متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر 2021 , 20:09
متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة ، قد تكون بعض السيدات في عجلة من أمرها وترغب في معرفة ما إذا كانت حامل أو لا قبل الدورة، من دون بدون إجراء اختبار الحمل في المنزل، أو إجراء فحص دم أو الموجات فوق الصوتية، وفي هذا المقال سنُجيب على سؤال متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة، وسنذكر هذه الأعراض.

متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة؟

تبدأ أعراض الحمل في الظهور في في خلال 21-6 أيام بعد الحمل، وفيما يلي بعض الأعراض المبكرة للحمل التي قد تواجهها الحامل قبل أن يفوت موعد دورتها الشهرية، وهي أعراض تحاكي أعراض الدورة الشهرية[1]:

ألم في الثدي

يعد الشعور بألم في الثدي من أول العلامات المبكرة التي قد تلاحظها الحامل، كما قد تشعر بأنّ ثدييها أصبحا ممتلئان أو أثقل من العادة، ويعود ذلك إلى مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، وقد يستمر هذا العرض طوال فترة الحمل، أو قد يختفي بعد مرور الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

سواد الهالة المحيطة بالحلمة

قد تلاحظ المرأة الحامل أيضًا أن الهالة المحيطة بالحلمة يصبح لونها داكن، ويمكن أن يحصل ذلك في وقت مبكر من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل، وغالبًا ما يكون أول علامة من علامات الحمل.

الشعور بالتعب

التعب أمر طبيعي وشائع خلال الأشهر الأولى من الحمل، وهو يعود إلى حدوث تغيرات هرمونية في الجسم، بالإضافة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم وضغط الدم في هذه المرحلة.

الغثيان

يبدأ الغثيان وخاصة غثيان الصباح عادة بين الأسبوع الرابع والسادس من الحمل، وقد تشعر الحامل ببعض الغثيان قبل ذلك، وقد يكون الغثيان شديد عند بعض النساء، بينما يكون بسيط عند البعض الآخر.

الإفرازات المهبلية

قد تلاحظ الحامل تغيرًا أو زيادة في الإفرازات المهبلية في بداية الحمل، فخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد تلاحظ مخاطًا لزجًا أو أبيض أو أصفر شاحب، وبعود ذلك إلى زيادة الهرمونات وتدفق الدم في المهبل، وقد يستمر هذا الأمر طوال فترة الحمل، ومن فائدته تليين عنق الرحم.

نزول بعض نقاط الدم

قد تعاني المرأة الحامل من نزول بعض قطرات الدم بعد بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الحمل، وهو يسمى نزيف الانغراس، وعادةً يحدث قبل أسبوع من موعد الدورة المعتاد، وهو يكون أقل بكثير من الدورة الشهرية العادية، ويتوقف بعد يوم إلى ثلاثة أيام من ظهوره.

كثرة التبول

قد تعاني الحامل من كثرة التبول طوال فترة الحمل، لأنّ جسمها يزيد من كمية الدم التي يضخها، مما يتعين على الكلى زيادة نشاطها أكثر من المعتاد، وهذا يعني وجود المزيد من السوائل في المثانة، وقد يبدأ هذا الأمر في خلال بعد أسبوعين من الحمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة 18 يومًا بعد الإباضة من الأعراض المبكرة للحمل.

الانتفاخ

إذا شعرت المرأة بالانتفاخ في معدتها، فقد يكون ذلك من أعراض الحمل المبكر، فقد يتباطأ الجهاز الهضمي لديها بسبب التغيرات الهرمونية، مما يسبب الانتفاخ أو الإمساك أو الغازات.

شاهد أيضًاهل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بيومين

التغيرات النفسية التي تحدث للحامل

لا شكّ أنّ الحامل ستمر بفترة ضغوط قوية، فالحمل يرتبط دائمًا بالتغيرات النفسية للحامل، فغالبًا ستشعر المرأة الحامل في فترات الحمل الأولى بتقلبات مزاجية متكررة، تتراوح من الإرهاق، والقلق، والتعب، والنعاس، والاكتئاب، والحساسية الزائدة، كما قد تراودها باستمرار مخاوف عديدة بشأن فترة حملها، ونتائجه، وخاصة عملية الولادة نفسها، والتي قد تكون مخيفة للغاية عند العديد من السيدات الحوامل، إلى درجة الرهاب، ويمكن أن تؤثر على الحالة النفسية على مسار الحمل، ولكن يلعب الأداء النفسي الجيد الذي يعود للبيئة المحيطة وخاصة الزوج دور كبير في التخفيف من التوتر والضغط الذي تعاني منه الحامل.

في النهاية يجب العلم أنّ الحمل ينطوي على العديد من التغييرات الجسدية والنفسية للمرأة، وقد يكون مصدر ضغط قوي عليها، فقد يؤدي الإرهاق والتوتر قبل الولادة إلى مضاعفات في فترة ما قبل الولادة وما بعدها، والتي قد يكون لها آثار سيئة طويلة المدى، وللوقاية من ذلك يجب تقديم الدعم العاطفي للحامل من قبل الأهل والزوج، وخاصةً خلال فترة الحمل الأول[2].

شاهد أيضًامتى ينتهي اكتئاب الحمل

ماذا تفعل المرأة عند التأكد من حملها؟

بعد أن تتأكد المرأة من حملها يجب عليها الذهاب لزيارة الطبيب، وهو بدوره سيسألها عن أعراض الحمل، وسيطلب منها إجراء فحوصات دم وبول، ويكون اختبار البول للتأكد من البكتيريا، ومستوى السكر في الدم، ومستوى البروتين، أما تحليل الدم فهو للتأكد من مستوى الدم، وفصيلة الدم، كما قد يُجري الطبيب بعض الاختبارات الأخرى، مثل تصوير الجنين على الشاشة، لعرض عمره ونموه، وبعد الزيارة الأولى، سيطلب الطبيب من الحامل زيارته كل 4 أسابيع، وفي الشهرين السابع والثامن  ستتم زيارة كل أسبوعين، وفي الشهر التاسع من الحمل، ستكون الزيارات أسبوعيًا إلى حين ولادة الطفل، وسيراقب الطبيب وزن الحامل، وضغط دمها، ويُجري اختبار البول عند الحاجة، وعلى المرأة الحامل إخبار طبيبها بأي مشكلة قد تواجهها خلال فترة حملها[3].

شاهد أيضًاهل الليزر يضر الحامل

ماذا يجب على الحامل أن تأكل؟

يجب على المرأة الحامل الحفاظ على تناول نظام غذائي متوازن، لتخافظ على صحتها وصحة طفلها، وعليها الحذر بشأن ما يأتي[3]:

  • تجنب تناول اللحوم والبيض والأسماك النيئة، فالطعام غير المطبوخ جيدًا قد يعرضها لخطر التسمم الغذائي، كما يجب عدم تناول الأسماك لأكثر من 3-2 مرات أسبوعيًا.
  • التأكد من غسل الفاكهة والخضروات جيدًا قبل تناولها، وتقطيعها على ألواح تقطيع نظيفة.
  • تناول منتجات الألبان يوميًا، لتزويد جسم الأم والجنين بالكالسيوم، لكن يجب عدم شرب الحليب غير المبستر، أو تناول مشتقات الألبان غير المبسترة، بسبب احتوائها على بكتيريا يمكن أن تسبب التهابات.
  • عدم الإفراط في تناول القهوة، أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

شاهد أيضًاهل لقاح كورونا يضر الحامل

أسئلة شائعة حول الحمل

من أبرز الأسئلة الشائعة عن الحمل ما يأتي[3]:

ما مقدار الوزن الذي يجب أن تكسبه المرأة أثناء الحمل؟

يزيد وزن معظم الحوامل في العادة ما بين 13-11 كيلو غرام.

هل يمكن للحامل تناول الدواء؟

يجب على الحامل تستشارة طبيبها قبل تناول أي دواء، ويشمل ذلك الوصفات الطبية ومسكنات الألم والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بعض الأدوية يمكن أن تسبب تشوهات خلقية، خاصة إذا تم تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

هل يمكن للحامل تناول الفيتامينات؟

يجب على النساء الحوامل تناول 400 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك يوميًا، فهو يمكن أن يساعد في منع حدوث مشاكل في دماغ الطفل وعموده الفقري، ومن الأفضل البدء بتناول حمض الفوليك قبل الحمل، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي فيتامينات أو مكملات أخرى.

شاهد أيضًامتى ينتهي غثيان الحمل

كم من الوقت يمكن للحامل العمل؟

تختلف عدد ساعات العمل على حسب بيئة العمل ونوعه، فمثلًا إذا كانت الحامل تعمل في وظائف يدخل فيها الإشعاع والرصاص وأي مواد ضارة أخرى، فإنّ هذا العمل يضر بطفلها، وإذا كانت وظيفتها متعبة للغاية فقد لا تتمكن من العمل فيها لفترة طويلة، ولكن يُعتقد أن الوظائف المكتبية لا تسبب ضررًا للطفل، وبالرغم من ذلك لا يجب على الحامل أن تضع الكمبيوتر على بطنها أو رحمها.

هل يمكن للحامل ممارسة الجنس؟

من الآمن ممارسة الجنس أثناء الحمل، وبالرغم من هذا يجب على المرأة الحامل التحدث إلى طبيبك إذا كانت لديها مخاوف أو معرضة لخطر حدوث مشاكل.

متى على الحامل استشارة الطبيب؟

يجب على المرأة الحامل استشارة طبيبها إذا عانت من الأعراض التالية:

  • خروج دم أو سوائل من المهبل.
  • انتفاخ مفاجئ أو شديد في الوجه أو الأصابع.
  • الصداع الشديد أو الذي لا يزول.
  • غثيان وقيء لا مفرطان.
  • دوخة مزعجة.
  • رؤية خافتة أو ضبابية.
  • ألم شديد أو تقلصات في أسفل البطن.
  • قشعريرة أو حمى.
  • تغير في حركات الطفل.
  • تبول أو حرقان أقل عند التبول.
  • الإصابة بأي مرض أو عدوى.
  • أي أعراض أخرى مزعجة.

متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة ، في نهاية مقالنا نأمل أن تكون إجابتنا مفيدة حول موعد ظهور أعراض الحمل قبل الدورة، والإجابة كانت خلال 21-6 أيام من الحمل.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Can I Tell If I’m Pregnant Before I Miss My Period? , 17/09/2021
  2. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , [Pregnancy as a psychological event] , 17/09/2021
  3. ^ familydoctor.org , Taking Care of You and Your Baby While You’re Pregnant , 17/09/2021
66 مشاهدة