متى انتهت الحرب العالمية الاولى

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 24 مايو 2021 , 17:05
متى انتهت الحرب العالمية الاولى

متى انتهت الحرب العالمية الاولى أول وأشرس حروب القرن العشرين، التي استخدم فيها السلاح الكيميائي والغازات السامة في التاريخ ، والتي عرفت بعدة تسميات منها: حرب الخنادق والحرب العظمى، والحرب الأوربية، التي امتدت آثارها السياسية والاقتصادية والاجتماعية لعقود. إلا أن تسميتها بالحرب العالمية الثانية، فقد جاء تمييزاً لها عن الحرب العالمية الثانية، التي أرست بظروفها دواعي ومبررات قيام الأخيرة.

متى انتهت الحرب العالمية الاولى

انتهت الحرب العالمية الاولى في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم 11 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1918م. بعد أن دارت رحاها على مدى 4 سنوات من القتال سقط ضحيتها أكثر من40 مليون فرداً من القتلى والجرحى.  كما وخلفت العديد من الويلات والمآسي التي كانت لها نتائجها الكارثية.

سبب قيام الحرب العالمية الاولى

بعد أن بينا متى انتهت الحرب العالمية الاولى، فإن السبب الرئيس لاندلاعها، يعود لحادثة اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند ولي العهد المجري النمساوي، وزوجته صوفي، في زيارتهما لسراييفو بتاريخ 28 تموز/يونيو عام 1914 م، على يد طالب صربي، هو جافريلو برنسيب، وذلك في شهر آب/ أغسطس من عام 1914 م. في حين قامت النمسا بعد هذه الحادثة بإعلان الحرب على صربيا، وقامت روسيا بمناصرة صربيا من خلال إعلانها الحرب على النمسا. كما قامت ألمانيا بدورها بإعلان الحرب على روسيا.

اقرأ أيضاً: متى وقعت الحرب العالمية الاولى

الدول المشاركة في الحرب العالمية الاولى

بسؤال متى انتهت الحرب العالمية الاولى، التي هي في الواقع كأي نزاع وحرب في التاريخ تدور بين جبهتين، حيث كان طرفي النزاع في الحرب العالمية الأولى بين جبهتين هما:

  • دول الحلفاء (الوفاق) : بقيادة المملكة المتحدة وتضم : فرنسا، وإيرلندا، وصربيا، وروسيا. كما التحقت بها كل من إيطاليا، ورومانيا، وبلغاريا، والبرتغال، واليونان، والولايات المتحدة الأمريكية.
  • دول المحور (المركز) : بقيادة ألمانيا، وتضم : النمسا، والمجر، وبلغاريا، وتركيا.

كيف انتهت الحرب العالمية الاولى ؟

انتهت الحرب العالمية الاولى بإعلان هدنة بين طرفي النزاع دول الحلفاء من جهة، ودول المحور من جهة أخرى ، حيث تم إيقاف إطلاق النار، و الإعلان عن انتهاء الحرب، وذلك بسبب ما تكبده الطرفان من خسائر استنفذت قدراتهما البشرية والعسكرية واللوجستية، ولاسيما ألمانيا بعد أن قبلت بشروط الحلفاء.

 الدواعي التي انتهت بها الحرب العالمية الاولى

انتهت الحرب العالمية الاولى بعد الخسائر الفادحة، والهزائم المتتالية التي تكبدتها ألمانيا خلال الحرب. لا سيما بعد انضمام الجيش الأمريكي بعتاده وعديده، الذي غيّر محور الصراع لصالح الحلفاء، بدأت ألمانيا السعي جدياً في البحث عن آليات يمكن أن تنهي الحرب العالمية الأولى، وفي تشرين الأول عام 1918 م ، راسلت الرئيس الأميركي وودرو ولسن لبحث إنهاء العمليات القتالية عوض مراسلة الفرنسيين والبريطانيين، وذلك خوفاً من إذلالهم لها. فلم تلقى رداً إيجابياً بهذه الخصوص. الأمر الذي اضطرها لإرسال رسالة راديو وجهتها للمارشال الفرنسي فرديناند فوش، قائد قوات الحلفاء. كما وعرضت عليه وقف القتال وتوجيهها وفداً ألمانياً لمناقشة حيثيات (هدنة). وبعدها بحوالي نصف ساعة وافق المارشال فوش مقابلة الوفد.

مسرح الحرب العالمية الأولى

بالرجوع إلى متى انتهت الحرب العالمية الاولى، يمكننا القول أنهه تحقق ذلك بعد أن اكتوت بنيرانها أغلب دول العالم في جميع القارات . إلا أن مسرح أول أعنف وأشمل صراع شهده كوكبنا، كان في جميع دول أوروبا، وإفريقيا، وجزر المحيط الهادي، ودول الأطلسي، والصّين، والشّرق الأوسط. كما لم تسلم منها سواحل الأمريكتين الجنوبيّة، والشماليّة.استخدمت في هذه الحرب الغواصات لأول مرة في التاريخ كسلاح بحري. كذلك واستخدم السلاح الكيميائي الذي يعتمد على الغازات السامة: كغاز الخردل والكلور. بالإضافة للدبابات والمدفعية الثقيلة والقوارب الحربية.

هدنة أنهت الحرب العالمية الأولى

في البحث حول متى انتهت الحرب العالمية الاولى، نجد أنه بتاريخ 9 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1918م، في ظل الاضطرابات العالمية. لاسيما بعد تخلي قادة الجيش الألماني عن الإمبراطور فيلهلم الثاني، تنازل عن العرش الألماني لصالح الحزب الديمقراطي الاجتماعي، الذي أعلن قيام الجمهورية الألمانية. كما وعين حكومة انتقالية بقيادة فريدريش إيبرت. بعدها بيومين، تقابل الوفد الألماني بقيادة ماتياس إيرتسبرجر، مع وفد الحلفاء المنتصرة عملياً، بقيادة المشير الفرنسي فرديناند فوش، في عربة قطار في غابة كومبيان الواقعة شمال شرق باريس. في حين تمت موافقة الطرفين على بنود الهدنة. ليتوقف القتال بعدها عند الساعة 11:00 صباح يوم 11 نوفمبر عام 1918م. وبعدها بعدة أشهر، في قاعة المرايا الشهيرة بقصر فيرساي، وقع الطرفان رسمياً معاهدة السلام، التي عرفت باسم معاهدة فيرساي. وتلتها عدة معاهدات: معاهدة سان جيرمان مع النمسا في 10 سبتمبر، ومعاهدة نيويلي مع بلغاريا 27 نوفمبر. حيث انتهت الحرب العالمية الأولى بسقوط أربع إمبراطوريات كبيرة في ألمانيا، وروسيا، والنمسا، والمجر، وتركيا.

اقرأ أيضاً: من نتائج الحرب العالمية الثانية

نتائج الحرب العالمية الأولى

متى انتهت الحرب العالمية الاولى، كانت قد كلّفت ثمناً باهظاً من الأرواح البشرية، التي فاقت 40 مليون شخص. لاسيما من الضحايا المدنيين، الذين تجاوزت أعدادهم 13 مليون قتيل. كذلك من نتائج انتهاء الحرب العالمية الاولى نذكر ما يلي:

  • ارتفع معدل الوفيات بين المدنيين والعسكريين عندما انتهت الحرب العالمية الاولى مع انتشار الأوبئة. لا سيما (الإنفلونزا الإسبانية) وهي أكثر أوبئة الإنفلونزا المميتة في التاريخ.
  • تم تشريد ملايين الأشخاص وتهجيرهم من منازلهم في أوروبا وآسيا الصغرى.
  • وصلت الخسائر بالممتلكات والصناعات، وفي البنى التحتية، إلى مستويات كارثية، خاصة في فرنسا وبلجيكا، التي شهدت أراضيها ذروة الصراع الدامي.
  • أعادت ألمانيا ألساكي لورين إلى فرنسا. في حين كانت قد استولت عليها ألمانيا منذ أكثر من أربعين عاماً.
  • إنشاء عصبة الأمم.
  • استردت بلجيكا إيبين ومالميدي، وتم وضع إقليم سار الصناعي تحت إدارة عصبة الأمم لمدة خمسة عشر عاماً. كما استردت الدنمارك شليزفغ الشمالية.
  • تم نزع سلاح الراينلاند، أي أنه لم يتم السماح بوجود قوات عسكرية أو حصون ألمانية. كذلك استردت بولندا أجزاء من بروسيا و سيليزيا الغربية من ألمانيا.
  • وبالإضافة إلى ذلك، استردت تشيكوسلوفاكيا مقاطعة هولتشين من ألمانيا، وأصبحت مدينة دانسيج المدينة الألمانية الكبرى حرة، تحت حماية عصبة الأمم. كذلك وتم إعادة شريط ميميل، في بروسيا الشرقية على طول بحر البلطيق، إلى ليتوانيا.
  • بذلك خسرت ألمانيا 13 % من أقاليمها الأوروبية، وعشر سكانها (بين 6.5 – 7 ملايين نسمة).
  • نشوء الثورة البلشفية في روسيا، وتزعزع استقرار المجتمع الأوروبي.

ويذكر أنّ متى انتهت الحرب العالمية الاولى ، كانت قد وضعت حجر الأساس للحرب العالمية الثانية، بحسب ما أورده الكاتب والمؤرخ الألماني فوالتر زيرنر، إذ قال حول ظروف الحرب: “لقد وصلت العبثية إلى أعلى نقطة، الغضب والغضب والغضب، من دون جدوى. خاصة الألمان الذين يشعرون بهذا الشعور السام، في أن ذلك شكل أرضاً خصبة لظهور شخص اسمه أدولف هتلر”.

المراجع

  1. ^ alarabiya.net , هكذا انتهت الحرب العالمية الأولى بهدنة بدلاً من استسلام , 24/5/2021
  2. ^ youm7.com , س وج.. كل ما تريد معرفته عن الحرب العالمية الأولى فى ذكرى انتهائها , 24/5/2021
378 مشاهدة