متى الجمعة البيضاء 2020 .. موعد البلاك فرايدي 1442

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر 2020 , 14:10 - آخر تحديث : 31 أكتوبر 2020 , 14:10
متى الجمعة البيضاء 2020 .. موعد البلاك فرايدي 1442

متى الجمعة البيضاء 2020 ؟ حيث تعد التخفيضات على السلع والخدمات من الأمور التي ينتظرها المستهلكون من كل عام في المناسبات المختلفة، ومن بين هذه المناسبات الجمعة البيضاء أو البلاك فراي داي Black Friday وهي أحد مواسم التخفيضات العالمية التي انتقلت إلى الثقافة العربية منذ عدة سنوات، تتسابق خلالها المتاجر والمحال التجارية في تقديم الخصومات والعروض من أجل تشجيع العملاء على الشراء.

البلاك فرايداي

البلاك فرايدي أو الجمعة السوداء هي الجمعة التي تلي عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية وهي موسم لتخفيضات هائلة تقوم فيها المتاجر والعلامات التجارية المختلفة بعمل خصومات كبيرة على السلع والمعروضات، وهو من العادات التي لم تعرفها الدول العربية إلا في السنوات الأخيرة، وكانت العروض التي تتم في الجمعة السوداء في أمريكا بسبب الاستعدادات لعيد الميلاد من أجل شراء الهدايا والملابس الخاصة بهذا اليوم.

فتقوم المتاجر بالاحتفال من خلال التخفيضات التي تقدمها، ولم يُعرف على وجه التحديد السبب الذي تمت تسميته بهذا الاسم، ولكنه يعود إلى الأزمة المالية التي هزت الاقتصاد الأمريكي في القرن التاسع عشر وجعلت الأفراد يحجمون عن عملية الشراء وهو الأمر الذي أدى إلى كساد التجارة، فعملت المتاجر على تخفيض قيمة السلع المعروضة بنسب وصلت إلى 90% من قيمتها، من أجل حثهم على الشراء. ويُرجع البعض سبب التسمية إلى أنها كناية عن شدة الأرباح التي تحصل عليها المتاجر والشركات في هذا اليوم حيث تشتد فيها حركة البيع، ويتم تدوين الأرباح من خلال الحبر الأسود في الدفاتر لذلك تم إطلاق اسم الجمعة السوداء عليها. [1]

متى الجمعة البيضاء 2020

على الرغم من أن اسم الجمعة السوداء لا يحمل أي إساءة ليوم الجمعة الذي يحمل الكثير من المعاني القيمة عند المسلمين، إلا أنهم مع ذلك لا يفضلون استخدام هذا الاسم ويطلقون عليه بدلًا من ذلك اسم “الجمعة البيضاء”، وهو الموسم السنوي للتخفيضات الذي بات ينتظره الأشخاص بشغف كبير حيث تقوم المتاجر بتقديم العروض والتخفيضات على السلع والخدمات، وتأتي الجمعة البيضاء في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، ويوافق يوم الجمعة البيضاء 2020 يوم 27 نوفمبر، أي أنه قد بقي 26 يومًا على الاحتفال بهذه المناسبة السنوية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال ، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى الجمعة البيضاء 2020 ، كما تعرفنا على السبب وراء التسمية باسم البلاك فرايداي أو الجمعة السوداء.

المراجع

  1. ^ independent.co.uk , Best Black Friday deals 2020 , 31/10/2020
4426 مشاهدة