متى يبدا عيد الاضحى 2022

كتابة ايات نواورة -
متى يبدا عيد الاضحى 2022

متى يبدا عيد الاضحى لهذا العام 2022؟ فجُموع المُسلمين في مشارق الأرض ومغاربها تنتظر قُدوم عيد الأضحى المُبارك بحفاوةٍ كبيرة، فهو العيد الكبير الذي يهلّ على الأمة المُحمديّة كلّ عام في العاشِر من ذي الحجة، وذلك بعد الانتهاء من فريضة الحج والوقوف على صعيد عرفة الطّاهِر، ولكن متى سيهلّ عِيد الأضحَى 2022؟ هذا التساؤل سنتعرّف على إجابته التفصيلية في موقع مُحتويات.

عيد الأضحى المبارك

يُعتبر عيد الأضحى أحد العيدين لدى المسلمين في مشارِق الأرض ومغاربها، ويوافق يوم العاشِر من شَهر ذي الحجة، وذلك بعد الانتهاء من وقفة عرفة؛ ذلك المَوقِف الذي يقف فيه حُجاج بيت الله الحرام لتأدية مناسك الحج على أتمّ وجه، ويوم العيد يستذكر في المسلمين قصّة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا في المنام أمره الله تعالى بالتضحية بابنه إسماعيل عليهما السّلام، وبعد تصديق نبي الله للرؤيا وشروعه بذبح ابنه؛ فداه الله بذبحٍ عظيم، وبعد هذه الحادثة يقوم المُسلمون بالتقرب إلى الله تعالى بذبح الأضاحي بأحد الأنعام في يوم العيد، الذي يُعرف بِيَوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وما إلى ذلك من المُسميات، وجدير بالقول إنَّ أيام العيد تمتاز بالصلوات وذكر الله، والفرح والمسرة بنعم الله تعالى في هذا اليَوم العظيم، وكذلك مظاهِر العطاء والعطف على الفقراء التي تسود فيه.

متى يبدا عيد الاضحى

يبدأ عيد الأضحى لهذا العام 2022 بإذن الله تعالى يوم السبت 09 يوليو 2022م؛ وما يُوافقه بالتقويم الهجريّ ليوم 10 ذو الحجة 1443هـ، وذلك وفقًا لما تُظهره الحِسابات الفلكيّة؛ التي تؤكد أن العِيد لهذه السنة سيوافق هذا التاريخ، وسينتهي يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، حيث ستكون ليلة تحرّي هلال ذو الحجة يوم الثلاثاء 28 يونيو 2022 الموافق ليوم 29 ذو القعدة 1443هـ.

شاهد أيضًا: بداية الدوام بعد عيد الاضحى 2022

تاريخ عيد الأضحى 2022 السعودية

وفي المملكة العربية السعودية يُظهر تقويم أم القُرى المعتمد في البلاد بأنّ 09 يوليو 2022م هو تاريخ عِيد الأضحى المُبارك، ومع ذلك لا يُمكن تأكيد هذا الموعد إلّا بعد تحري هلال شهر ذي الحجة، وتأكيد غرّة الشّهر؛ ليتم الإعلان بأنّ يوم العاشِر من ذي الحجة هو أول أيام عيد الأضحى المُبارك بإذن الله تعالى.

شاهد أيضًا: اجازة عيد الاضحى للبنوك 2022

متى يبدأ الوقوف بعرفة

وبعد أن تعرّفنا على موعد عيد الأضحى المُبارك لهذا العام؛ دعونا نُخبركم موعد بدء الوقوف في صعيد عرفة الطّاهر، فالمتوّقع أن تبدأ وقفة عرفة يوم الجمعة؛ الموافق لتاريخ التاسِع من شهر ذي الحجة، وما يُقابله بالتقويم الميلاديّ لتاريخ 08 يوليو 2022م، وفي هذا اليَوم يقف الحجاج على جبل عرفة؛ المتواجِد إلى شرق مدينة مكة المكرمة على الطريق الذي يربط بينها وبين الطائف؛ فمع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج حجاج بيت الله الحرام من منى إلى جبل عرفة للوقوف بعرفات، والوقوف أهم ركن من أركان الحج.

شاهد أيضًا: كم مدة اجازة عيد الاضحى 1443

متى تبدأ إجازة عيد الأضحى 2022

عادةً ما تتزامن إجازة عِيد الأضحى المُبارك مع يوم عرفة، أي في اليَوم التاسع من ذي الحجة من كلّ عام، وتستمر الإجازة أربعة أيام متواصلة، ولكن قد يختلف موعد الإجازة ويوم بدؤها من دولةٍ إلى دولة أخرى؛ وفق الأنظمة المعتمدة في كلّ بلد، وبإمكانكم الاطلاع على موعد بدء إجازة عِيد الأضحى وتفاصيلها عبر مقالنا تاريخ إجازة عيد الأضحى 2022 “من هنا“.

شاهد أيضًا: بداية الدوام بعد عيد الأضحى للدوائر الحكومية والقطاع الخاص

كم باقي على عيد_الأضحى

لم يتبقَ الكثير من الوقت الذي يفصلنا عن قُدوم عِيد الأضحى المُبارك لهذا العام؛ إذ سيوافق العيد يوم السبت العاشِر من شهر ذي الحجة 1443هـ، وعليه يُمكنكم معرفة الوقت المُتبقي للعيد “من هنا“، أو وفق العدّ التنازليّ المرفق لكم أدناه:[1]

كم باقي على عيد_الأضحى

شاهد أيضًا: طريقة صلاة عيد الاضحى

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المَقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل متى يبدا عيد الاضحى لهذا العام 2022، وسيبدأ أول أيام للعيد بإذن الله يوم السبت 09 يوليو 2022، وما يوافقه ليوم العاشِر ذي الحجة 1443هـ.

المراجع

  1. ^ calc-web.com , كم باقي على عيد_الأضحى , 21/06/2022
3 مشاهدة