متى اطلق اول ايفون في العالم

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2021 , 12:07
متى اطلق اول ايفون في العالم

متى اطلق اول ايفون في العالم حيث أن الهواتف الذكية أصبحت من ضرورات هذا العصر الذي تتسارع فيه التطورات التكنولوجية بشكل غير مسبوق ولمواكبتها يلجأ الأشخاص لاقتناء هواتف ذكية لتوصلهم بالعالم الخارجي حتى يلحقوا بالتطور التكنولوجي السريع. وتعتبر أجهزة الآيفون من أكثر الهواتف الذكية تطورًا وأوسعها انتشارًا، حيث تتميز بنظام تشغيل مختلف عن جميع الهواتف الأخرى باختلاف شركاتها، مما يجعل المنافسة أكثر شراسة.

متى اطلق اول ايفون في العالم

قام رئيس شركة آبل التنفيذي ستيف جوبز بإطلاق أول جهاز آيفون في العالم في حزيران/يونيو لعام 2007، وقد أحدث إطلاق هذا الجهاز ثورةً هائلة في مجال صناعة الهواتف إذ كانت الهواتف الخلوية في ذلك الوقت مبهرجة ورديئة التصميم، فكان الهاتف عبارة عن نصف لوحة مفاتيح مع نصف شاشة مما يعطي مظهرًا غير مريح، فجاءت أجهزة الآيفون لتُنهي كل هذا العبث  بإصدار هاتف غير مسبوق، بتقنيات لم يظهر لها مثيل من قبل ولم ير العالم لها نظيرًا ومن هنا بدأت المنافسة بين شركات تصنيع الهواتف وأخذت كل شركة تحاول التميز على أقرانها بوضع تقنيات أكثر تطورًا مما يضع الفرد في حيرة حين يقرر اقتناء هاتف جديد.[1]

أقدم ايفون في العالم

كان الجهاز الأولي من أجهزة آيفون هو أول جهاز يعمل بتقنية اللمس دون أزرار، ورغم تلك التقنية الجديدة في ذلك الوقت بالإضافة لتصميمه الأنيق إلا أنه كان يفتقر للكثير من المميزات الهامة التي لا يخلو منها أي هاتف في العصر الحالي، فقد كان هاتف آيفون الأول يعمل بشبكة الجيل الثاني اللاسلكية، وكانت سرعة الاتصال بطيئة بشكل لا يُحتمل، وقد كانت شبكة المكالمات سيئة للغاية وتُحدث مشاكل مثل تقطع المكالمات إلا أنه لم يكن هناك بديل لها في ذلك الحين، وفوق ذلك لم يكن آيفون مدعمًا بمتجر للتطبيقات كما هو الحال الآن، فما كان للمستخدمين الاستمتاع بخدمات التطبيقات والبرامج العديدة بل التقيد بما توفره شركة آبل من تطبيقات مثبتة على الآيفون وقد كانت هذه رغبة ستيف جوبز بأن يتحكم هو بتجربة المستخدم وألا يوفر له حرية الخيارات المتعددة، لكنه رضخ للأمر على أي حال واضطر لإطلاق متجر تطبيقات فيما بعد.

سيكون من حسن الحظ لو أنك من محبي اللون الأسود وقتها، لأن الهاتف كان مدعمًا بخلفية سوداء لا يمكن تغييرها! وليس هذا وحسب بل لقد تطلب الأمر توصيل الآيفون الأولي بجهاز الكمبيوتر لتهيئته وإعداده، كما كانت الكاميرا المزود بها الهاتف، رديئة الجودة بشكل لا يمكنك تخيله الآن، فما كان بوسعك التقاط صور واضحة بهذه الكاميرا، ذلك إلى جانب عدم دعمها لالتقاط مقاطع الفيديو!

الهاتف الأول من آيفون لم يدعم أيضًا شريط الإشعارات أو سيري (المساعد الشخصي) كما لم يدعم وضعية تدوير الشاشة، ولم تكن الرسائل النصية مزودة بخاصية إضافة الصور، كما لم تتوفر ميزة تحديد المواقع أو خرائط جوجل، ورغم كل هذا فقد بلغت تكلفة أول جهاز آيفون حوالي 499 دولارًا أمريكيًا في ذلك الوقت! وقد كانت الهواتف الأخرى تباع بتكلفة تتراوح ما بين 200 إلى 300 دولار.

شاهد أيضًا: سعر ايفون 12 برو max في السعودية وأهم مواصفاته ومميزانه وعيوبه

معلومات عن الآيفون وشركة آبل

“ستيف بول جوبز” كان رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة آبل، وُلد جوبز في سان فرانسيسكو عام 1955، بكاليفورنيا وطُرح للتبني، وقد نشأ في منطقة خليج سان فرانسيسكو. التحق بكلية ريد في عام 1972 قبل أن يترك الدراسة في نفس العام ويسافر إلى الهند ليتحول من المسيحية للبوذية.

ويُعرف جوبز بأنه رائد في ثورة الكمبيوتر الشخصي في السبعينيات والثمانينيات، جنبًا إلى جنب مع شريكه التجاري وزميله المؤسس المشارك لشركة آبل، “ستيف وزنياك”، شارك جوبز ووزنياك في تأسيس شركة آبل عام 1976 لبيع أجهزة كمبيوتر آبل الشخصية وقد اكتسب الثنائي شهرة وثروة هائلة بعد عام واحد من إنتاج أحد أوائل الحواسيب صغيرة الحجم، والتي لاقت رواجًا كبيرًا. وقد استمر جوبز بتطوير الأجهزة حتى أطلق أول هاتف ذكي “آيفون” يدعم تقنية اللمس عام 2007 محدثًا ثورة تكنولوجية هائلة. وقد توفي جوبز سنة 2011 بسرطان البنكرياس.

، ويحتوي على واجهة مستخدم مبنية حول شاشة متعددة اللمسiOS الآيفون هو هاتف ذكي يعمل بنظام ويدعم الاتصال بالشبكات الخلوية والوايفاي، كما يمكنه إجراء المكالمات وتصفح الويب والتقاط الصور، بالإضافة لإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني، ومنذ إطلاق آيفون تمت إضافة المزيد من الميزات بما في ذلك أحجام الشاشة الكبيرة، وتصوير الفيديو عالي الجودة، والعزل المائي، والقدرة على تثبيت التطبيقات المتنوعة من خلال متجر التطبيقات.

أين صنع الآيفون

تتم صناعة هواتف الآيفون بكاليفورنيا، بينما يتم تجميع المواد اللازمة للتصنيع من جميع أنحاء العالم، ومثالًا على هذا تتم صناعة شاشات الآيفون باليابان، وكذلك الحال مع بقية أجزاء الهاتف فيتم الاعتماد على عدة دول مثل تايوان وكوريا والصين لينتج جهازًا هو الأقوى في العالم.

تصميم أول جهاز آيفون

كان أول جهاز آيفون عبارة عن جسم صغير، على شكل كتلة من الصابون، ويبلغ وزنه 135 جرامًا، إلى جانب الشاشة الزجاجية، وقد كان هيكل الهاتف مصنوعًا في الغالب من الألومنيوم، وكان مزودًا من الأمام بزر واحد بالإضافة لأربعة أزرار جانبية للتحكم بصوت المكالمات وكتم رنين الهاتف، ونظرًا لعدم وجود غطاء للهاتف، كان من الضروري وجود مستشعر تقارب لإيقاف وظائف شاشة اللمس عندما يقربه المستخدم من وجهه أثناء المكالمات، كما تم تضمين مستشعرات أخرى – مثل مقياس التسارع والجيروسكوب لمنح الجهاز القدرة على التعرف على الحركة.

تطور الآيفون

كان الجيل الأول من آيفون نحيفًا للغاية (بسماكة 11.6 مم فقط) ولكنه أعرض وأطول من العديد من الأجهزة المماثلة. كانت الشاشة بعرض 3.5 بوصة بواجهة متعددة اللمس ودقة عالية (160 بكسل لكل بوصة) على عكس معظم الهواتف الذكية الأخرى في ذلك الوقت، لم يستخدم الآيفون لوحة مفاتيح أو قلمًا، بدلاً من ذلك اعتمد المستخدم على عدة نقرات على الشاشة المدعمة باللمس.

وتضمن أول هاتف من آيفون الميزات الآتية:

  • الكشف التلقائي عن شبكات الوايفاي
  • للوصول إلى الشبكات الخلوية SIMاستخدام بطاقات
  • لنقل البيانات عالية السرعة حيثما أتيح ذلكEDGEدعم
  • للشبكات قصيرة المدى مع أجهزة آيفون وأجهزة الكمبيوتر الأخرىBluetoothاتصال

أما في الوقت الحالي، فحتى عام 2017، استخدمت أجهزة آيفون تنسيقًا بزر واحد على اللوحة الأمامية يعيد المستخدم إلى الشاشة الرئيسية. ومن بعد عام 2017، تحولت طرازات آيفون الأكثر تكلفة إلى تصميم شاشة أمامية بدون حواف تقريبًا. فقد أزالت شركة آيفون في أحدث هواتفها زر الشاشة الرئيسية الفعلي الذي كان موجودًا في كل طرازات آيفون السابقة، مما يمنح الجهاز واجهة تعمل باللمس فقط.

وتتميز هواتف آيفون الحالية بتصميم زجاجي بالكامل وشاشة مقاس 5.8 بوصة، كما شهدت أيضًا ظهور تقنية التعرف على الوجه، وسيري “المساعد الشخصي”، بالإضافة لتقنيات التصوير فائقة الجودة والتي تمنح المستخدم صورًا احترافية بجودة غير مسبوقة.[2]

انواع الآيفون

أصدرت شركة آبل العديد من الإصدارات لهواتف آيفون الذكية وهي كالتالي:

  • آيفون 3
  • آيفون 4
  • آيفون 5
  • آيفون 6 Plus
  • SE آيفون
  • Plusآيفون 7 و7
  • Plusآيفون 8 و8
  • آيفون X
  • آيفون 11
  • آيفون 12

وفي النهاية نكون قد عرفنا متى اطلق اول ايفون في العالم كما تعرفنا على تاريخ صناعة أجهزة آيفون التي غيرت عالم صناعة الهواتف الذكية، وشركة آبل المصنعة لها، وتطور أجهزتها منذ إطلاقها وحتى عصرنا الحالي.

المراجع

  1. ^ britannica.com , IPhone , 13-7-2021
  2. ^ imore.com , The Secret History of iPhone , 13-7-2021
21 مشاهدة