معلومات عن سلطنة عمان مختصرة

كتابة noura - تاريخ الكتابة: 30 مايو 2021 , 19:05
معلومات عن سلطنة عمان مختصرة

معلومات عن سلطنة عمان مختصرة، تقع سلطنة عُمان في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويبلغ عدد سكانها ما يقارب ثلاث ملايين وعاصمتها المسقط، وتتميز عُمان عن بقية دول الخليج جغرافيًا وثقافيًا، إذ تُحظى بمنطقة جبلية داخل البلاد إلى جانب سهل الباطنة الساحلي، ونظرًا لسيادتها على شبه جزيرة مسندم تحتل عُمان موقعًا متميزًا جغرافيًا واستراتيجيًا عند مدخل الخليج العربي، وسنقدم في مقالنا هذا معلومات هامة مختصرة عن سلطنة عُمان.

معلومات عن سلطنة عمان مختصرة

سلطنة عُمان قد لا يعرف عنها الكثير من الناس فهي منطقة رائعة تستحق الزيارة، لذا سنقدم في هذا المقال بعض المعلومات التي يجب أن تعرفها عن سلطنة عُمان.

الموقع

تعتبر سلطنة عُمان ثاني أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، تشمل أراضي عُمان طرف رأس مسندم الذي يعُد ذات استراتيجية هامة والذي يطل على مضيق هرمز، يتم فصل الجزء العماني من شبه الجزيرة عن باقي البلاد عن طريق أراضي دولة الإمارات المتحدة.

المناخ

يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي في مسقط عاصمة عُمان 10 سم، بينما تصل الأمطار بشكل غزير إلى المناطق الجبلية، عمومًا يعُد المناخ في عُمان حارًا جدًا.

الأديان

إن دين الدولة العُمانية هو الإسلام، حيث ينتمي معظم السكان إلى الطوائف السنية والإباضية، وهناك أقلية من المواطنين الهنود الذين ينتمون إلى الديانة المسيحية، ويسمح النظام الأساسي للدولة بحرية ممارسة الشعائر الدينية طالما أن هذه الشعائر لا تخل بالنظام أو بالآداب العامة.

الحكومة

لا يوجد في سلطنة عُمان دستور أو هيئة تشريعية أو حق الاقتراع، وفي سنة 1970 تعين السلطان قابوس مجلس وزراء مسؤول عن مختلف الدوائر والوظائف الحكومية.

 الزراعة

إن إمكانات التوسع في الزراعة جيدة في سلطنة عُمان، حيث يتم تحديد استخدام الأراضي في المقام الأول من خلال توفر المياه، وتنتشر الزراعة على نطاق واسع على طول سواحل الباطنة، ويتم زرع أنواع متعددة من الأشجار التي تشمل الفواكة مثل المانجو وجوز الهند والموز، كما تتميز بزراعة الخيار والكرنب والبامية في فصل الشتاء.

التجارة المحلية

تتميز سلطنة عُمان بإنتاجها النفط بكميات كبيرة وهو يعد أقوى أساس للاقتصاد العُماني، إلا أن الزراعة وصيد الأسماك لا تزال تأخذ حيزًا كبيرًا من نمط الحياة التقليدي، حيث يتم تنفيذ العديد من الأعمال التجارية من قبل تجار الهندوس والمستقرين.

الصحة

يتوفر الكادر الطبي بشكل كافي في سلطنة عُمان، ومن بداية سنة 2004 كان هناك حوالي 126 طبيبًا و297 ممرضًا كما تتوافر الصيدليات بكثرة، ويتم توفير المطاعيم اللازمة لأطفالها حتى سن عام واحد.

التعليم

تغطي المدرسة الابتدائية دورة دراسية مدتها ست سنوات يتبعها ثلاث سنوات من المدرسة الإعدادية وثلاث سنوات من المدرسة الثانوية العامة، ويتم تحديد النتائج الأكاديمية للامتحانات التحضيرية نوع التعليم الثانوي الذي سيحصل عليه الطالب إما بالتركيز على الفنون أو العلوم، وتقدم المدارس الإسلامية نفس الدورات مثل المدارس الإعدادية والدراسات الدينية والعربية.

شاهد أيضًا: مظاهرات سلطنة عمان 2021

حقائق عن سلطنة عمان مختصرة

يوجد هناك العديد من الحقائق التي تخص سلطنة عُمان قد لا تعرفها، سنذكر في مقالنا هذا بعض من هذه الحقائق، منها:

العُمانيون هم أعظم بناة السفن في العالم

تُحاط سلطنة عُمان بالمياه من ثلاثة اتجاهات مختلفة وهما الشمال والشرق والجنوب لذا فهي تظهر شبه جزيرة صغيرة، وبدأ العُمانيون في بناء السفن كإحدى أعمالهم الأساسية التي يعتمدون عليها كمصدر لدخلهم، ومع مرور الزمن أصبحوا يتقنون هذه المهنة باحتراف لهذا فنجد سفنهم تبحر حول العالم، ويمتلكون العمانيون في الوقت الحالي أفضل شركات بناء السفن على وجه الأرض.

جامعة السلطان قابوس أول جامعة في عُمان

أنشأت جامعة السلطان قابوس سنة 1986 التي تقع بمحافظة العاصمة مسقط وهي أول جامعة بنيت في سلطنة عُمان، ويتطلب التسجيل في هذه الجامعة شهادات ذات درجات عليا في المدرسة الثانوية، وتتميز الجامعة بتوفير كافة المتطلبات اللازمة لطلابها من المكاتب والمتاجر والإقامة، وهي مفتوحة للتسجيل بها لكافة المواطنين العمانيون.

عُمان دولة خالية من الإرهاب

تعتبر عُمان واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم العربي وفقًا لمؤشر الإرهاب العالمي سنة 2017، إذ جاءت سلطنة عُمان في المرتبة الأخيرة على القائمة الأقل إرهابًا في حول العالم.

عمان لديها أطول حاكم يخدم في الشرق الأوسط

تولى السلطان قابوس بن سعيد مهامه كحاكم رسمي لسلطنة عُمان في يوليو 23 سنة 1970، إذ شهدت البلاد تحسينات في كافة القطاعات التعليمية والمالية والسياسية والاقتصادية لذا فهو مرغوب لدى كافة الشعب العماني ونجد أنه أطول حاكم خدم في الشرق الأوسط.

المها العربي هو الحيوان الوطني لسلطنة عُمان

يعيش المها العربي المُعرض للخطر في صحاري شهيرة داخل الجزيرة العربية وأشهرها عُمان، وسميت محطات الوقود العمانية الشهيرة على اسمها.

العمانيون من أفضل مربي الخيول العربية

نشأت الخيول العربية في شبه الجزيرة العربية وهي من أقدم السلالات في العالم، وواحدة من أكثر سلالات الخيول المرغوبة والمشهورة، تتميز الخيول العربية باستمتاع راكبها لها وسرعتها وقوتها، كما يتمتعون بطابع جيد وسريع التعلم، كما أن بعض أصحابها يتعلقون بها مثل الإنسان تمامًا.

لا يمكن شراء الكحول إلا بترخيص من سلطنة عُمان

معظم الأشخاص الذين يتناولون الكحول هم من السياح وغير المسلمين، ويحتاج الشخص الذي يرغب بشربها إلى موافقة صادرة عن الشرطة للحصول عليها.

القهوة هي المشروب الوطني في عُمان

يعتبر مشروب القهوة من الضيافة الأساسية التي تقدم في سلطنة عمان إلى جانب التمر وأنواع الفواكة المتعددة، كما وتقوم النساء العُمانيات بإعداد القهوة بشكل يومي وتشارك شربه مع جيرانها ومن حولها.

تهاجر السلاحف الخضراء إلى الشواطئ العمانية

يتوفر في سلطنة عمان محميات للسلاحف الخضراء المهددة بالانقراض في منطقة رأس الجنز شرق عُمان، وتذهب السلاحف الخضراء من موطنها إلى رأس الجنز لتضع بيضها هناك، ويتم تنظيم رحلات خاصة لمشاهدة هذه العملية الفريدة التي تتم في الصباح الباكر قبل طلوع الشمس.

شاهد أيضًا: رابط حجز موعد وزارة الإسكان سلطنة عمان 2021

أبرز الوجهات السياحية في سلطنة عمان

تمتلك عُمان العديد من الوجهات السياحية والمقومات الطبيعية المتعددة والتي تستحق الزيارة، وتتنوع بداخلها السياحة حيث يوجد عدد كبير من الآثار والأماكن التاريخية، وفيما يأتي بعض من هذه الأماكن:

وادي بني خالد

إن هذا المكان يجمع جمال عُمان الطبيعي بأكمله، فهو عبارة عن واد ضيق طويل يمر عبر المياه من الجبال إلى الأراضي المنخفضة، هذا المكان معروف جدًا للسباحة وتنزه الأُسر، كما يوجد خصوصية داخل حمامات السباحة والتي يمكن الوصول لها من خلال السباحة أو السير لمسافات طويلة على الرمل.

مسقط

مسقط هي عاصمة عُمان وتعتبر نقطة الدخول الرئيسية للأراضي الصحراوية، فهي مذهلة بجاذبيتها الخاصة إذ يمكن اعتبارها من بين أجمل الأماكن الجميلة في البلاد، ويوجد في مسقط الفسيفساء المذهلة والمناظر الخشبية لجامع السلطان قابوس، كما يضم سوق يحتوي على متاجر التوابل والحناء، ويمكن التنزه على بعض طرقها أو اللعب بكرة القدم.

نزوى

تعتبر مدينة نزوى ثاني أكبر مدينة في عُمان تستحق الزيارة فهي مدينة داخلية يُحاط بها بساتين النخيل، ونقطة الجذب الرئيسي لمدينة نزوى هي قلعة نزوى التي عبارة عن مجمع كبير جدًا مكون من السلالم والأبراج والممرات الموجودة تحت الأرض والغرف المُغطاة بلون الرمال، كما يوجد في منتصف القلعة متحفًا مذهلًا وسوق نزوى الذي يشتهر ببيع الفضة والذي يلجأ اليه معظم السياح للاستمتاع بالتسوق.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في القوى العاملة سلطنة عمان

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن قدمنا لكم معلومات عن سلطنة عمان مختصرة، كما تحدثنا عن بعض الحقائق الجديدة التي تخص سلطنة عُمان، وفي نهاية المقال قدمنا بعض الوجهات السياحية الرائعة التي تستحق الزيارة فس سلطنة عُمان.

المراجع

  1. ^ encyclopedia , معلومات عن سلطنة عمان مختصرة , 30-5-2021
  2. ^ theculturetrip , حقائق عن سلطنة عمان مختصرة , 30-5-2021
  3. ^ wander-lush , أبرز الوجهات السياحية في سلطنة عمان , 30-5-2021
155 مشاهدة