متى تبدا ليلة القدر 1441

كتابة احمد محمد - آخر تحديث: 17 مايو 2020 , 20:05
متى تبدا ليلة القدر 1441

متى تبدا ليلة القدر ؟ هو أحد أكثر الأسئلة الشائعة بين المسلمين، وخاصة في شهر رمضان الكريم، ويهتم المسلمون بهذه الليلة لما لها من فضل عظيم ومكانة كبيرة، فقد خصها الله بها عن سائر ليالي وأيام السنة، فالعبادة في هذه الليلة تعادل عبادة ثلاثة وثمانين سنة، لذا يجب على المؤمن أن يجتهد في هذه الليلة حتى يفوز بهذا الأجر العظيم وينال رضا الله -عز وجل-.

ليلة القدر 1441 

ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان الكريم؛ وخاصة العشر الأواخر من هذا الشهر، وقد وقعت في هذه الليلة أحد أكبر الأحداث أهمية في حياة المسلمين، وهي نزول الوحي والقرآن على نبينا الكريم، وذكر الله -عز وجل- هذا الأمر في سورة خاصة من سور القرآن الكريم، وهي سورة القدر، كما أن معنى ليلة القدر من وجهة نظر الشرع هو كل ما يقدره الله من القضاء وكل ما يحكم به من الأمور.

وسميت ليلة القدر بهذا الاسم لعدة أسباب، منها: معنى القدر وهو الشرف؛ فإذا قيل: إن هذا الشخص ذو قدر كبير؛ تعني أنه ذو شرف كبير، فالغرض هنا هو التعظيم والتشريف، كما سميت بهذا الاسم لأنها تُقدر وتُكتب فيها أقدار العباد للعام المقبل، وهنا تتجلى حكمة الله في خلقه.

ولكن السؤال التي يطرأ في الأذهان ماهي علامات ليلة القدر ؟ والتي يمكن الاستدلال عليها من خلالها، يمكن إيجاز تلك العلامات في ما يأتي:

  • قوة الإضاءة في هذه الليلة.
  • واطمئنان القلب وانشراح الصدر لدى المؤمن.
  • وسكون الرياح.
  • وطلوع الشمس من دون أشعة حارقة.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر مختصر 2020

متى تبدا ليلة القدر 1441 

لا يوجد وقت محدد لليلة القدر، فقد أخبر النبي الكريم أنه يجب التماسها في العشر الأواخر من شهر رمضان وخاصة الليالي الوترية، كما تمتد ليلة القدر من بعد صلاة العشاء وحتى مطلع الفجر، وبعض المسلمين يقوم بإحياء ليلة القدر في ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان، وهناك قسم آخر يقوم بإحيائها في ليلة السابع والعشرين من هذا الشهر.

وكان دعاء الرسول في ليلة القدر هو : “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا”، كما يمكن للمسلم أن يتضرّع إلى الله في هذه الليلة بكل ما يشاء من الدعاء.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر2020 مكتوب

ومن خلال هذا المقال يمكننا التعرف على متى تبدا ليلة القدر ، وأهم المعلومات المتعلقة بهذه الليلة.

278 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!