متى ينزل حافز بعد التسجيل وما هي شروط الاستحقاق

كتابة محمد - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 17:09
متى ينزل حافز بعد التسجيل وما هي شروط الاستحقاق

متى ينزل حافز بعد التسجيل ؟ حيث أنّ هناك الكثير من المستفيدين من حافز في المملكة الذين يريدون معرفة موعد نزول حافز بعد التسجيل، ونحن بدورنا نتابع بشكل دائم المواقع الرسمية التي يتم من خلالها الإعلان عن مساعدات حافز المالية، لذلك تابعوا معنا معلومات أكثر حول متى ينزل حافز بعد التسجيل.

ما هو برنامج حافز

البرنامج الوطني السعودي لدعم وإعانة الباحثين عن العمل وتحفيزهم وتنمية قدراتهم للحصول على وظيفة مناسبة لهم، وهو يعد الخطوة الأولى للتنظيمات والحوافز التي أمر بها الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عام 2011، وهما نوعان حافز البحث عن عمل وحافز صعوبة الحصول على عمل.

حيث يتم صرف مخصص مالي قدره 2000 ريال سعودي بشكل شهري لمدة عام كامل لدعم وتحفيز الباحثين بشكل جدي عن العمل والمستحقين للمخصصات المالية حسب الضوابط الخاصة بالإستحقاق في حافز البحث عن عمل، ويجب على الباحث أن يستمر ويواصل البحث الجاد عن العمل، ويكون هدفه الأساسي من هذا المخصص المالي هو البحث للحصول على وظيفة مستدامة ومناسبة وليس جعلها كمصدر دخل ثابت، كما يوفر حافز برامج تدريبية وتأهيلية ومساعدة للباحثين عن عمل، وذلك لدعم وزيادة فرصهم في الحصول على الوظائف المناسبة التي تلبي تطلعاتهم.[1]

شروط الاستحقاق لدعم حافز

وضعت حافز العديد من الشروط التي يمكن للباحثين عن عمل أن يسجلوا فيها لكي يستفيدوا من المخصص المالي المقدم لهم لكي يستطيعوا البحث عن عمل والحصول على وظيفة مستدامة، وهذه الشروط هي :

  • أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  • ألّا يقل العمر عن 20 سنة، ولا تزيد على 35 سنة.
  • أن يكون قادراً على العمل.
  • ألّا يكون موظفاً أو عاملاً في القطاع العام أو القطاع الخاص.
  • ألّا يكون طالباً أو متدرباً في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب.
  • ألّا يكون لديه نشاط تجاري (مثل تملك مؤسسة أو الحصول على ترخيص محل لممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي أو زراعي أو خدمي أو مهني أو وجود غير سعوديين على كفالة المتقدم باستثناء الوالدين و الزوج أو الزوجة و الأبناء و البنات).
  • ألّا يكون له دخل ثابت يعادل (2,000) ألفي ريال أو أكثر و ذلك كمتوسط شهري خلال الإثني عشر شهراً السابقة لبداية الشهر الذي تقدم فيه بطلب الإعانة.
  • ألّا يكون مستحقاً لمعاش تقاعدي.
  • ألّا يكون مستحقاً لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل.
  • أن يكون مقيماً في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الإثني عشر شهر السابقة لتقديم الطلب.
  • ألّا يكون مقيماً في دار رعاية اجتماعية أو ما في حكمها.

متى ينزل حافز بعد التسجيل

يتم نزول حافز بعدما تصل رسالة للمتقدم تفيد بأنه ملتحق أو مؤهل بمدة لا تزيد عن شهرين، كما يمكن معرفة أنك مؤهل من خلال الدخول لموقع حافز عبر الحساب الشخصي للإطلاع على عضويتك في حافز، كما ينزل حافز للأشخاص الذين تحولت حالتهم من متقدم إلى ملتحق بعد ثلاثة أشهر من التأهيل.

هذا وينزل حافز في الخامس من كل شهر ميلادي، وفي حالة صادف الشهر إجازة يتم تأخيره أو تقديمه لليوم التالي حتى يستطيع المستفيد الحصول على المخصص المالي الخاص به، ويمكن الإطلاع أكثر على المعلومات عبر موقع حافز “من هنا“.

متى ينزل حافز بعد مؤهل

بعض المسجلين في حافز تأتي لهم رسالة أنت مؤهل، ويريدون التعرف على موعد نزول حافز بعد مؤهل، وينزل حافز بعد مؤهل بعد مرور شهرين متتابعين من رسالة أنت مؤهل، وفي حالة الإنسحاب من البرنامج الإلكتروني يتوجب عليك التسجيل مرة أخرى والإنتظار مدة ثلاثة أشهر للحصول على الحافز.

كما يمكن أن ينزل  حافز في الشهر الهجري التالي عقب التأكد من الأهلية وظهور نتيجة النشاط التي إستغرقت 90 يوما من تاريخ البداية وحالته أسفل توصيف ملتحق، ويكون موعد الصرف لحافز الخامس من كل شهر هجري.

متى ينزل حافز بعد ملتحق

العديد من الأشخاص يحصل على رسالة التحقيق بعد الوصول إلى مرحلة الإلتحاق، ويتسائلون عن موعد نزول حافز بعد رسالة ملتحق، لذلك يكون موعد نزول حافز بعد ملتحق بعد مرور ثلاثة أشهر من الدخول لمرحلة التحقق وذلك في حالة التأهيلة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على جميع المعلومات الخاصة بنزول حافز البحث عن عمل، حيث يتم تقديم المخصص المالي في الخامس من كل شهر هجري.

المراجع

  1. ^ .hafiz.gov.sa , حافز , 14/9/2020
67 مشاهدة