متى تجب الصلاة على النبي وأفضل الصيغ لها

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 7 مارس 2021 , 23:03 - آخر تحديث : 7 مارس 2021 , 22:03
متى تجب الصلاة على النبي وأفضل الصيغ لها

متى تجب الصلاة على النبي هناك الكثير من الأقاويل حول وجوب واستحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من المواضع والأوقات، حيث أن الصلاة على النبي مستحبة في كافة الأوقات، لكن هناك مواضع تجب فيها الصلاة على النبي وتكون أفضل من أي شيء آخر، لذلك نتعرف على ذلك فيما يلي.

متى تجب الصلاة على النبي

تجب الصلاة على النبي في مواضع كثيرة ومنها الصلاة على النبي في آخر التشهد، والصلاة على النبي بعد الانتهاء من الآذان، وبعد التكبيرة الثاني عند أداء صلاة الجنازة، وفي الخُطب مثل خطبة العيد وخطبة الجمعة، وعند الدعاء، وعند الدخول إلى المسجد عند الخروج منه كذلك، وتجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم على الصفا والمروة وعند سماع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، وعند اجتماع الناس ووقت التفرق.

علاوة على ذلك، تجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الوقوف عند قبر رسول الله، وعند الدعاء وطلب المغفرة من الله عز وجل، وفي آخر دعاء القنوت، ويفضل الإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة، وتجب الصلاة على النبي عندما يخطب الرجل المرأة، وعند ختم القرآن الكريم، وعندما يقرأ المرء آية ذكر فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل الصلاة على النبي

يتمثل فضل الصلاة على النبي في عدة نقاط، هي كما يلي:

  • تعد الصلاة على النبي هي طاعة لأمر الله في وقوله (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا)، وبهذا يكسب المرء الأجر لطاعة الله ويكفر عن السيئات.
  • كما أن الصلاة على النبي هي توقيرًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعظيمه وذلك لقوله عز وجل (لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرهة وأصيلًا).
  • الصلاة على النبي هي علامة من علامات الإيمان، وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين)، كما ان المحبة تكتمل بإتباع أوامر والابتعاد عن نواهي النبي.
  • تعتبر الصلاة على النبي سببًا في صلاة الله على المرء، وأن يرفعه الله درجات في الجنة، وهي كذلك سبب في القرب من الرسول، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة).

شاهد أيضًا: طريقة الصلاة على النبي .. أفضل صيغة في الصلاة على النبي

صيغة الصلاة على النبي

هناك عدة صيغ مختلفة للصلاة على النبي وردت في الأحاديث، وهي على النحو التالي:

  • حديث بن بشير بن سعد رضي الله عنه، حين سأل النبي عن كيفية الصلاة عليه، فقال: (قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام).
  • (اللهم صل على محمد عبدك ورسولك، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد، كما باركت على إبراهيم).
  • (اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد).
  • (قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).[1]

شاهد أيضًا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

وفي الختام نكون قد استعرضنا متى تجب الصلاة على النبي، وأوضحنا لكم كذلك أهمية وفضل الصلاة على الرسول، وأبرز الصيغ التي تقال عند الصلاة على النبي، حيث أن للصلاة على النبي فضل عظيم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الصلاة على النبي...ثوابها..وأفضل أوقاتها , 7-3-2021
192 مشاهدة