معلومات عن المركز العلمي بالكويت

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 25 يناير 2021 , 21:01
معلومات عن المركز العلمي بالكويت

معلومات عن المركز العلمي بالكويت الذي يعتبر من المراكز المهمة في الكويت، حيث هناك الكثير من البحث على معلومات عن المركز العلمي وأهداف إنشاء مثل هذا المركز في الكويت، حيث ان هذه المراكز العلمية لها أهمية كبيرة في حياة العرب والمسلمين، وبدورنا سوف نقدم لكم معلومات عن المركز العلمي بالكويت.

معلومات عن المركز العلمي بالكويت

المركز العلمي الكويتي الذي بدأت فكرته بمبادرة من صاحب السمو أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، حيث ترأس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وقد قامت المؤسسة بتنفيذ هذه المبادرة التي بلغت قيمتها مايقارب ال25 مليون دينار كويتي أي ما يقارب ال 82,569,600.00 دولار أمريكي، وفي 17 ابريل عام 2000 قام سمو الشيخ جابر الأحمد بإفتتاح المركز العلمي الواقع في منطقة السالمية.

ويعتبر المركز انجاز حضاري وصرح علمي كبير تضيق أروقته وتتسع للمعلومات والتصاميم الهندسية المميزة والرائعة العاكسة لروعة المعمار الإسلامي، كما يحتوي على جداريات تراثية منسوجة من قطع السيراميك المتناغمة لإكمال قصص احتضنتها صحراء الكويت وأسوارها.

ويحتوي المركز العلمي على ثلاثة أقسام وهي الأكواريوم وقاعة الإستكشافات وقاعة سينما IMAX، وهو المركز الأول في الشرق الأوسط الذي يحتوي على هذه المرافق الثلاثة، بالإضافة لإحتوائه على متحف يمثل صناعة السفن التي تم استخدامها سابقاً في التجارة ونقل البضائع، بجانب خدمات مساندة مثل محل الهدايا والمطاعم، ومحلات المشروبات الباردة والساخنة.[1]

شاهد أيضاً: وفاة الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت

الأكواريوم في المركز العلمي

يتيح قسم الأكواريوم في المركز العلمي فرصة التجول في ثلاثة بيئات رئيسية في الجزيرة العربية وهي الصحراء والساحل والبحر، وجميعها ضمت أنواع عدة من الحيوانات والنباتات والأحياء البحرية المحلية، حيث ضم الأكواريوم مجموعة من الأحواض يتوجها الحوض الرئيسي لأسماك الخليج ذات سعة 1.5 مليون لتر ماء، ويضم أحياء المياه العميقة كسمك القرش واللخم، كما يقوم الغواصين في المركز العلمي من الشباب والشابات الكويتيين بإطعام هذه القروش واللخم والأسماك أمام زوار الأكواريوم، وذلك حسب جداول العروض الحية التي تم إعدادها مسبقاً.

دار العرض والسينما IMAX بالمركز العلمي

تحتوي دار العرض والسينما اي ماكس بشاشتها العملاقة البالغ ارتفاعها 15 متراً وعرضها 20 متراً حيث تم تزويد الشاشة بأحدث ما توصلت إليه تقنيات العرض السينمائي في العالم، حيث تعرض أفلاماً تعليمية ووثائقية مناسبة لكافة الأعمال، وبتقنية عرض ثلاثية الأبعاد مع دعم بنظام صوتي غامر بقوة 8 آلاف واط، كما تستخدم الIMAX أكبر قياس أفلام عرفته السينما في العالم والتي تعادل 10 أضعاف القياس العادي 35 ملم.

قاعة الاستكشاف في المركز العلمي الكويتي

قاعة الإستكشاف في المركز العلمي بدولة الكِويت والتي تعتبر من أكبر القاعات المحتوية على الكثير من المعروضات التي أذهلت جميع الزوار للمركز، حيث تحتوي قاعة الإستكشاف على مايلي:

  • معروضات النفط الغاز: حيث يستطيع الأطفال حفر بئر نفط وقيادة شاحنة مسح زلزالي، وبالإمكان تنقل النفط من خلال ناقلات عبر أنابيب وصمامات بأسلوب ممتع، ويتواجد فيه منافذ التوزيع المختلفة، وفي حالة الرغبة بالعمل في مصنع لتحويل النفط إلى مواد بلاستيكية وإطارات.
  • معروضات النفط: حيث يمكن من خلال المعرض معرفة التشابه بين البوصلة والمحرك الكهربائي، وكيفية سريان التيار الكهربائي من البطارية إلى المصباح.
  • معرض الدمى المتحركة: حيث يحتوي هذا القسم على معرض للدمى المتحركة ذات الأحجام المتنوعة والتي لقيت إعجاب كثير من الصغار محبو الدمى.
  • سفينة النجوم: والتي يطلق عليها قبة النجوم حيث بلغ طولها 3 متر، وبقطر بلغ 6 متر، وتسع القبة لثلاثين شخص من مختلف الاعمار، وتقدم العديد من العروض والمناسبات والإحتفالات الموسمية فيها.

مرسى السفن الشراعية والأحافير

حيث يشهد هذا المرسى على عراقة التاريخ الكويتي ويحتضن يوم فتح الخير الشامخ ألبوم أصلي وحيد متبقي من حقبة ما قبل اكتشاف النفط، حيث ضم المرسى مجموعة من السفن الخشبية الشراعية التقليدية المصنعة يدوياً خصيصاً لهذا المرفق الذي يستقبل الكثير من الزائرين للواجهة الخارجية للمركز العلمي.

كما يضم مجموعة نادرة وقيمة جداً من الأحافير، وهي كائنات بحرية تحجرت تم العثور عليها في المغرب قرب حدود الجزائر، وتتكون هذه المجموعة من أحافير ضخمة وقديمة يصل بعضها ل500 مليون سنة وأكثر، والقسم الأخر يضم أحافير صغيرة بلغ عمرها التقريبي 400 مليون سنة.

رابط موقع المركز العلمي بالكويت

يقدم موقع المركز العلمي الكويتي الكثير من المعلومات حول محتوى المركز، ويجعل الشخص يختار الأماكن التي يود مشاهدتها ومعرفتها عند زيارة المركز، حيث يعتبر المركز العلمي من الأشياء المهمة الجاذبة للسياح من مختلف أنحاء العالم في دولة الكويت، لهذا بالإمكان الإطلاع أكثر على موقع المركز العلمي بالكويت من خلال الدخول للموقع الرسمي “من هنا“.

بهذا نكون قد قدمنا لكم معلومات عن المركز العلمي بالكويت، وقد تعرفنا فيه على الأكواريوم، ودار العرض والسينما IMAX بالمركز العلمي، قاعة الاستكشاف في المركز العلمي الكويتي، مرسى السفن الشراعية والأحافير

المراجع

  1. ^ tsck.org.kw , المركز العلمي بالكويت , 25/1/2021
451 مشاهدة