كم عدد اختبارات القدرات المسموح بها 2021 للجامعيين

عدد اختبارات القدرات المسموح بها 2021

يتنوع عدد اختبارات القدرات المسموح بها 2021 للجامعيين من أجل التقديم للوظائف الإدارية بالمملكة العربية السعودية وذلك من أجل منح الفرصة للأفراد من المواطنين والمواطنات للحصول على أفضل الدرجات طبقًا لما تؤهله لها قدراتهم العقلية وخبراتهم الحياتية ومقدار اطلاعهم ومعرفتهم بالعلوم المختلفة. وتسعى الجهات الحكومية من خلال هذا الاختبار لاختيار أفضل العناصر البشرية المتقدمة للالتحاق بالوظائف.

اختبار القدرات المعرفية للجامعيين

اختبار القدرة المعرفية للجامعيين هو أحد الاختبارات المهنية التي يقدمها المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، وهو اختبار مخصص للمتقدمين للوظائف الإدارية في كافة الأجهزة في المملكة العربية السعودية سواء لمرحلة التوظيف أو مرحلة المفاضلة في الترفيات في كل من الوظائف التابعة لنظام الخدمة المدنية ونظام العمل السعودي، فيما عدا الوظائف الصحية والوظائف التعليمية فتلك الوظائف لها اختبارات مخصصة لها. وهذا الاختبار هو واحد من الشروط التي ينبغي أن تتوفر في المتقدم للوظيفة في عدد من الجهات والوزارات والهيئات كوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة العدل وغيرها. ويقيس اختبار القدرة المعرفية مدى قدرة الموظف على القيام بواجبات ومهام وظيفته بغض النظر عن نوع الوظيفة من خلال التأكد من امتلاك الموظف للمهارات والقدرات العقلية التي تساعده على القيام بمهام وظيفته على أكمل وجه من أجل النهوض بالقطاع الإداري في المملكة العربية السعودية. [1]

شاهد أيضًا: كم مدة اختبار القدرة المعرفية

عدد اختبارات القدرات المسموح بها 2021

أعلن المركز الوطني للقياس أن عدد اختبارات القدرة المعرفية المسموح بها للشخص هي سبعة اختبارات بحد أقصى خلال ثلاث سنوات، وذلك درجة اجتياز اختبار القدرة المعرفية تعمل على تقدير مستوى القدرات المعرفية والعقلية التي يتمتع بها الشخص، وبالتالي تكون أحد المعايير التي يتم المفاضلة على أساسها للمرشحين للوظائف من أجل اختيار أكفأ العناصر وأفضلها من أجل الالتحاق بالوظائف الإدارية أو الترقية إلى المراتب الأعلى في الوظيفة. وبالتالي يحرص المؤدون لهذا الاختبار على الحصول على أفضل نتائج في الاختبار من أجل زيادة فرصتهم في الحصول على الوظيفة، ويحدث أن تكون النتيجة في الاختبار مخيبة للآمال، أو يشعر الشخص بأنها لا تتناسب مع مهاراته وقدراته، وأنه يستطيع الحصول على درجات أفضل في الاختبار لهذا يلجأ لأن يقوم بأداء الاختبار مرات عديدة للحصول على النتيجة المرضية له، والتي يتقبلها ويشعر بأنها تعبر عنه بشكل أفضل.

شاهد أيضًا: كم رسوم اختبار القدرة المعرفية

مدة صلاحية اختبار القدرة المعرفية

بعد أداء اختبار القدرات والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام في كل فترة من فترات الاختبار، يتم البدء في فرز الأوراق الخاصة بالمؤدين للاختبارات وتصحيح الإجابات عبر المصحح الآلي، وبعدها يتم إرسال الإجابات لمقر هيئة تقويم التعليم والتدريب في مدينة الرياض من أجل تصحيح وتدقيق تلك النتائج استعدادًا للإعلان عنها. وتستغرق هذه العملية حوالي 21 يومًا من تاريخ آخر يوم في الاختبارات، وتظهر النتائج بعد شهر من انتهاء الاختبارات تقريبًا. ويتم إعلام الجهات الطالبة للاختبار بالنتائج إلكترونيًا دون الحاجة للحصول على شهادة ورقية، ويتم إعلام الشخص بنتيجة الاختبار عبر رسالة نصية قصيرة. كما يتم كذلك إعلان النتائج عبر موقع قياس حيث يمكن للشخص التعرف على نتيجته من خلال حسابه على الموقع. مع العلم بأن مدة صلاحية اختبار القدرة المعرفية هي خمس سنوت من تاريخ ظهور نتيجة الاختبار.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في قياس

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم عدد اختبارات القدرات المسموح بها 2021  للجامعيين كما تعرفنا على أهم المعلومات عن الاختبار وأهميته ومدة صلاحية الاختبار، وعدد المرات المسموح بأداء الاختبار للفرد الواحد خلالها، وطريقة الإعلان عن النتائج للاختبارات وإرسالها للجهات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *