معلومات عن كوكب المشترى

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 24 فبراير 2021 , 10:02 - آخر تحديث : 24 فبراير 2021 , 08:02
معلومات عن كوكب المشترى

معلومات عن كوكب المشترى الكثير منا يبحث عن معلومات عن الكواكب وخاصة كوكب المشترى، حيث أن كوكب المشترى هو أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية، وهو كوكب غازي ويدور بشكل سريع مما يؤدي لعدم وجود سطح صلب له، وشكله كروي وعريض إلى حد ما بالمقارنة مع باقي الكواكب، فما هي الخصائص المميزة لهذا الكوكب وأوجه الشبه والاختلاف بينه وبين كوكب الأرض، كل ذلك سنتعرف عليه من خلال معلومات عن كوكب المشترى.

معلومات عن كوكب المشترى

يعد كوكب المشترى هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وإليكم العديد من المعلومات الأخرى عن هذا الكوكب المثير للاهتمام من بين كواكب المجموعة الشمسية:

  • يصل نصف قطر كوكب المشترى لعشر نصف قطر الشمس ويصل حجم كوكب الأرض لنحو 1.321 من حجم كوكب المشترى.
  • يبلغ كتلة المشترى 2.5 ضعف كتلة جميع الكواكب متجمعة مع بعضها البعض.
  • يصل عدد أقمار كوكب المشترى لنحو 79 قمر من الأقمار المعروفة لنا والتي تدور حوله ومنها أقمار جاليليو وهي عبارة عن 4 من الأقمار واسمها يعود للعالم الذي اكتشفها في العام 1610، بالإضافة لقمر جانيميد  وقطره أكبر من قطر كوكب عطارد.
  • لا يوجد لكوكب المريخ سطح صخري لأنه يتكون من طبقة من الغازات وتزيد كثافتها كلما تعمقنا في اتجاه اللب، ومكوناته هي الهيدروجين بنسبة 90%، والهيليوم بنسبة 10%، والأمونيا بنسبة قليلة، ونسبة من الغازات الأخرى التي تعطيه اللون المميز له.
  • أكثر ما يميز كوكب المشترى هي الحلقات المحيطة به وهي عبارة عن أجزاء من الحطام وبعض الصخور الصغيرة، ولا يوجد بها جليد كما هو الحال في الحلقات الخاصة بكوكب زحل ذو الألوان المميزة، وتم اكتشاف حلقات المشترى للمرة الأولى في العام 1979.
  • يدور المريخ في 12 سنة ضوئية لكي يستطيع إكمال دورته حول الشمس، ويبلغ حجم مداره نحو خمسمائة مليون ميل.
  • اليوم على المشترى يوازي 10 من الساعات على كوكب الأرض.
  • نتيجة لبعد كوكب المشترى عن الشمس يتميز المشترى بالسطح البارد وتصل درجات الحرارة عليه إلى نحو 202- 86 درجة فهرنهايت.

شاهد أيضًا: عدد الكواكب التي تدور حول الشمس

أوجه الاختلاف والشبه بين كوكب المشترى وكوكب الأرض

يوجد الكثير من الأمور المختلفة والمتشابهة بين كوكبي المشترى والأرض وتتمثل هذه الأمور فيما يلي:

  • يشترك كلًا من كوكب الأرض وكوكب المشترى بوجود الحقول المغناطيسية فيهما من حيث مسار المجال المغناطيسي والتوسع الخاص به وكيفية نموه والتأثر بالعواصف.
  • يوجد لكلا الكوكبين نفس الشفق، وكذلك الأشعة السينية التي اكتشفت في العام 1990 على سطح المشترى، بالإضافة للتشابه بين التيارات التي تحيط بالأرض وتلك المحيطة بكوكب المشترى.
  • يوجد غاز الميثان على خط الاستواء بكوكب المشترى وهو يسير ضمن نطاق لحركة الرياح مشبهة بشكل كبير لحركة الرياح على خط الاستواء بكوكب الأرض.
  • من أوجه الاختلاف بين المشترى والأرض أن كوكب المشترى لا يوجد له سطح أي لا يمكن الوقوف فوقه بسبب أنه كوكب غازي على عكس كوكب الأرض باعتباره كوكب صخري.
  • من مكونات الغلاف الجوي لكوكب الأرض الأكسجين والنيتروجين إضافة لعدد من الغازات الأخرى وهو بذلك يختلف عن كوكب المشترى الذي يتكون أساسًا من غاز الهيليوم والهيدروجين.
  • يوجد اختلاف كبير بين كوكب المشترى وكوكب الأرض من ناحية الاختلاف في درجات الحرارة والحجم والكتلة بكلًا منهما.[1]

لماذا يعتبر كوكب المشترى كوكبًا وليس نجما

لا يمكن أن يتم اعتبار المشترى باعتباره نجم لأنه خفيف الوزن بالمقارنة بالشمس فهو عبارة عن 0.1% فقط من الكتلة الخاصة بالشمس، ولا يمكنه إنتاج الحرارة، أو التمكن من القيام بالتفاعلات والانصهارات لذلك لا يمكن اعتباره نجم، ولذلك سُمي باسم النجم الفاشل عند بعض العلماء.

 وبذلك نكون قد عرضنا أهم معلومات عن كوكب المشترى حيث يوجد حول كوكب المشترى كمية كبيرة من الغيوم التي تحوطه بشكل كامل وهي عبارة عن غاز الأمونيا، كما توجد بقعة باللون الأحمر في الغلاف الجوي الخاص به بسبب حركة الرياح القوية هناك والعواصف الكبيرة ذات الضغط العالي خاصة في الجزء الجنوبي من الكوكب.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Jupiter , 23-2-2021
173 مشاهدة