ما هي الدولة التي باعتها اسبانيا لامريكا

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 15 يوليو 2021 , 15:07
ما هي الدولة التي باعتها اسبانيا لامريكا

ما هي الدولة التي باعتها اسبانيا لامريكا ؟ هذه دولة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، في غرب المحيط الهادي، وهي عبارة عن أرخبيل من الجزر، يضم أكثر من 7641 جزيرة، منها 880 فقط مأهولة بالسكان. كذلك وتقع هذه الدولة على الهامش الغربي لما يُعرف بحزام النار، في المحيط الهادي، حيث الصفائح التكتونية المتحركة، والتي نشاطها يؤدي لحدوث الزلازل والبراكين. كما ويسجَّل فيها يومياً ما يقارب 20 زلزلاً، معظمها درجاته أدنى من أن يشعر بها الإنسان.

ما هي الدولة التي باعتها اسبانيا لامريكا

الدولة التي باعتها اسبانيا لامريكا هي الفلبين ضمن معاهدة باريس. في حين بسطت اسبانيا سيطرتها على الفلبين وحكمتها مدة 333 عاماً، لم تخلو من الثورات والنزاعات الرافضة للاحتلال، حيث قامت فيها العديد من الثورات التحررية التي أرهقت كاهل اسبانيا، التي باعتها لامريكا، وقد تنازلت عن هذه الجزر مقابل مبلغ مالي، وقدره 20 مليون دولار أمريكي. وذلك في معاهدة باريس بتاريخ 10 ديسمبر / كانون الأول عام 1898 م.

اقرأ أيضاً: ما هي اقدم دولة في الخليج

موقع الفلبين

تتميز جزر الفلبين،الدولة التي باعتها اسبانيا لامريكا بموقعها الجغرافي، حيث يحدها بحر الفلبين من الجهة الشرقية، وبحر الصين الجنوبي من الجهة الغربية، أما بحر سيليبس فيحدها من جهتها الجنوبية. كما وتقع جزيرة بورنيو على بعد بضع مئات الكيلومترات في جنوبها الغربي. في حين تقع تايوان في جهتها الشمالية. أما جزر الملوك، وسولاوسي فتقع إلى جنوبها وجنوبها الغربي، وكذلك بالاو نحو الشرق.

معلومات عن الفلبين الدولة التي باعتها اسبانيا لامريكا

فيما يلي نستعرض بعض المعلومات الخاصة بالفلبين، الدولة التيباعتها اسبانيا لامريك، و نوجزها على الشكل التالي:

  • تعتبر الفلبين خامس أكبر دولة مكونة من أرخبيل من الجزر في العالم بعد كل من إندونيسيا، ومدغشقر، وبابوا غينيا الجديدة، واليابان مثل جزر تيمور الشرقية.
  • تعود تسمية الفلبين نسبةً لمستكشفها Ruy López de Villalobos ، الذي أطلق على الجزر اسم الإنفانتي فيليب لاس إيسلاس الثاني، وهو اسم ملك اسبانيا .
  • أكبر الجزر الفلبينية المأهولة بالسكان هي: لوزون، ومينداناو، وسمار، ونيجروس، وميندورو، وباناي وبالاوان.
  • تقدر مساحة الفلبين بحوالي 300.000 كيلو متراً مربعاً.
  • يجري في الأراضي الفلبينية حوالي 421 نهراً، وأطولها هو نهر كاجايان في جزيرة لوزون الشمالية. كما يوجد فيها 79 بحيرة طبيعية.
  • العملة الرسمية المتداولة في الفلبين هي البيزو الفلبيني. كما أن اللغة الرسمية في البلاد هي الفلبينية بالإضافة إلى الإنجليزية.
  • تعتبر الفلبين أول دولة في قارة آسيا يعتنق فيها غالبية السكان الكاثوليكية. في حين تقدر نسبة الكاثوليك فيها بحوالي 80.9 % من مجموع سكان الفلبين الكلي.
  • بفضل موقعها الجغرافي بين بحر الفلبين والصين والمحيط الهادي تبقى الفلبين عرضة للكوارث الطبيعية كالأعاصير وموجات تسونامي والزلازل والبراكين التي تخلف في البلاد دماراً كارثياً.لا سيما بين شهري تموز/ يوليو-تشرين الأول / أكتوبر من كل عام.
  • كما يمتد ساحل الفلبين بطول يقدر بحوالي 36.289 كيلو متراً.
  • تأتي الفلبين في المركز الثالث عشر عالمياً في عدد السكان الذي يقدر بحوالي 111.036.35 مليون نسمة .
  • تعتبر دولة الفلبين أكبر مصدر للعمالة في الحقل الصحي للخارج في دول العالم.
  • تعد الفلبين ثاني أكبر منتج في العالم للطاقة الحرارية، الناتجة من النشاط البركاني. وذلك بعد الولايات المتحدة الأمريكية. في حين تولد داخلياً، حوالي 18 % من الطاقة الكهربائية في البلاد من الطاقة الحرارية الأرضية.

اقرأ أيضاً: ماهي الدولة التي ليس لها جيش

أهم مدن الفلبين

نظراً لأن  الفلبين  هي الدولة التي باعتها اسبانيا لامريكا، مكونة من عدة جزر، فمن الطبيعي أن تكثر فيها المدن وتتعدد الأحياء الرئيسة فيها ومن أهم مدنها: مانيلا وهي العاصمة الرسمية في البلاد، ومركز تجاري وصناعي وثقافي فيها. كما ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.600.000 مليون نسمة. ومن المدن أيضاً مدينة كيزون ، و مدينة كالوكان، وبودتا، ودافاو، ومالينغاو، و مدينة سيبو، وجنرال سانتوس، و تاغيغ، و لاس بيناس، باكولود، و داس ماريناس.

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال ما هي الدولة التي باعتها اسبانيا لامريكا. كما وأحطنا ببعض المعلومات عن خصائصها، وجزرها ومدنها، و الثمن الذي دفعته الولايات المتحدة الأمريكية لاسبانيا، وهو حفنة من الدولارات، مقابل التنازل عن هذه الجزر، التي هي دولة الفلبين. التي تعتبر من أجمل بقاع العالم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , PHILIPPINES , 15/7/2021
7 مشاهدة