ما هو معيار ريليه وما هي استخداماته

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 17 يونيو 2021 , 11:06 - آخر تحديث : 17 يونيو 2021 , 11:06
ما هو معيار ريليه وما هي استخداماته

ما هو معيار ريليه من الأسئلة الفيزيائية الهامة حيث يعتبر معيار ريليه من أهم المعايير المستخدمة في الفيزياء فهو معيار احتمالي مستمر للمتغيرات العشوائية غير ذات القيمة السلبية، ويستخدم معيار ريليه في عدد من المجالات الفيزيائية والهندسية التي لها تأثير كبير في الحياة اليومية.

ما هو معيار ريليه

يُعتبر معيار ريليه من القوانين الفيزيائية المتصلة بمدى قدرة العين على التفريق بين اثنين من المصادر المتباعدة، وقد جاء القانون الخاص به على النحو التالي “(في حالة سقوط مركز البقعة المضيئة الخاصة بصورة واحد من النجمين على الحلقة المعتمة الأولى الخاصة بالنجم الثاني فسوف تتكون اثنان من الصور عن الحد الفاصل أو المميز)”، بمعنى أن المراقب يمكنه التعرف على النجمين بدلاً من التعرف على نجم واحد.

ويقول معيار ريليه أنه في حالة سقوط البقعة المركزية المضيئة للصورة الخاصة بواحد من النجمين على الحلقة المعتمة الخاصة بالنجم الثاني فسوف تكون الصورتين في حدود التمييز أو التحليل، كما توصل ريليه إلى أن العين البشرية تكون أشد حساسية للضوء الأخضر والأصفر.

شاهد أيضًا: مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية

استخدامات معيار ريليه

كثيرًا ما يستخدم توزيع ريليه لنمذجة ارتفاعات الأمواج في علم المحيطات، وفي نظرية الاتصال لوصف متوسط ​​كل ساعة وقوة الذروة الفورية للإشارات الراديوية المستقبلة، وقد تم استخدامه لنمذجة تواتر سرعات الرياح المختلفة على مدى عام في مواقع توربينات الرياح.[1]

قوة التمييز للعدسات

وتنص على أنه عند رؤية الضوء المنبعث من أحد النجوم البعيدة عن طريقة فتحة المنظار فإنه يحدث انتشار للصورة نتيجة لوجود الحيود، ولكن لو كان النجمان قريبان من بعضهما البعض فسوف تتداخل الصور الخاصة بهما معًا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو معيار ريليه توزيع ريليه هو توزيع دالة كثافة الاحتمال المستمر، وسميت باسم اللورد الإنجليزي ريليه ويستخدم هذا التوزيع على نطاق واسع فيمجالات الهندسة وقياس سرعة الرياح وغيرها من المجالات الفيزيائية.

المراجع

  1. ^ statisticshowto.com , rayleigh distribution , 17-6-2021
136 مشاهدة