متى تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة 2021

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2021 , 11:05
متى تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة 2021

متى تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة 2021؟ حيث تحرص الجهات المعنية بالسعودية على إعلان موعد آخر يوم لتعامد الشمس على الكعبة المشرفة لعام 2021، وستكون هذه المرة الأولى خلال هذا العام، حيث سيكون الراصدون على أتم أوجه الاستعداد لتلك اللحظة، تصل درجة حرارة الشمس لأعلى درجة في هذا اليوم وهي 90 درجة، أي أن كل جسد في مكة لن يكون له ظل حتى الكعبة المشرفة، والشمس ستميل في باقي المناطق.

متى تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة 2021

لقد حدد الفلكيون موعد تعامد الشمس على الكعبة المشرفة لعام 2021 بأنه سيكون يوم الخميس القادم في تمام الساعة التاسعة و18 دقيقة بتوقيت غرينتش، أما بتوقيت القاهرة فسيكون في تمام الساعة الحادية عشر و18 دقيقة، أي. بفارق ساعتين بين كلا الوقتين.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه في اليوم التالي سيكون هناك تعامد للشمس ولكن مع اختلاف طفيف في درجة الحرارة في أول يوم، حيث ستكون 89.54.41 درجة، وسيوافق ذلك وقت الظهيرة في المسجد الحرام.

ماذا يحدث عند تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

هناك عدة أشياء تحدث عند تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، وقد أحدث عنها رئيس  الجمعية الفلكية بجدة، وهي:

  • الشمس تكون في أعلى ارتفاع لها في ذلك، وهو ما يقارب 90 درجة.
  • كافة الأجسام ومن ضمنها الكعبة المشرفة لن يكون لها ظل تمامًا في ذلك اليوم.
  •  الشمس تميل في سماء المناطق البعيدة عن مكة، وأن الميل يزداد كلما بعدت المسافة والعكس صحيح.

شاهد أيضًا: الذي وضع الحجر الأسود مكانه بعد تساقط الكعبة وإعادة بنائها هو

سبب حدوث تعامد الشمس على الكعبة

صرح رئيس الجمعية الفلكية السبب وراء حدوث ذلك وهو ان موقع الكعبة يقع بين مدار السرطان وخط الاستواء، حيث أنه خلال انتقال الشمس من خط الاستواء إلى مدار السرطان تتعامد مع الكعبة، ويكون ذلك في شهر أثناء شهر مايو، وتتعامد مرة ثانية عند عودتها إلى خط الاستواء، وذلك في شهر يوليو، وقد أوضح المهندس ماجد أبو زهرة أن ذلك هو السبب وراء تعامد الشمس مرتين على الكعبة خلال العام الواحد.

دور تعامد الشمس على الكعبة في تحديد اتجاه القبلة

تستطيع الدول العربية والمناطق القريبة من القطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق استخدام تلك الظاهرة في تحديد اتجاه القبلة من خلال وضع قطعة خشب أو أي شيء آخر بشكل عمودي على الأرض مباشرةً في وقت تعامد الشمس، فالاتجاه العكسي للظل يكون هو اتجاه القبلة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا متى تتعامد الشمس على الكعبة المشرفة 2021 حيث ينتظر العالم أجمع هذه اللحظة التي تتعامد فيها الشمس على الحرم المكي والتي يكون فيها الحرم بدون ظل، حيث تكون الشمس في هذه اللحظة بدون ظل.

190 مشاهدة