متى عشية يوم عرفة 2021/1442

كتابة نور الهدى - تاريخ الكتابة: 16 يوليو 2021 , 07:07 - آخر تحديث : 16 يوليو 2021 , 13:07
متى عشية يوم عرفة 2021/1442

متى عشية يوم عرفة 2021/1442 هو اليوم الذي فضله الله تعالى بفضائل كثيرة وجعله من الأيام التي ينتظرها المسلمون من عام إلى عام، ففيه تغفر الذنوب وتعتق الرقاب ويستجاب الدعاء، وفيما يأتي نتعرف على موعد يوم عرفة وفضائل هذا اليوم وأفضل الأعمال التي يستحب عملها، كما نتعرف على موعد عيد الأضحى المبارك.

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة هو أحد أيام العشر من ذي الحجة التي بها الفضل الكبير تحديدًا في اليوم التاسع من الشهر، وسمى بهذا الاسم نسبة إلى جبل عرفة الذي يقف الحجاج عليه كطقس من طقوس الحج وأركانه، ويقع جبل عرفة في شرق مكة تحديدًا بين مكة والطائف، ويبعد عن منى حوالي 10 كيلو متر، ويبعد عن مزدلفة حوالي 6 كيلو متر، وهو المشعر الوحيد الواقع خارج حدود الحرم المكي، ويتوجه الحجاج إلى جبل عرفة من منى مع أول خيوط شمس يوم التاسع من ذي الحجة.

شاهد أيضًاحالات عن وقفة عرفة 2021 واجمل البوستات عن يوم عرفه للفيس بوك

متى عشية يوم عرفة 2021/1442

إن يوم عرفة يبدأ في الثامن عشر من يوليو 2021 وحتى يوم الاثنين التاسع عشر من يوليو 2021، حيث يذهب الحجاج إلى جبل عرفة للوقوف به كركن أساسي من أركان الحج، ولا يشترط تسلق الجبل، ويتحقق بالوقوف في أي جزء من عرفة على الأرض أول فوق قمة الجبل نفسها، أي لا يفسد الركن إلا بالوقوف خارج حدود عرفة.

فضائل يوم عرفة

إن ليوم عرفة الكثير من الفضائل التي ميزها الله بهذا اليوم، وفيما يأتي بعض تلك الفضائل:

  • يعد يوم عرفة من أفضل الأيام لحديث النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يوم عرفة هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، حيث نزلت الآية الكريمة: “اليوم أكملت لكم دينكم وأممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا”.
  • بصيام يوم عرفة يكفر سنتين، سنة قبله وسنة بعد، حيث قال النبي عليه الصلاة والسلام:”صيام يَوم عَرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه مسلم.
  • يوم عرفة تغفر فيه الذنوب وتعتق الرقاب من النار، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:”ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يَوم عَرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء”.

شاهد أيضًا: عبارات عن يوم عرفة للواتس اب 2021/1442

أفضل أعمال يوم عرفة

يريد المسلم معرفة أفضل الأعمال التي يتقرب بها إلى الله تعالى في يوم عرفة، ومن تلك الأعمال ما يأتي:

  • الصيام.
  • الإكثار من الذكر والدعاء.
  • التكبير بكافة الصيغ من الأمور المستحبة في يوم عرفة.
  • الدعاء من الأمور شديدة الأهمية يوم عرفة.

شاهد أيضًا: تهنئة يَوم عَرفة واجمل الرسائل والعبارات 2021

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى عشية يوم عرفة 2021 وأول أيام العيد، كما تعرفنا على أفضل الأعمال التي يمكن عملها يوم عرفة وأهميته وفضائله للمسلمين.

6 مشاهدة