دعاء ليلة القدر مختصر 2024

دعاء ليلة القدر مختصر

دعاء ليلة القدر مختصر 2024 في هذه الليلة العظيمة التي أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم، حيث إنها الليلة التي تتضاعف فيها الحسنات وتُغفر فيها الذنوب والسيئات، ويُستحب فيها الصلاة والقيام والدعاء بالخير للنفس والأهل، والآن يمكنكم عبر موقع محتويات متابعة الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها في هذه الليلة المباركة.

دعاء ليلة القدر مختصر 2024

يعتبر الدعاء من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في ليلة القدر، حيث يتقرب من الله عز وجل يرجوه ويتوسل إليه أن يتقبل منه صالح أعماله ويتوب عليه ويبدل سيئاته بالحسنات، ومن أدعية هذه الليلة الكريمة ما يلي:

” يا رب أنا عبدك وابن عبدك وابن آمتك، ربنا إني ناصيتي بيديك، ماضٍ فيّ حكمك وراضٍ بقضائك، اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك الكريم أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به عندك في علم الغيب لديك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري ونهاية حزني وهمي.”

“يا رب يا عالم الغيب والشهادة، يا رب يا فاطر السماوات والأرض، أنت رب كل شيء ومليكه، يا رب أشهد أنه لا إله إلا أنت، ربّ أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه.”

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر كامل طويل لكن مريح جداً

دعاء ليلة القدر قصير مختصر

دعاء ليلة القدر مختصر هو العبادة الرائعة التي يجب الإكثار منها في هذه الليلة المميزة، التي تفتح فيها أبواب السماء ويستجاب فيها الله للدعاء.

ومن الأدعية القصيرة في هذه الليلة الآتي:

  • ” يا الله يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، اللهم أصلح لي شأني ويسر لي أمري، يا الله لا تكلني لنفسي طرفة عين.”

  • “يا رب، ارزقني خير ليلة القدر وفضلها، اللهم يسر لي أموري من العُسر لليُسر، اللهم أغفر لي ذنوبي، يا رب يا رؤوف بالعباد، يا الله وقف السائلون ببابك، يا ربنا اجعل لنا من هذه الليلة أوفر النصيب والحظ من الرزق والعافية والأجر.”

  • “يا رب في هذه الليلة ارزقنا العمل الصالح الذي يقربنا من رحمتك، واللسان الذاكر الشاكر لنعمك، اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم ارحمنا برحمتك وأغفر لنا يا أرحم الراحمين.”

قد يهمك أيضًا: دعاء الرسول في ليلة القدر

ادعية ليلة القدر قصيرة

سندرج فيما يأتي بعض الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها في ليلة القدر:

  • اللّهم استُرنا فوق اللأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك.
  • اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة
    يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال و الاكرام.
  • ربنا إن كانت ليلتنا هذه هي ليلة القدر، فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا فيها قضائك خير ما ختمت، اللهم أني أسألك فيها الخير والبركة عاجل غير آجل.
  • ربي أسألك الخير كله، ما كان قريباً مني وما بعد، وما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعُد، وما أعلمه وما أجهله.
  • اللهم اجعل ليلة القدر خالصة لك وحدك، نسألك فيها ببركة العشر الأواخر من شهرك الكريم، اللهم احفظنا ومن نحب من كل مكروه وشر.
  • اللَّهُمَّ قَرِّبْنِى فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ، وَجَنِّبْنِى سَخَطَكَ وَ نَقِمَاتِكَ، وَوَفِّقْنِى فِيهِ لِقِرَاءَةِ آيَاتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

قد يهمك أيضًا: دعاء ليلة القدر لابنائي وعائلتي

أفضل أدعية ليلة القدر مستجابة 2024

سندرج فيما يأتي أفضل أدعية ليلة القدر مستجابة 2024:

  • اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ.
  • اللهمَّ احفظنا من زوال نعمك، ونجنا يا الله من تحول عافيتنا، و أعذنا يا الله من فجأة نقمتك، يا رب نعوذ بك من كل سوء، ونسألك الرضا بكل قسمت وقضيت، ونسألك العافية لما أبقيت، واجعلنا راضين بكل ما أعطيت، واجعلنا راضين بما عجّلته إلينا وما أخرت.
  • يا خيرَ الرازقين اللّهم إنا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا إلى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فاقبِضْنا إليكَ غيرَ مفتونين لا خزايا ولا ندامة ولا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين.
  • كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعَلِّمُنا دُعاءً نَدعو به في القُنوتِ من صلاةِ الصُّبحِ اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ.

اقرأ أيضًا: الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

ادعية ليلة القدر من السنة النبوية

سندرج فيما يأتي بعض الأدعية من السنّة النبوية والتي يمكن الدعاء بها في ليلة القدر:

  • (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا).
  • (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

إذن فإن دعاء ليلة القدر مختصر هو الوسيلة التي يستخدمها المسلم في هذه الليلة المباركة للتقرب من الله عز وجل، يطلب رحمته ويلتمس عفوه وغفرانه ورضاه، وليلة القدر هي الليلة التي يتوب فيها المسلم عن الذنوب ويتوسل لرب العزة أن يغفر له خطاياه ويلحقه مع الصالحين والأبرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *