متى تبدأ التهنئه بعيد الفطر

كتابة أيوب شامية -
متى تبدأ التهنئه بعيد الفطر

متى تبدأ التهنئه بعيد الفطر؟ هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث مع اقتراب حلول عيد الفطر السعيد بعد نهاية شهر رمضان المبارك قد يتساءل البعض عن الوقت الشرعي  لبدء تداول التهاني والدعوات بالقبول والخير للمسلمين فيما بينهم بمناسبة هذا اليوم السعيد، ويهتم موقع محتويات عبر هذا المقال ببيان متى تبدأ التهنئة بعيد الفطر السعيد لعام 1443.

متى تبدأ التهنئه بعيد الفطر

لم يرد في الأثر تحديد لموعد بداية التهنئة بعيد الفطر، حيث يمكن للمسلمين أن يبدأ تبادل التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد مع الدخول في آخر أيام شهر رمضان المبارك واقتراب حلول العيد، أو أن ينتهج المسلمون ما ورد عن الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عنهم أجمعين، فقد اشتهر عنهم تبادل التهاني بعد صلاة العيد، كذلك بيّن ابن قدامة -رحمه الله- في كتاب المغني:[1]

وذكر ابن عقيل في تهنئة العيد أحاديث منها: أن محمد بن زياد، قال: كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك، وقال أحمد: إسناد حديث أبي أمامة إسناد جيد، وقال علي بن ثابت: سألت مالك بن أنس منذ خمس وثلاثين سنة وقال: لم يزل يعرف هذا بالمدينة.

شاهد أيضًا: رسائل عيد الفطر 2022 أجمل عبارات وكلمات وقصائد تهنئة العيد جديدة

حكم التهنئة بالعيد قبل دخوله

بعد بيان متى تبدأ التهنئه بعيد الفطر قد يتساءل البعض عن حكم التهنئة بالعيد قبل دخوله، فالتهنئة بالعيد من الأمور التي أباحها الدين الإسلامي، ويجوز للمسلم أن يهنئ بالعيد قبل دخوله، كذك قال الشرواني الشافعي رحمه الله:[2]

ويؤخذ من قوله في يوم العيد أنها لا تطلب – أي : التهنئة – في أيام التشريق وما بعد يوم عيد الفطر ، لكن جرت عادة الناس بالتهنئة في هذه الأيام ولا مانع منه ; لأن المقصود منه التودد وإظهار السرور ، ويؤخذ من قوله يوم العيد أيضاً : أن وقت التهنئة يدخل بالفجر لا بليلة العيد خلافا ، لما في بعض الهوامش ا هـ ، وقد يقال : لا مانع منه أيضاً إذا جرت العادة بذلك ؛ لما ذكره من أن المقصود منه التودد وإظهار السرور ، ويؤيده ندب التكبير في ليلة العيد ” انتهى من “حواشي الشرواني على تحفة المحتاج.

شاهد أيضًا: ما حكم التهنئة قبل العيد بيوم

حكم التهنئة يوم العيد والمعانقة والمصافحة

أمّا عن حكم التهنئة يوم العيد والمعانقة والمصافحة فقد بيّنه الإمام ابن باز رحمه الله بقوله:[3]

ما أعلم لهذا أصلًا، لكن كان السلف يهنئ بعضهم بعضا: تقبل الله منك، تقبل الله منا ومنك، فإذا قابله، وصافحه، وقال: تقبل الله منا ومنك، وعيدك مبارك؛ فلا نعلم به بأسًا، هذا من العهد الأول بارك الله لك في العيد، أو تقبل الله منا ومنك، وكلمات نحو هذا، لا بأس، يكفي.

أما المعانقة لا نعلم لها أصلًا، لكن معروفة بين الناس فيما بينهم إذا تقابلوا، وإلا تركها أولى، تكفي المصافحة، أو الدعاء بالقبول عند اللقاء، يكفي.

شاهد أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

عبارات تهنئة بعيد الفطر 2022

بعد بيان متى تبدأ التهنئه بعيد الفطر قد يبحث البعض عن أبرز وأجمل عبارات التهنئة بهذا اليوم العظيم، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • كلّ عام وقلوبكم البيضاء بألف خير، أسأل الله العظيم أن يعيده علينا وعليكم وعلى المسلمين أجمعين أعوامًا جديدة وسنين عديدة.
  • الأماني تسبق التهاني والفرحة تسبق ليالي العيد وأيامه، نسأل الله العظيم أن يجعل هذا العيد مباركًا لنا ولكم وللمسلمين أجمعين.
  • أرق العبارات وأندى الحروف والكلمات أرسلها إليكم عبر نسمات المحبة وخالص التحيات، لأهنئكم بقدوم عيد الفطر السعيد، فكلّ عام وأنتم بألف خير.

شاهد أيضًا: ما يقال في خطبة عيد الفطر

متى تبدأ التهنئه بعيد الفطر مقالٌ فيه تمّ بيان حك التهنئة بالعيد وقبل دخوله وبعده، كما بيّن المقال حكم التهنئة يوم العيد والمعانقة والمصافحة، ليختم المقال بتقديم بعض من أجمل عبارات التهنئة بهذا العيد لعام 2022.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم التهنئة قبل حلول العيد , 01/05/2022
  2. ^ islamqa.info , حكم التهنئة بالعيد قبل دخوله , 01/05/2022
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم التهنئة يوم العيد والمعانقة والمصافحة , 01/05/2022
60 مشاهدة