ما معنى منجم الكالسيوم

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 29 يناير 2021 , 12:01 - آخر تحديث : 29 يناير 2021 , 10:01
ما معنى منجم الكالسيوم

معنى منجم الكالسيوم في نص الاستماع مدخل الوحدة – لغتي الجميلة الفصل الثاني – سادس ابتدائي حيثُ يهتم الكثير من الطلاب بالبحث إلكترونيًا عن الإجابة الصحيحة خاصةً مع اعتماد التعليم عن بُعد، وفي درس منجم الكالسيوم نتعرف على ماهية هذا الشيء بالتفصيل ولما وصِف بالمنجم، تابع معنا.

معنى منجم الكالسيوم

يُعتبر الحليب مَنْجَمُ الكَالِسيُوم فهو الغذاء الأول للإنسان عندما يولد ويمُدّ الجسم بالكالسيوم الذي يحتاج إليه لبناء العضلات ونمو العظام والوقاية من الإمراض أيضًا.

هو مادة غذائية سائلة يتم إفرازها عبر ثديِ الأنثى في الثدييات ويُدخل في صناعة العديد من المنتجات لما له من فوائد منذ فجر التاريخ فقد نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم واهتم به العرب في بداية ونهاية كل يوم.

علاوة على الكالسيوم يحتوي الحليب على البروتينات والدهون التي تُساعد على نمو الجسم وتدعم المناعة نظرًا لكونه بروتينًا صافي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الإنسان للاستمرار بصورة صحية.

نص الاستماع منجم الكالسيوم مكتوب

الحليب هو الغذاء الأول للإنسان، ويُعدّ الطعام الوحيد الموجود في الطبيعة الأكثر غنى بالعناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم؛ فهو يوفر العديد من المواد الغذائية الضرورية لنمو جسم الإنسان في جميع مراحل الحياة، وأهمُّها الكالسيوم.

إن للحليب مصادر مختلفة، ومنها على سبيل المثال المعز والغنم والبقر والإبل وإن كان حليب البقر هو الأكثر شعبية، ومهما كان مصدر الحليب فهو متشابه إلى حد كبير في المكونات إلا أن نسب العناصر الغذائية تتفاوت بدرجة بسيطة من مصدر لآخر.

شاهد أيضًا: تؤثر بعض العوامل على الاستفاده الكامله من الحليب ما هي

أنواع الحليب

  • الحليب المجفف: حيث يتم تجفيف الحليب الطازج بنزع الماء منه عن طريق عمليات تصنيعية مع المحافظة على معظم العناصر الغذائية، وقد تضاف بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل فيتامين (د).
  • الحليب الطويل الأجل: ويُمكن أن تصل مدة صلاحية هذا النوع من الحليب ستة أشهر قبل الفتح خارج الثلاجة أما بعد الفتح فيجب وضع العبوة في الثلاجة واستخدامها خلال فترة لا تتعدى أسبوعًا.
  • الحليب الطازج: حيث يجمع الحليب من مصدره الحيواني، ثم تتم بسترته، ثم تخزينه مبردا، ويجب حفظه منذ وقت إنتاجه إلى وقت انتهاء صلاحيته التي لا تتعدى الأسبوع، فهو سريع الفساد.
  • الحليب المكثف المحلى: حيث تتم إضافة كميات كبيرة من السكر إلى الحليب الطازج المبستر لتكثيف قوامه وهو غني بالدهن أو كريمة الحليب ولا يعد من أنواع الحليب المفيدة ولا من بدائل الحليب؛ فهو يحتوي على كمية عالية من السكر والسعرات الحرارية ويستخدم هذا النوع في تحضير الحلويات.

مشتقات الحليب

  • اللبن والزبادي والأجبان الصلبة البيضاء: وهي منتجات تصنع من الحليب الطازج وإذا احتوت هذه المنتجات على منكهات مثل الفراولة أو الشكولاتة فإن نسبة السعرات تزيد دون أن تتغير باقي المكونات على أن تكون هذه المضافات في حدود النسب المسموحة.
  • الأجبان الكريمية والقشدة والزبدة واللبنة والبوظة: وهي المنتجات الأخرى المشتقة من الحليب وتعد من بدائل الدهون وهي مصنعة من الحليب مع كمية بسيطة من السائل ولا تعد بديلًا للحليب ولا تغني عنه.

إن للحليب فوائد صحية منها بناء العظام والأسنان، والوقاية من أمراض القلب، والحماية من بعض أنواع أمراض السرطانات كسرطان القولون، إضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بالسكر، وسلامة وتحسين أداء الجهاز العصبي، والمساعدة على النمو، وسلامة الجلد والشعر، وغيرها من الفوائد التي يقدمها الحليب لجسم الإنسان.

شاهد أيضًا: العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم ومعوقات امتصاصه

إجتياجات الإنسان للحليب

ويحتاج الإنسان في جميع مراحله العمرية لشرب الحليب وهناك فئات تحتاج لشرب المزيد من الحليب وهم:

  • الحديثُ الولادة: ويُفضل الاعتماد على حليب الأم، أو الحليب الصناعي المخصص للرضع.
  • الكبار السن: حيث تتغير الحالة الصحية للجلد والكلى فيضعف ذلك قدرتها على تصنيع فيتامين (د) وتحويله لصيغة النشطة الفعالة.
  • الحامل والمرضع: حيث تزيد حاجتهما للعديد من الفيتامينات ومنها فيتامين (د) الذي يحتاج إليه الطفل لامتصاص الكالسيوم وتكوين العظام.

أما الاحتياجات اليومية من الحليب للفئات العمرية المختلفة فهي على النحو الآتي:

  • يحتاج الطفل من الولادة إلى سنة إلى ألف ومئتي مل من الحليب.
  • ومن سنة إلى ثلاث سنوات إلى كوبين من الحليب.
  • ومن أربع إلى ثماني عشرة سنة إلى ثلاث أكواب.
  • ومن تسعة عشر إلى خمسين سنة إلى كوبين من الحليب.
  • ومن اثنتين وخمسين سنة فما فوق إلى ثلاثة أكواب.

وحتى يستفيد جسم الإنسان من الحليب لابد من تجنب عدد من العوامل ومنها:

  • تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين كالمشروبات الغازية والشاي والقهوة والشكولاتة التي تقلل من امتصاص الكالسيوم.
  • إهمال تناول فيتامين (ج) المتوفر في الفاكهة كالحمضيات، والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من الحليب.

فحري بنا أن نحرص على صحتنا ونقرأ عما يفيد ونتجنب الضرر ونطبق ما نقرأ ونفيد منه أسرتنا ومن حولنا.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على معنى منجم الكالسيوم مع نص الاستماع مكتوب بالكامل.

446 مشاهدة