ما هي تحليلات البيانات الكبيرة

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 24 يوليو 2021 , 13:07
ما هي تحليلات البيانات الكبيرة

ما هي تحليلات البيانات الكبيرة ؟، حيث تعتمد الثورة الرقمية على عوالم السرعة والأرقام من أجل تحسين مجالات العمل بالسرعة القصوى وتوفير نظام عمل سهل يساعد على تطوير عمل الشركات، وفي هذا المقال سنعرف كل ذلك.

ما هي تحليلات البيانات الكبيرة

هي استخدام تقنيات تحليلية متقدمة مقابل فئات كبيرة ومتنوعة من البيانات، حيث تحتوي هذه الفئات على بيانات مهيكلة وغير مهيكلة وشبه مهيكلة من عدة مصادر، وفي عدة أحجام تبدأ من تيرابايت وحتى زيتابايت، وهذه التحليلات يتخطى نوعها القدرة التقليدية على التقاط وادارة وتشغيل البيانات بوقت استجابة منخفض لقواعد البيانات العلاقية، وتكون البيانات الكبيرة لها عدد من الخصائص الآتية: السرعة العالية أو الحجم الكبير أو التنوع الكبير.

شاهد أيضًا: ما الاستعلام الذي يغير بيانات محددة في سجل أو حقل في قاعدة البيانات

أهمية تحليلات البيانات الكبيرة

للتحليلات أهمية كبيرة، وسنعرف مدى أهميتها من خلال ما يأتي:

  • تقليل التكاليف: تقوم بتخفيف تقنيات البيانات الضخمة من تكاليف تخزين الكميات الكبيرة من البيانات، كما أنها تساعد على تنظيم البيانات بشكل أكثر فعالية، وهذا ما يسهل عمل الشركات.
  • اتخاذ القرارات بشكل أسرع: وذلك بفضل التحليلات السريعة والمفصلة لمصادر البيانات المُختلفة، وهذا ما يساعد الشركات على فهم المعلومات بالسرعة اللازمة كما يساعد على التحليل الفوري لها وهذا ما يؤدي إلى تحسين العمل على كافة المستويات.
  • تقديم الخدمات والمنتجات الجديدة: تساعد في ذلك من خلال مساعدة الشركات على فهم احتياجات العملاء تتمكن الشركات من فهم وتحديد احتياجات العملاء، وذلك بالنظر إلى آراء الناس التي تقوم بذلك، بالإضافة إلى تحليل ذلك تقوم بتحليل المنتجات والمبيعات، وهذا ما يجعل الشركات تقوم بتطوير منتجاتها الناجحة وتقديم خدمات ومنتجات جديدة تنال إعجاب العملاء.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص علم البيانات وتحليلها

عمل تحليل البيانات

يقوم عمل الشركات على استخدام الوسائل والأساليب الحديثة في التحليل، وذلك من أجل أن تكون رائدة في المجال الذي تعمل به، ولذلك لا بد من توفر أدوات عمل تسمح بذلك، وهي فيما يأتي:

  • التنقيب عن البيانات: تعمل هذه الأدوات على البحث عن جميع أصناف وأنماط البيانات، بالإضافة إلى تنقيح البيانات.
  • التحليل التنبؤي: يعتمد هذا النوع من التحليل على الذكاء الاصطناعي، من أجل التنبؤ بالتطورات المستقبلية، ومن أجل معرفك سلوك وحركة العملاء المتعلقة بآرائهم ومتطلباتهم.
  • التعلم الآلي: يعتمد ذلك على الخوارزميات المتقدمة من أجل تحليل كميات كبيرة من ذلك.

شاهد أيضًا: من وسائل حماية الأجهزة والبيانات من الفيروسات

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي تحليلات البيانات الكبيرة، وهي استخدام تحليلات تقنية متقدمة مقابل فئات كبيرة ومتنوعة من البيانات.

50 مشاهدة