ما هي فوائد الجاكوزي البارد

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 17 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 17 أبريل 2021 , 19:04
ما هي فوائد الجاكوزي البارد

ما هي فوائد الجاكوزي البارد ، حيث تتعدد فوائده، كما تتعدد فوائد الجاكوزي الساخن؛ كما وسيتم التعرف أيضًا على الأثار الجانبية للجاكوزي البارد، بالإضافة إلى العديد من المعلومات والنصائح المهمة لاستخدام جاكوزي بارد آمن.

ما هي فوائد الجاكوزي البارد

هناك بعض الفوائد المحتملة لاستخدام حمام الجاكوزي البارد، وفيما يأتي بعض من أهم فوائد الجاكوزي البارد: [1]

  • يخفف آلام العضلات وآلامها: فإن أكبر فائدة لحمامات الجاكوزي الباردة هي أنها تجعل الجسم يشعر بالراحة، كما وأن بعد تمرين مكثف ومتعب، يمكن أن يخفف الغمر في جاكوزي بارد من آلام العضلات وحرقها.
  • يساعد الجهاز العصبي المركزي: حيث إن حمام الجاكوزي البارد يمكن أن يساعد أيضًا الجهاز العصبي المركزي من خلال المساعدة في النوم وبالتالي يجعل الشخص يشعر بتعب أقل، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد في تحسين وقت رد الفعل و في التدريبات المستقبلية.
  • يحد من الاستجابة الالتهابية: حيث أن الجاكوزي البارد خفض درجة الحرارة الموضعية بعد التمرين، كما ويساعد في الحد من الاستجابة الالتهابية ويقلل من كمية الالتهاب ويساعد على التعافي بشكل أسرع.
  • يقلل من تأثير الحرارة والرطوبة: حيث قد يقلل أخذ حمام جاكوزي بارد من تأثير الحرارة والرطوبة، ويخفض درجة حرارة الجسم الأساسية بضع درجات مما قد يؤدي إلى تحسين الأداء عند ممارسة التمارين الرياضية.

الآثار الجانبية ومخاطر الجاكوزي البارد

وبعد التعرف على ما هي فوائد الجاكوزي البارد ، من المهم التعرف على مخاطره، حيث التأثير الجانبي الأكثر وضوحًا للجاكوزي البارد هو الشعور بالبرودة الشديدة عندما يغمر الجسم في الماء البارد، ولكن بخلاف هذا التأثير الجانبي السطحي هناك بعض المخاطر الأخرى التي يجب مراعاتها؛ كما وأن الخطر الأساسي للجاكوزي  البارد  ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم، حيث إن انخفاض درجة الحرارة الأساسية والانغماس في الماء البارد يضيقان الأوعية الدموية ويبطئان من تدفق الدم في الجسم، وقد يكون هذا خطيرًا إذا كان لدى الشخص انخفاض في تدفق الدم، حيث من الممكن ان يتعرض الشخص لخطر الإصابة بالسكتة القلبية أو السكتة الدماغية، والخطر الآخر المحتمل الذي قد يحدث هو انخفاض حرارة الجسم خاصةً إذا كان مغمورًا في الحمام البارد لفترة طويلة. [1]

نصائح قبل استخدام الجاكوزي البارد

عند الاستعداد لتحضير الجاكوزي البارد والنزول إليه من المهم معرفة بعض القواعد والنصائح قبل غمر الجسم فيه، وهي على النحو الآتي: [1]

  • درجة حرارة الجاكوزي البارد: إن درجة حرارة الحمام الجليدي يجب أن تكون حوالي 10-15 درجة مئوية أو 50-59 درجة فهرنهايت.
  • الوقت المستغرق: يمكن أن يؤدي قضاء الكثير من الوقت في الجاكوزي البارد إلى عواقب وخيمة، ولهذا السبب يجب تحديد الوقت بما لا يزيد عن 10 إلى 15 دقيقة.
  • غمر الجسم بالكامل: يقول غاردنر إنه يوصى عمومًا بغمر الجسم بالكامل في الحمام الجليدي للحصول على أفضل تأثير لتضييق الأوعية الدموية، ومع ذلك من الممكن للبدء في غمر القدمين وأسفل الساقين وعند الشعور بالراحة من الممكن غمر الصدر.

صنع جاكوزي بارد في المنزل 

وبعد التعرف على ما هي فوائد الجاكوزي البارد من المهم التعرف على كيف من الممكن صنع جاكوزي بارد في المنزل حيث تتمثل الخطوات المهمة في صنع جاكوزي بارد في المنزل في خلط الثلج مع الماء واستخدام مقياس حرارة لموازنة درجة حرارة خليط الثلج مع الماء بحيث تصل إلى 10 – 15 دقيقة، وإذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدًا (فوق 15 درجة مئوية أو 59 درجة فهرنهايت)  من الممكن إضافة الثلج تدريجيًا للوصول إلى الدرجة المناسبة، وإذا كانت منخفضة جدًا من المهم إضافة الماء الدافئ تدريجيًا حتى تصل إلى درجة الحرارة المطلوبة. [1]

الأوقات المناسبة لاستخدام الجاكوزي البارد 

يفضل استخدام الجاكوزي البارد مبكرًا بعد التمارين الرياضية لأن من المفترض أن يكون تأثيرها أفضل، ومن الممكن أيضًا الانتظار لمدة ساعة بعد التمرين، لأنها تساعد في شفاء الالتهابات وشد العضلات، وعندما يتعلق الأمر بعدد المرات التي من الأفضل أخذ فيها حمامًا جليديًا، فإن البحث محدود؛ كما ويحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 والنوع 2 أيضًا إلى توخي الحذر عند استخدام حمامات الجاكوزي البارد نظرًا لأن كلاهما مرتبط بمصدر موثوق بانخفاض القدرة على الحفاظ على درجة الحرارة الأساسية أثناء التغيرات الشديدة في درجات الحرارة. [1]

الأوقات المناسبة لاستخدام الجاكوزي الساخن

ليس الأمر وكأن هناك وقتًا مفضلًا أو سيئًا لقضاء بعض الوقت في حوض الاستحمام الساخن، ولكن فيما يأتي أفضل 10 أوقات لاستخدام الجاكوزي الساخن: [2]

  • استخدام الجاكوزي الساخن قبل الإفطار، حيث من الممكن بدء اليوم بالاسترخاء في الماء الدافئ لتدفق الدم أثناء تناول القهوة أو الشاي في الصباح.
  • استخدام الجاكوزي الساخن عند الشعور بالتوتر، حيث لا شيء يضاهي المياه الدوامة في حوض الاستحمام الساخن للتخلص من ضغوط يوم حافل، فستسترخي العضلات في الماء الدافئ، ومن الجيد إضافة شموع العلاج العطري أو موسيقى مهدئة لتعزيز التأثير.
  • استخدام الجاكوزي الساخن عند الشعور بالحزن، حيث أن الماء الساخن محسن طبيعي للمزاج.
  • استخدام الجاكوزي الساخن عند الشعور بالتعب والإرهاق، حيث بالإضافة إلى التأثيرات الإيجابية على العقل والعواطف يعتبر حوض الاستحمام الساخن رائعًا لصحة الجسم، حيث يمكن أن يخفف العلاج الحراري من آلام العضلات البسيطة والتوتر، كما أن التمارين في المنتجع الصحي أسهل وأكثر فاعلية بسبب طفو الماء ومقاومته.
  • استخدام الجاكوزي الساخن عندما يكون الجو باردًا.
  • استخدام الجاكوزي الساخن قبل النوم، حيث يساعد الجاكوزي الساخن على تهدئة العقل والعواطف والعضلات.

اقرأ أيضًا: علاج التوتر العصبي .. الطرق المنزلية لتخفيف التوتر والقلق

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على الجاكوزي البارد و ما هي فوائد الجاكوزي البارد ، كما وتم التعرف على الأوقات المناسبة للجاكوزي البارد، وكيف من الممكن صنع جاكوزي بارد في المنزل.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Ice Bath Benefits: What the Research Says , 17/4/2021
  2. ^ olympichottub.com , When’s The Best Time To Hot Tub? , 17/4/2021
117 مشاهدة