معظم اراضي المملكة عباره عن

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 07:09
معظم اراضي المملكة عباره عن

معظم أراضي المملكة عباره عن مجموعات تضاريسية متنوعة. وذلك يعود لامتدادها الكبير، الذي له أبرز الأثر في تنوعها الجغرافي، والمناخي، والبيئي، حيث تقدر مساحتها بنحو 2.149.690 مليون كيلو مترًا مربعًا. وسنتعرف لاحقًا على طبيعة التكوين الجيولوجي، الطاغي على معظم أراضي المملكة العربية السعودية.

معظم أراضي المملكة عباره عن

معظم أراضي المملكة عباره عن صحاري، وتتمثل بصحراء النفوذ في شمالها، وبصحراء الربع الخالي في جنوبها، وصحراء الدهناء في وسطها. كما وتغطي معظم أراضيها الكثبان الرملية. بينما تتنوع تضاريسها الأخرى بين الجبال، والهضاب، والحرّات، والأودية، والسهول الساحلية، والشواطئ، والجزر المرجانية التكوين.

شاهد أيضًا: يقع وطني المملكة العربية السعودية في أقصى

اين تقع المملكة العربية السعودية

معظم أراضي المملكة عباره عن صحراء رملية، حيث تقع أجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية ضمن هذا النطاق التضاريسي. كما وتقع المملكة في جنوب غرب القارة الآسيوية، في شبه الجزيرة العربية وهي أكبر دولها إذ تشكل مساحتها نحو 70 % من أراضي شبه الجزيرة العربية. كما ويحدها من جهتها الشمالية، كل من المملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية العراقية، ودولة الكويت، ومن جهتها الشرقية يحدها كل من الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، وسلطنة عمان، ومن الجنوب يحدها سلطنة عمان والجمهورية اليمنية، ومن حدودها البحرية، تطل المملكة العربية السعودية، من جهة الغرب على البحر الأحمر. في حين تطل من جهة الجنوب على الخليج العربي، بينما يبلغ طول حدودها البرية حوالي 4.430 كيلو مترًا، كذلك ويقدر طول حدودها البحرية، وشريطها الساحلي بنحو 2.330 كيلو مترًا.

مناخ معظم أراضي المملكة

نظرًا لأن معظم أراضي المملكة عباره عن صحاري، مغطاة بالرمال، لذلك يغلب عليها المناخ الصحراوي (القاري) ذي الأجواء المغبرة، خصوصًا في فصل الربيع، حيث تنشط الرياح العاصفة، المحملة بالأتربة والرمال، القادمة من الصحراء. كما ويكون شديد الحرارة وجاف، في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، وبالنسبة لكمية الهطولات المطرية فهي قليلة نسبيًا.

شاهد أيضًا: اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية

جغرافية المملكة العربية السعودية

على الرغم من تنوّع تضاريس السعودية، إلا أن معظم أراضي المملكة عباره عن صحراء، كما وتقسم أراضي المملكة إلى عدة أقاليم رئيسة وهي:

  • المرتفعات الجبلية: وتنتشر في القسم الجنوبي الغربي للمملكة، وفيها سلاسل جبال الحجاز، ومدين، والسروات، وعسير، وتتخللها بعض التلال الساحلية.
  • الهضاب: كهضبة الصمان، والحماد والحجرة، وهضبة نجد التي تقع وسط المملكة، وتتخللها الأودية الجافة، وفيها جبل شمّر.
  • الصحاري الرملية: التي تغطي معظم أراضي المملكة كصحراء الربع الخالي، والنفود الكبرى، وصحراء الدهناء.
  • السهول الساحلية: وتتمثل بالسهل الساحلي الغربي، المطل على البحر الأحمر، والذي يعرف بسهل تهامة، الذي يمتد شمالًا من الحدود الأردنية، من خليج العقبة، وحتى الحدود اليمنية. كما وتقع فيه الجزر المرجانية. والسهل الساحلي الشرقي، المطل على الخليج العربي، الذي يشكل بموقعه الاستراتيجي، أهم روافد الاقتصاد للدول المطلة عليه، لغناه بالثروة السمكية واللؤلؤ. ولكونه أبرز الممرات المائية للملاحة، وعبور السفن التجارية منذ القديم، وحديثًا يلعب دورًا بارزًا في تسويق النفط ومشتقاته.
  • الأودية: وتكثر في القسم الغربي للمملكة، وتقل فـي القسم الجنوبي مـن المنطقة الشـرقية، وتنعدم في صحراء الربع الخالي، كما تختلف خصائص الأودية من منطقة إلى أخـرى. بينما ينتهي معظمها في البحر الأحمر، وقد أقامت الدولة عددًا من السدود على بعض الأودية أكبرها: سد الملك فهد، المُقام على وادي بيشة، وسد وادي حلي، كذلك وسد وادي بيش.
  • الحرات: وتغطي مناطق واسعة من المرتفعات، والهضاب الغربية، كالحرة، والرحا، وحرة عويرِض، ولنير، وخيبر، وهتيم، وهرمة، وحرة جبل ريشة، ورهاط، وحرة كشب.
  • الجزر: ومن الجزر الواقعة في البحر الأحمر: جزيرة البغلة، والوصل، وجزيرة رامين، ومن الجزر الواقعة في الخليج العربي: جزيرة العربية، وجزيرة مشعاب، والحويصات.

مميزات المملكة العربية

نعرض فيما يلي، معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة، على الشكل التالي:

  • أكبر المناطق في المملكة العربية السعودية، من حيث المساحة، هي المنطقة الشرقية، وتشغل نحو 27.6 % من المساحة الكلية في المملكة.
  • تليها منطقة الرياض، وفيها تقع العاصمة الرياض.
  • تعتبر منطقتي الباحة ومنطقة جازان أصغر مناطق المملكة، إذ لا تتعدى مساحتهما 1.2 %، من المساحة الكلية في السعودية.
  • أخفض نقطة فيها هي البحر الأحمر، والخليج العربي.
  • أعلى نقطة في المملكة، هي قمة جبل السودة، التي يبلغ ارتفاعها 3.000 متر.
  • تتميز المملكة بموقعها الجغرافي الهام، الذي يتوسط قارات العالم.
  • أراضي المملكة العربية السعودية، غنية بالثروات الباطنية، وفي مقدمتها النفط، والغاز، والمعادن الثمينة.
  • المملكة العربية السعودية، تعتبر قبلة المسلمين، وفيها تقع أهم المقدسات الإسلامية.

بذلك نكون قد عرّفنا أن معظم أراضي المملكة عباره عن صحاري، كانت معبرًا للقوافل التجارية، وقد قطعها فيما مضى البدو الرحل، بحثًا عن الماء والمرعى لمواشيهم. كما وعملت الحكومة السعودية في العقود الماضية على توطينهم، وخصّتهم بالمساكن، والمشاريع الخدمية، والصناعية، لاسيما بعد اكتشاف النفط.

المراجع

  1. ^ kaust.edu.sa , عن المملكة العربية السعودية , 11/9/2021
21 مشاهدة