئ النمو الطبيعي لدى الأطفال والرضع المصابين، ويمكن أن تؤخر البلوغ عند المراهقين.
  • مشاكل بصرية: يمكن أن تتضرر الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى العين بسبب انسدادها بواسطة كريات الدم الحمراء المنجلية، مما يؤدي إلى تلف شبكية العين، وهي جزء من العين يعالج الصور المرئية، وهذا يؤدي في النهاية إلى العديد من المشاكل تتعلق بالرؤية.

شاهد أيضًا: متى يكون فقر الدم خطير … الأعراض والأسباب والأنواع

الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب

على الرغم من تشخيص فقر الدم المنجلي في مرحلة الطفولة المبكرة، إلا أنه عندما تظهر مشاكل معينة لدى الطفل أو البالغ؛ يجب عليه التماس العناية الطبية الفورية أو التماس العناية الطبية الطارئة، ومن بين هذه المشكلات:[3]

  • نوبات غير متوقعة من الألم الشديد، مثل ألم في البطن أو الصدر أو العظام أو المفاصل.
  • تورم في اليدين أو القدمين.
  • انتفاخ في البطن وخاصة إذا كان هناك ألم عند لمسه.
  • الحمى، كما ذكرنا سابقًا تزداد الإصابة بالعدوى المختلفة لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي، وقد تكون الحمى هي أول أعراض الإصابة بالعدوى.
  • شحوب الجلد والأظافر.
  • اصفرار الجلد أو بياض العينين.

من الضروري أيضًا مراجعة الطبيب فورًا بعد ملاحظة أي من أعراض السكتة الدماغية، مثل الشلل الأحادي وضعف شديد في الوجه، الأطراف العلوية أو السفلية، صعوبة المشي أو الكلام، والارتباك، ومشاكل ضعف البصر المفاجئ، والتنميل في الجسم غير المبرر،  كذلك المعاناة من نوبات الصداع، فهذه العلامات هي من أهم العلامات التي تتطلب مساعدة فورية.

علاج فقر الدم المنجلي

عند تحديد خطة العلاج المثلى لمريض فقر الدم المنجلي يسأل الطبيب عادة أسئلة حول العمر والصحة العامة والعوامل الأخرى التي تساعده في أن التشخيص المبكر والوقاية من المضاعفات المستقبلية لهما أهمية قصوى في علاج هذا المرض، والهدف الرئيسي من العلاج هو منع تلف أعضاء الجسم المختلفة الذي يمكن أن ينجم عن الاحتشاء والسكتة الدماغية، والوقاية من الالتهابات، بالإضافة إلى علاج الأعراض، ولذلك فإنّ علاج الأنيميا  المنجلية عادة ما يتضمّن ما يلي:

  • المسكنات: يتم إعطاء مسكنات الألم مثل الپاراسیتامول لأشخاص المصابين بالأنيميا المنجلية.
  • شرب الكثير من الماء: أي حوالي 8-10 أكواب من الماء، فهذا يحمي ويساعد على علاج نوبات الألم، وفي بعض الحالات يتم وصف السوائل الوريدية كجزء من الخطة العلاجية
  • نقل الدم: يساعد نقل الدم في علاج فقر الدم المصاحب ومنع السكتات الدماغية، ويستخدم نقل الدم لتخفيف هيموجلوبين الخلايا المنجلية بالهيموجلوبين الطبيعي لعلاج الآلام المزمنة ومتلازمة الصدر الحادة وحالات الطوارئ الأخرى.
  • اللقاحات والمضادات الحيوية: والتي تمنع ظهور الالتهابات المختلفة.
  • حمض الفوليك: يساعد حمض الفوليك في الوقاية من فقر الدم الحاد.
  • هيدروكسي اليوريا: يساعد هذا الدواء في تقليل تواتر نوبات الألم ومتلازمة الصدر الحادة، وقد يساعد أيضًا في تخفيف الحاجة إلى عمليات نقل الدم، لكن الآثار طويلة المدى لهذا الدواء غير معروفة.
  • فحوصات العين المنتظمة: والتي تستخدم للتحقق من اعتلال الشبكية.
  • زراعة النخاع العظمي: يمكن أن يعالج زرع النخاع العظمي بعض الأشخاص المصابين بمرض الأنيميا المنجلية، ويتحدد قرار القيام بذلك بناءً على شدة المرض والقدرة على إيجاد متبرع مناسب، ويجب اتخاذ هذا القرار بمناقشة الطبيب، ويتم تنفيذ هذه العمليات فقط في المراكز المتخصصة في هذا المجال.

العلاجات المنزلية لفقر الدم المنجلي

يعاني الأشخاص المصابون بمرض فقر الدم المنجلي من نقص في نظامهم الغذائي، وهذا النقص يؤدي إلى نقص في بعض الفيتامينات، وهناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج فقر الدم المنجلي وتساعد أيضًا في علاج هذا النقص ، وسيتم توضيح هذه العلاجات، وهي كما يلي:[8]

  • تناول طعامًا صحيًا: يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والدهون الصحية والبروتين في علاج أعراض الأنيميا المنجلية، ولكنه لا يعالج مرض فقر الدم المنجلي.
  • استخدام المكملات الغذائية: يساعد استخدام المكملات الغذائية، مثل فيتامين ب 12، وفيتامين د، وفيتامين ب 6، والكالسيوم، وحمض الفوليك، و أحماض أوميغا 3 على حماية العظام.
  • الحد من التوتر والحصول على قسط كافٍ من الراحة: يجب تقليل التعرض للإجهاد وأخذ قسط كافٍ من الراحة لمساعدة الجسم على التعافي من مرض فقر الدم المنجلي، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تقليل التوتر عن طريق ممارسة اليوجا أو ممارسة تمارين التأمل.
  • تجنب الإجهاد وتجنب الجفاف: يجب تجنب الإجهاد وتجنب الجفاف، وذلك لتجنب نقص الأكسجين في الدم مع ملاحظة أنه يمكن تجنب الإجهاد والجفاف عن طريق تجنب التمارين الشاقة.
  • استخدام الزيوت الأساسية: تساعد الزيوت الأساسية مثل النعناع على تخفيف الألم الناتج عن مرض فقر الدم المنجلي، كما تساعد هذه الزيوت أيضًا في تعزيز المناعة.

شاهد أيضًا: متى يكون فقر الدم خطير … الأعراض والأسباب والأنواع

عوامل خطر زيادة شدة فقر الدم المنجلي

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة فقر الدم المنجلي لدى الشخص المصاب، ويمكن تجنب هذه العوامل من قبل الشخص لمنع ظهور المشاكل والمضاعفات المصاحبة لهذا المرض، ومن بين هذه العوامل ما يلي:[6]

  • درجات الحرارة المتطرفة: والتي تشمل درجات حرارة عالية جدًا أو منخفضة جدًا، أو أي تغيير في درجة الحرارة، يمكن أن تؤدي إلى نوبات مرض فقر الدم المنجلي.
  • مناطق الارتفاعات العالية: التي تحتوي على مستويات منخفضة من الأكسجين، بينما الطائرات والمناطق ذات الضغط الجوي الطبيعي لا تمثل مشكلة للمريض المصاب بفقر الدم المنجلي.
  • شرب الكحوليات: شرب الكحول يمكن أن يجعلك تصاب بالجفاف.
  • التدخين: يمكن أن يسبب التدخين مشكلة الرئة المعروفة باسم متلازمة الصدر الحادة، والتي تحدث عندما يتم امتصاص خلايا الدم الحمراء المنجلية ومنعها من الوصول إلى العضلات.
  • العدوى: يمكن أن تصبح الأمراض الشائعة شديدة الخطورة عند مرضى فقر الدم المنجلي. لذلك ينصح بغسل يديك دائمًا قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض، وغسل الفواكه والخضروات جيدًا وتجنب تناول اللحوم النيئة على شكل بيض نيئ وحليب غير مبستر.
  • الإجهاد: يصعب على المريض المصاب بفقر الدم المنجلي تجنب الإجهاد، لكن هذا التوتر والضغط النفسي يولد نوبات المرض، وبالتالي يمكن للمريض تعلم تقنيات تساعده على تخفيف التوتر وتخفيف التوتر. يبقى في حالة نفسية مستقرة.
  • المجهود البدني الشديد: في حين أن التمرين شيء جيد، ويجب تجنب النشاط البدني الشاق والمضني.

الإنذار المتعلّق بفقر الدم المنجلي

يتوسط ​​معدل حياة الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي أقل من متوسط ​​عمر الأشخاص العاديين، ولكن قد يظل البعض خاليًا من الأعراض لسنوات، والبعض الآخر قد لا يعيش حتى فترة الطفولة أو فترة الرضاعة، ولكن مع العلاج المثالي يمكن للمرضى تجاوز خطر المرض، ومن الجدير بالذكر أنّ حالات الوفاة  بسبب مرض فقر الدم المنجلي عادة تحدث نتيجة الالتهابات البكتيرية، حيث أنها السبب الأكثر شيوعًا للوفاة تليها السكتات الدماغية والنزيف الدماغي، ثم فشل القلب، ثم الفشل الكلوي، ثم الفشل الكبدي، كما أنّ القابلية للإصابة بالعدوى تقل بعد سن ثلاث أو أربع سنوات[7]

شاهد أيضًا: يحدث مرض الانيميا بسبب … 7 أنواع لفقر الدم وأسبابها

مضاعفات فقر الدم المنجلي

عندما يترك مرض الأنيميا المنجلية دون علاج يمكن أن تظهر العديد من المضاعفات الخطيرة، ويمكن أن تكون بعض هذه المضاعفات مهددة للحياة، وبالتالي يجب البحث عن رعاية طبية بمجرد اكتشاف العدوى، وقد تظهر المضاعفات التي قد تنشأ نتيجة الإصابة بفقر الدم المنجلي، وهي كما يلي:[9]

  • متلازمة الصدر الحادة: تحدث متلازمة الصدر الحادة عندما تمتلئ الرئتان بالسوائل، ويمكن أن تحدث هذه المتلازمة أيضًا نتيجة الالتهاب الرئوي أو نتيجة تراكم الدهون وتراكم مرض الخلايا المنجلية في الأوعية الدموية، وستظهر العديد من الأعراض لدى المريض عند حدوث هذه المتلازمة مثل الحمى أو سرعة التنفس أو الشعور بألم في الصدر أو سعال أو ضيق في التنفس، وتجدر الإشارة إلى أن متلازمة ضيق التنفس الحادة من أكثر المضاعفات شيوعاً لمرض فقر الدم المنجلي.
  • تأخر النمو والبلوغ المتأخر: يعد تأخر النمو وتأخر البلوغ شائعين عند الأطفال المصابين بمرض الخلايا المنجلية.
  • مشاكل العين: يمكن أن يؤدي مرض الخلايا المنجلية إلى انسداد الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي العين وبالتالي تلف شبكية العين، وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الحالات يمكن أن يؤدي انسداد الأوعية الدموية في العين إلى العمى.
  • حصوات المرارة: ينتج عن تفكك خلايا الدم الحمراء مادة تسمى البيليروبين، ويؤدي ارتفاع هذه المادة في الجسم إلى تكوين حصوات في المرارة، وعندما تتشكل حصوات المرارة، يعاني المريض من ألم شديد وضغط في الجسم والشعور بالغثيان.
  • متلازمة اليد والقدم: تحدث هذه المتلازمة نتيجة الأوعية الدموية التي تغذي العظام الصغيرة في اليدين والقدمين ، وهذا الانسداد سيؤدي إلى انتفاخ شديد ومؤلوم، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المتلازمة تحدث عادة عند الأطفال.
  • الالتهابات: يساعد الطحال في مكافحة الالتهابات، وفي حالة فقر الدم يتعرض الطحال لمشاكل، وبالتالي تزداد مخاطر الإصابة به.
  • اليرقان: اليرقان مرض يسبب اصفرار الجلد وبياض العينين، ويحدث بسبب ارتفاع مستوى البيليروبين الذي ينتج عن تكسر خلايا الدم الحمراء.
  • فشل العديد من أعضاء الجسم: يعتبر فشل العديد من أعضاء الجسم من المضاعفات النادرة، وتجدر الإشارة إلى أن مرض فقر الدم المنجلي الذي يؤدي إلى فشل الأعضاء يتم علاجه عادة بنقل الدم.
  • الانتصاب الدائم: يمكن أن يحدث الانتصاب الدائم المؤلم عندما يسد فقر الدم المنجلي الأوعية الدموية التي تغذي القضيب.
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي: يحدث ارتفاع ضغط الدم الرئوي عند ارتفاع ضغط الدم في الشرايين التي تنقل الدم إلى الرئتين، ويصاب المريض بالعديد من الأعراض المصاحبة لارتفاع ضغط الدم الرئوي، مثل التعب وضيق التنفس والدوخة أو الإغماء، ويجب ملاحظة أن الرئتين ارتفاع ضغط الدم يهدد الحياة.
  • تضخم الطحال: يحدث تضخم الطحال نتيجة تراكم كميات كبيرة من الدم فيه، وهو شائع عند الأطفال، وتجدر الإشارة إلى أنه يهدد الحياة.
  • السكتة الدماغية: تحدث السكتة الدماغية عندما يسد مرض فقر الدم المنجلي الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، ويصاب المريض بالعديد من الأعراض أثناء السكتة الدماغية، مثل مشاكل بصرية أو صعوبة في الكلام أو صداع أو صرع.
  • تقرحات الساق: تقرحات الساق شائعة عند الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي، وعادة ما تحدث هذه القروح حول الكاحلين وتسبب ألماً شديداً.

شاهد أيضًا: اعراض فقر الدم عند الاطفال وانواعه وطرق تشخيصه وعلاجه والوقاية من حدوثه

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هو فقر الدم المنجلي ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول أنوعه وأسبابه وعوامل خطر الإصابة به، وبيان طرق تشخيصه وعلاجه.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What to know about sickle cell disease , 4/7/2021
  2. ^ healthline.com , Sickle Cell Anemia , 4/7/2021
  3. ^ mayoclinic.org , Sickle cell anemia , 4/7/2021
  4. ^ hopkinsmedicine.org , Sickle Cell Disease , 4/7/2021
  5. ^ mayoclinic.org , Sickle cell anemia , 4/7/2021
  6. ^ webmd.com , Living With Sickle Cell Disease: What Helps , 4/7/2021
  7. ^ medicinenet.com , Sickle Cell Disease (Anemia) Symptoms, Genetics, Diagnosis, Treatment, and Life Expectancy , 4/7/2021
  8. ^ draxe.com , Sickle Cell Anemia + 5 Natural Treatments to Manage Symptoms , 4/7/2021
  9. ^ everydayhealth.com , Sickle Cell Anemia Complications , 4/7/2021
56 مشاهدة