معلومات عن الاقمار الصناعية السعودية واهميتها

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر 2020 , 09:12 - آخر تحديث : 7 ديسمبر 2020 , 09:12
معلومات عن الاقمار الصناعية السعودية واهميتها

معلومات عن الاقمار الصناعية السعودية واهميتها من المعلومات الهامة التي يتوجب على الجميع معرفتها بالشكل الكامل، حيث إن الأقمار الصناعية تعمل على تطوير النهضة التكنولوجية للمملكة العربية السعودية، والحصول على الكثير من المعلومات الهامة من الفضاء.

الأقمار الصناعية

القمر الصناعي هو جهاز يتم صناعته من قبل البشر، يدور في الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول أحد الكواكب الآخرى، ويقوم القمر بتوفير العديد من الأعمال الهامة مثل الاتصالات والفحص الفضائي والكشف وغيرها، يعد أول قمر صناعي هو سبوتنك – 1، والذي تم إرساله من قبل الاتحاد السوفيتي في عام 1957 ميلادية، ومنذ ذلك الوقت تم وضع أكثر من 6062 قمر صناعي في مختلف المدارات الفضائية الأرضية، وتساعد الأقمار الصناعية في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والاتصالات وتنبؤات الجوية وتحديد الأماكن، والاستخدامات العسكرية المختلفة والبحث العلمي ودراسة الفضاء ومراقبة الأرض وغيرها من المهام الهامة.

معلومات عن الاقمار الصناعية السعودية واهميتها

أطلقت المملكة العربية السعودية، العديد من الأقمار الصناعية التي يتم استخدامها في العديد من المجالات الهامة، ومنها:[1]

  • أطلقت المملكة أول قمر صناعي سعودي بمسمى (سات-1)، في عام 2000، وكان ذلك هو الأول في تاريخ المملكة، والذي استخدم في العديد من المجالات.
  • في عام 2014، أطلقت المملكة القمر الصناعي (سعودي سات 4).
  • أعلنت المملكة في عام 2018، عن إطلاق قمر صناعي سعودي للاستطلاع، والذي كان يحمل اسم (سات-5)، والذي تم إطلاقه من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، من أجل تحقيق الرؤية الشاملة المتطورة لعام 2030.
  • قامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، في عام 2019 بإطلاق القمر السعودي الأول للاتصالات(SGS-1)، وتم إطلاقه من قبل مركز غويانا الفرنسي للفضاء، ويعد إطلاق القمر جزء من منظومة المملكة لجعلها واحدة من أهم الأماكن للتقنيات الاستراتيجية.

كم عدد الاقمار الصناعية السعودية

تصل عدد الأقمار الصناعية المتواجدة على مستوى العالم أكثر من 13 ألف قمر صناعي حتى الآن، ويعمل حالياً حوالي 3500 قمر صناعي، وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية و4 دول كبرى عدد 976 قمر صناعي يعمل في الوقت الحالي، وتمتلك المملكة العربية السعودية 16 قمر صناعي سعودي من الأقمار المتواجدة حول الكرة الأرضية، وكان آخر الأقمار السعودية تم إطلاقها في ديسمبر 2019.

تعمل المملكة العربية السعودية، إلى تحقيق أهدافها العالمية في مجال التقنية وأبحاث علوم الفضاء، من أجل زيادة الدعم في القطاعات العلمية المختلفة ومنها مجال الأقمار الصناعية، والذي نال على اهتمام القيادة السعودية الرشيدة ضمن رؤية المملكة 2030، وإنشاء مراكز أبحاث هامة نالت على اهتمام عالمية ومنها جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

ختاماً وصلنا إياكم إلى نهاية مقال معلومات عن الاقمار الصناعية السعودية واهميتها ؛ والذي تحدثنا من خلاله عن جميع المعلومات حول الأقمار الصناعية السعودية.

المراجع

  1. ^ www.mcit.gov.sa , إطلاق قمرين صناعيين سعوديين للاتصالات 2013 و2015م , 06/12/2020
1148 مشاهدة