متى يبدا دعاء يوم عرفه  

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 08:07 - آخر تحديث : 17 يوليو 2021 , 07:07
متى يبدا دعاء يوم عرفه  

متى يبدا دعاء يوم عرفه أو وقت الدعاء بيوم عرفة من المواضيع الهامة لأن يوم عرفة هو يوم الحج العظيم ويوم النحر ، ومن يفته صعود جبل عرفة والدعاء في هذا اليوم فلا يصح حجه، ويتم الوقوف على جبل عرفة منذ زوال شمس اليوم التاسع من ذي الحجة وحتى بزوغ فجر يوم النحر، وعن التوقيت المستحب بيوم عرفة فسوف نوضحه لكم في هذه السطور.

متى يبدا دعاء يوم عرفه

الدعاء من أهم أركان العبادة فمن خلاله يتقرب المسلم إلى المولى سبحانه وتعالى، والدعاء لله والتضرع له من أسمى العبادات خاصة لو تم في يوم عرفة، ويبدأ الدعاء في يوم عرفة منذ زوال الشمس، وبعد صلاتي الظهر والعصر قصرًا وجمعًا وحتى غياب شمس هذا اليوم.

فيجب على المسلم اختيار الأوقات المستحب فيها الدعاء وهي الأوقات المباركة التي يستجيب فيها المولى سبحانه وتعالى لعباده ويكفر عنهم سيئاتهم وذنوبهم، ويجوز للمسلم في هذا اليوم الدعاء للنفس وللأهل وللأصدقاء للحصول على الخير العظيم.

أدعية يوم عرفة

الدعاء هو أهم الوسائل التي تجعل المسلم يعبر عما يجول في صدره وخاطره بين يدي الله تعالى، ويشكو من همومه في الدنيا راجيًا إيجاد الحل والفرج عند الله عز وجل، ويسأل أن يقبل توبته ويرحمه يوم القيامة، فيوم عرفة هو يوم بركة وخير ولا يتكرر سوى مرة واحدة في كل عام، فيجب على المسلم أن يغتنم هذه الفرصة ويتجه بالدعاء لله تعالى بهذا اليوم الفضيل، ومن  الأدعية التي يمكن قولها بيوم عرفة ما يلي:

  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحًا لا أنكثها أبدًا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا.
  • “أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى”.

شاهد أيضًا: هل غسل يوم عرفة يجزئ عن الوضوء

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

الدعاء في يوم عرفة ليس قاصرًا على الحاج فقط بل يجوز لمن لم يتمكن من الذهاب إلى الحج لأي سبب الدعاء للمولى عز وجل لأنه عبادة في حد ذاته، ولا يجب أن يتعجل المسلم في إجابة دعائه، والدعاء جائز لجميع الأمة الإسلامية من الحجاج وغير الحجاج.

حيث يتم الاجتماع في المسجد بيوم عرفة لمن لم يتثنى لهم التواجد مع الحجاج والقيام بالدعاء لله تعالى كما ورد عن الكثير من الصحابة والسلف الصالحين ومنهم عبد الله ابن العباس ويحيى ابن معين، ويجب أن نقتدي بالسلف الصالح في أمر الدعاء لأنه يُفرج عن المسلم كرباته ويقربه من الله تعالى.

شاهد أيضًا: متى عشية يوم عرفة 2021/1442

أخطاء الحجاج في الحج

هناك بعض الأخطاء التي يقع بها حجاج بيت الله الحرام خلال وقوفهم بعرفة، ومنها ما يلي:

  • النزول خارج الحدود الخاصة بجبل عرفة والبقاء في مكان الإقامة حتى غروب الشمس ثم الذهاب إلى المزدلفة بدون الوقوف بعرفة، وهذا من الأخطاء العظيمة بالحج، فالوقوف بعرفة من شعائر الحج الرئيسية التي لا يصح بدونها.
  • الانصراف من شعائر الحج قبل مغيب الشمس وهذا من المسائل الخاطئة أيضًا فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقف حتى غروب الشمس، فالانصراف قبل الغروب من أعمال الجاهلية.
  • عدم استقبال جبل عرفة عند الدعاء، بل يجب التوجه إلى القبلة عند الدعاء أسوة بالنبي الكريم.

وفي النهاية نكون قد عرفنا متى يبدا دعاء يوم عرفه حيث أن للدعاء في يوم عرفة فضل كبير وعظيم حيث أنه لم يكن قاصرًا فقط على الحجاج ولكن أيضًا يمكن لغير الحاج الدعاء في يوم عرفة لأن الدعاء في هذا اليوم مقبول.

10 مشاهدة