مريم بنت عمران وش اسم ابوها

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 28 أبريل 2021 , 10:04 - آخر تحديث : 28 أبريل 2021 , 09:04
مريم بنت عمران وش اسم ابوها

مريم بنت عمران وش اسم ابوها وهو سؤال مهم ولطيف، ويصنّف من ضمن الألغاز التي تبعث على المرح والمتعة والمعلومة في نفس الوقت، فبمجرد ذكر اللغز والمسارعة لحلّه تنقلب الأحاديث إلى تلك الحقبة من السلف الطيب والنفحات الربّانية الجميلة، وفي ذلك يحرص موقع محتويات على تبيان حل اللغز وطرح بضع كلمات جميلة.

مريم بنت عمران وش اسم ابوها

إذا مريم بنت عمران اسم ابوها هو عمران وهي واخت هارون، وهي مريم العذراء أم المسيح عيسى بن مريم بحسب القرآن الكريم.[1]

ولدت مريم يتيمة فقد توفي والدها عمران وهي في بطن أمها حنة بنت فاقوذا، فكانت أمها لا تستطيع تربيتها لكبر سنها، فكان كل شخص يريد أن يحظى بكفالتها فعمران أبو مريم كان معلّمهم ومن درّسهم دينهم وذا أفضال عليهم، فاتفقوا أن يقفوا على مجرى النهر ويرموا أقلامهم (اختاروا القلم لأن أبو مريم كان يعلمهم بالقلم)، آخر قلم يبقى في النهر دون أن ينجرف هو الذي يكفلها، فرموا أقلامهم وجُرفت أقلامهم ووقف قلم زكريا أي أنّه لم يكن آخر واحد ولكن وقف تماماً في النهر، فرموا مرة ثانية وحدث نفس ما حدث في المرة الأولى أي أن قلم زكريا وقف في النهر، وعندها رموا المرة الثالثة فوقف القلم في النهر مرة أخرى.

شاهد أيضًا: معجزات عيسى عليه السلام

تمييز الله لمريم بنت عمران

فقد خصّها الله من فوق السماوات السبع بمزايا ما خصّها لأنثى غيرها، وقد كان في القرآن الكريم أن جعل لها سورة كاملة تحمل اسمها، وأيضًا نذكر لكم:[2]

  • إنّها الوحيدة التي تحمل وتلد وهي عذراء وهذه معجزتها من الله للعالمين تذكيراً بأن الله هو الخالق وتذكيراً للناس بخلق أول البشر آدم، قال تعالى: وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (سورة التحريم، الآية 12).
  • وقد كانت الوحيدة التي سميت سورة باسمها وذكرها الله باسمها في القرآن وهي سيدة نساء العالمين، كما أسلفنا في الفقرة.
  • قال ابن عباس: خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة أخطط ثم قال: ” تدرون ما هذا؟ ” قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ” أفضل نساء أهل الجنة: خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون.

شاهد أيضًا: كم مرة ذكرت السيدة مريم في القرآن الكريم

مواعظ من قصة مريم العذراء

بعد أن تعرّفنا بجواب سؤال مريم بنت عمران وش اسم ابوها، ننتقل بكم إلى عبر ومواعظ واردة في سيرة السيدة مريم العذراء، فالقرآن الكريم قد نزل على محمد صلى الله عليه وسلم الذي أوصانا بتدبّره، وليس فقط المرور على سطوره دون عبرة، وفي ذلك نسرد لكم:

  • أن الله تعالى إذا قضى أمرًا هيّأ له الأسباب وحثّه بعنايته، فالله تعالى لما كتب على مريم بنت عمران أن تحمل من غير زوج أحاطها بالرعاية والألطاف الإلهية حتّى كانت قريرة العين.
  • أن الله تعالى كتب لكل إنسان في هذه الدنيا رزقًا محتومًا ومع ذلك يجب على الإنسان أن يسعى ليصل إلى رزقه فالله تعالى يسر لمريم جذع النخلة إلا أنّه أمرها أن تهزه لتحصل على الثم، وتكليف الإنسان في كسب رزقه هو من السنن التي جعلها الله تعالى في هذه الأرض.
  • أن الله تعالى لا يرضى لعباده بالحزن والاستسلام فقد أمر مريم العذراء بأن تبقى قريرة العين مطمأنة النفس وهي في أصعب الأحوال فأمرها أن تأكل وتشرب وتبتعد عن جدال الناس ونقاشهم لكيلا تحزن نفسها ويكدّر عيشها، وفيه عبرة.

شاهد أيضًا: متى نزلت سورة مريم والدروس المستفادة منها

كلمة في حل لغز مريم بنت عمران وش اسم ابوها

لغز مريم بنت عمران وش اسم ابوها من الألغاز التي يحرص كثير من الناس على الكلام بها، لما فيها من فكرة جميلة ونبذة لطيفة عن امرأة من أعظم النساء، والفكرة في اللغز أنَّ العقل الباطن لا يبحث في الإجابة القريبة والتي وردت في نص الجملة، وهي مريم بنت عمران، بل يذهب العقل الباطن ويقوم بتوجيه خلايا بحثه بعيدًا، ليعود بعد ذلك بابتسامة مرحة، وبمعنى أنَّ الجواب واضح ولكنّي قد سهيت.

فهنالك العيد من الألغاز المشهورة التي لا تتقدم مع مرور الوقت بل تتوارث مع الأجيال، ومنها حل لغز مريم بنت عمران وش اسم ابوها، وهناك ألغاز تحمل طابع الفكاهة في حلها، وكل تلك الألغاز يتم طرحها في جلسات العائلات أو جلسات الأصدقاء معاً فهي نوع من الألغاز التي تضيف جو من المرح مع تشغيل العقل أثناء طرحها، ولا تخلو أي تجمعات عائلية أو تجمعات للصدقاء من طرح بعض الألغاز والبدء في النقاش في حلها بحيث تخلق جو من المرح مع العصف الذهني وتركيز العقل من أجل الوصول لحل اللغز والوصل لمعناه.

قد يهمّك أيضًا: حل لغز ام علي وام أحمد

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه مريم بنت عمران وش اسم ابوها لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بمزايا السيدة مريم عليها السلام، وبنبذه قصيرة عن اللغز الذي يقال حولها.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , مريم بنت عمران , 28/4/2021
  2. ^ islamweb.net , المرأة التي ذكرت باسمها في القران , 28/4/2021
1001 مشاهدة