كم عدد الاقمار الصناعية السعودية

كم عدد الاقمار الصناعية السعودية

كم عدد الاقمار الصناعية السعودية التي تم إطلاقها حول الكرة الأرضية إلى الآن؟ هو أحد الأسئلة المتداولة حول الأقمار الصناعية والتكنولوجيا الحديثة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، حيث شهدت المملكة في السنوات الماضية طفرة في التعليم والتكنولوجيا والتي بدورها أثرت على تقدم البلاد بالإيجاب، لذا سنتعرف من خلال هذا المقال على عدد الأقمار الصناعية السعودية التي تبرز مدى تقدم المملكة في جانب العلوم والتكنولوجيا، كما نتعرف على أهمية الأقمار الصناعية بشكل عام واستخداماتها.

كم عدد الاقمار الصناعية السعودية

يبلغ عدد الأقمار الفضائية الموجودة على مستوى العالم أكثر من 13 ألف قمر صناعي حول الكرة الأرضية، ويعمل منهم حوالي 3500 قمر صناعي فقط، وتملك الولايات المتحدة الأمريكية و 4 دول عظمة أخرى عدد 976 قمر صناعي فعال، بينما كافة الأقمار الأخرى موزعة على جميع دول العالم، ويوجد 16 قمر صناعي سعودي من الأقمار الموجودة حول الكرة الأرضية، وتم إطلاق آخر قمر صناعي سعودي في ديسمبر 2019. [1]

أهمية الأقمار الصناعية

تختلف أهمية الأقمار الصناعي حسب أهدافها التي تم تصنيعها من أجلها، فمن الأقمار الصناعية من يدخل في مجال الفلك والاتصالات، ومنها مخصص لمعرفة أحوال الطقس والأحوال الفلكية، كما يمكن من خلال تلك الأقمار الصناعية من أجل معرفة أحوال الطقس والأمطار والاتصالات والتكنولوجيا، وكثرة إطلاق الأقمار الصناعية من خلال دولة واحدة يدل على مدى تقدمها علميًا واقتصاديًا.

أنواع الأقمار الصناعية

يوجد العديد من الأقمار الصناعية المختلفة التي تعمل بأهداف مختلفة منها ما يأتي:[1]

  • أقمار الملاحة وهي التي تستخدم لتستكشف الأبحار والمحيطات والأنهار.
  • أقمار الطقس التي تستخدم من أجل التعرف على أحوال الطقس.
  • الأقمار الصناعية العسكرية المستخدمة في الاستخبارات العسكرية.
  • الأقمار الصناعية الفلكية وهي التي تستخدم من أجل استكشاف الفضاء والكواكب والمجرات.
  • أقمار الاتصالات المستخدمة في إرسال واستقبال الاتصالات المختلفة.
  • الأقمار الحيوية وهي متخصصة من أجل نقل المواد الحيوية.
  • أقمار رصد الكرة الأرضية التي تستخدم لمراقبة ورصد تحركات الأرض وحالات كوكب الأرض.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على عدد الأقمار الصناعية السعودية، وعدد الأقمار الصناعية الموجودة حول الكرة الأرضية وأهميتها الكبيرة في المجالات المختلفة، كما تعرفنا على أنواع الأقمار الصناعية واستخداماتها.

المراجع

  1. ^ web.archive.org , Saudi Arabia to launch 16th satellite , 1/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *