متى يبدأ فصل الخريف في السعودية 1444

متى يبدأ فصل الخريف في السعودية 1444

متى يبدأ فصل الخريف في السعودية 1444؟ حيث تتعاقب على المملكة العربية السعودية فُصول السنة الأربعة، ممثلةً بفصل الشتاء، فالربيع، فالصيف، ففصل الخريف، ويُحدد لكلّ فصل موعد بداية ونهاية وفق المناخ السعوديّ الذي يمتاز بتنوّعه، فمتى يبدأ فصل الخريف في السعودية 1444؟ يُجيب موقع مُحتويات على هذا التساؤل في سطور المقال.

فصل الخريف في السعودية

تشهد أراضي المملكة العربية السعودية تنوّعًا في الفُصول التي تهل عليها كلّ عام، ويُعد فصل الخريف أحد هذه الفصول التي تشهدها البلاد الحجازيّة، وهو فصل مُتميز بالأجواء الباردة المُنعشة التي تتسلل إلى الحُدود الشماليّة للمملكة العربية السعودية، وكذلك في المُرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة، وتكون الأجواء في هذا الفصل دافئة في أوقات النهار؛ إذ تصل درجات الحرارة فيها إلى 30 درجة مئوية مع بداية موسم الخريف، وفي ليالي الخريف تكون الأجواء ذات نسيم بارِد يُشجع الأمسيات والتّجول في الليل، ويستمر هذا الفصل في السعودية قُرابة ثلاثة شهور في العام.[1]

شاهد أيضًا: متى يبدأ فصل الشتاء 2022 في السعودية

متى يبدأ فصل الخريف في السعودية 1444؟

يبدأ فصل الخريف في السعودية 1444 بإذن الله -تعالى- يوم الخميس 25 صفر 1444 هجري، وما يُوافقه بالتقويم الميلاديّ لتاريخ الثاني والعشرين من شَهر سبتمبر للعام الجاري 2022م، حيث تشهد المملكة العربية السعودية بداية فصل الخَريف من شهر سبتمبر (أيلول) ويستمر إلى شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من كلّ عام، أي أنَّ هذا الفصل يستمر قرابة ثلاثة شُهور على التوالي، ليأتي بعده فصل الشّتاء؛ الذي يشهد تدني درجات الحرارة إلى 30-40 درجة مئوية.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الضباب والسحاب

كم باقي على بداية فصل الخريف في السعودية 1444؟

يُفضل الكثير من المواطنين السعوديين والمُقيمين في الأراضي السعودية معرفة الموعد المُتبقي على دخول فَصل الخَريف في المملكة، حيث يُحدد موعد بدء الخريف 1444 يوم الخميس 22/09/2022، وبالتالي يكون العد التنازلي لدخول الخريف 1444 كالتالي:

كم باقي على بداية فصل الخريف في السعودية 1444

شاهد أيضًا: فصول السنة في السعودية

ترتيب الفصول الأربعة في السعودية

تتسم المملكة العربية السعودية بمناخ صحراوي جافّ إلى شبه جاف، مع تمتعها بأيام حارّة وليالي باردة، ويتعاقب على الأراضي السعوديّة الفصول الأربعة مثلها مثل العديد من دُول العالم، وفيما يلي نُرفق لكم ترتيب الفُصول الأربعة في المملكة العربية السعودية:

  • فصل الشتاء: يبدأ فصل الشتاء من شهر ديسمبر إلى شهر نوفمبر من كلّ عام ميلادياً، وتتراوح درجة حرارة هذا الفصل ما بين 20-30 درجة مئوية.
  • فصل الربيع: يبدأ فصل الربيع في السعودية من شهر مارس، ويستمر إلى شهر مايو من كلّ عامٍ ميلادياً، وتتراوح درجات الحرارة فيه ما بين (30-40 درجة مئوية).
  • فصل الصيف: يدخل فصل الصّيف في السعودية من شهر يونيو إلى شهر أغسطس من كلّ عامٍ ميلادياً، وفي هذا الفصل تتراوح درجات الحرارة ما بين (35-45 درجة مئوية).
  • فصل الخريف: يدخل فصل الخريف في السعودية من سبتمبر إلى نوفمبر من كلّ عام ميلادياً، وتتراوح درجة حرارة هذا الفصل من (25-30 درجة مئوية).

شاهد أيضًا: لماذا ليل الشتاء اطول من ليل الصيف

إلى هنا نصل لنهاية هذا المَقال؛ الذي قدّمنا من خلاله الإجابة على تساؤل متى يبدأ فصل الخريف في السعودية 1444، ويبدأ فصل الخريف من شهر سبتمبر إلى شهر نوفمبر من كلّ عام ميلاديّ.

المراجع

  1. ^ncm.gov.sa , مناخ المملكة العربية السعودية , 12/08/2022