مكونات الحاسوب الأساسية

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر 2019 , 23:11 - آخر تحديث : 6 فبراير 2020 , 15:02
مكونات الحاسوب الأساسية

يختلف التصميم المعماري الداخلي لأجهزة الكمبيوتر من نظام إلى آخر. ومع ذلك، فإن مكونات الحاسوب الأساسية لا تزال هي نفسها بالنسبة لجميع أنظمة الكمبيوتر. تتوافق الوحدات التالية (الوحدات الوظيفية)، مع العمليات الأساسية التي تقوم بها جميع أنظمة الكمبيوتر.

أجزاء الحاسوب الأساسية

مكونات الحاسوب : وحدة الإدخال

يجب أن تدخل البيانات والتعليمات إلى نظام الكمبيوتر قبل إجراء أي حساب على البيانات المقدمة، حيث تقوم وحدة الإدخال التي تربط البيئة الخارجية بنظام الكمبيوتر بهذه المهمة. وبأسلوب يفهمه الكمبيوتر.

فعلى سبيل المثال، يتم إدخال البيانات من لوحة المفاتيح بطريقة مماثلة للكتابة، لكن هذه الطريقة تختلف عن الطريقة التي يتم بها إدخال البيانات من خلال الماوس (الفأرة)، وهو نوع آخر من أجهزة الإدخال. ومع ذلك، وبغض النظر عن النموذج الذي يتلقّى به الحاسب مدخلاته، يجب على جميع أجهزة الإدخال تزويد جهاز الكمبيوتر بالبيانات التي يتم تحويلها إلى رموز ثنائية حتى تستطيع الذاكرة الأساسية للكمبيوتر قبولها.

يتم تحقيق هذا التحول بواسطة وحدات تسمى واجهات الإدخال، ومثال عليها لوحدة المفاتيح والفأرة والماسح الضوئي.

باختصار، تقوم وحدة الإدخال بالوظائف التالية:

  • تقبل (أو تقرأ) قائمة التعليمات والبيانات من العالم الخارجي.
  • تقوم بتحويل هذه التعليمات والبيانات بتنسيق مقبول للكمبيوتر.
  • توفّر الإرشادات والبيانات المحوّلة لنظام الكمبيوتر لمزيد من المعالجة.

مكونات الحاسوب : وحدة الإخراج

وظيفة وحدة الإخراج هي تمامًا عكس وظيفة وحدة الإدخال، وهي تقديم المعلومات ونتائج الحساب إلى العالم الخارجي.

وبالتالي فإن وحدة الإخراج تربط الكمبيوتر مع البيئة الخارجية. وكما تعمل أجهزة الكمبيوتر مع الشفرة الثنائية(بالإنجليزية: Binary Code)، فإن النتائج التي تم إنتاجها هي -أيضًا- تظهر في شكل ثنائي.

ولكن يتم ترجمتها في صورة يقبلها الإنسان (قابلة للقراءة)، قبل خروجها للعالم الخارجي. يتم إنجاز هذه المهمة بواسطة وحدات تسمى واجهات الإخراج، مثل شاشة الحاسب والطابعة، وغيرها.

وعليه، فإن وحدة الإخراج تقوم بتنفيذ الوظائف التالية:

  • قبول النتائج التي ينتجها الكمبيوتر والتي تكون في شكل مشفّر وبالتالي لا يمكن فهمها بسهولة من قبل الإنسان.
  • تحويل هذه النتائج المشفّرة إلى شكل مقبول (مقروء) للإنسان.
  • عرض وتوصيل النتائج المحولة إلى العالم الخارجي.

مكونات الحاسوب : وحدة التخزين

يجب تخزين البيانات والتعليمات التي يتم إدخالها في نظام الكمبيوتر من خلال وحدات الإدخال داخل الكمبيوتر قبل بدء المعالجة الفعلية. وبالمثل، يجب -أيضًا- الاحتفاظ بالنتائج التي ينتجها الكمبيوتر بعد المعالجة في مكان ما داخل نظام الكمبيوتر قبل نقلها إلى وحدات الإخراج.

علاوة على ذلك، يجب الاحتفاظ بالنتائج الوسيطة التي ينتجها الكمبيوتر للمعالجة المستمرة. وتم تصميم وحدة التخزين الرئيسية لنظام الكمبيوتر للقيام بكل هذه الأشياء، فهي توفر مساحة لتخزين البيانات والتعليمات، ومساحة أخرى للنتائج الوسيطة، وأيضًا مساحة للنتائج النهائية.

ويمكن تلخيص الوظائف التي تقوم بها وحدة التخزين فيما يلي:

  • تجميع البيانات المراد معالجتها والتعليمات المطلوبة للمعالجة والتي يتم استلامها من وحدات الإدخال على اختلاف أنواعها.
  • الوصول إلى نتائج وسيطة للمعالجة.
  • تجميع النتائج النهائية بعد إتمام عملية المعالجة قبل إصدار هذه النتائج وعرضها إلى وحدة الإخراج، أيًا كان نوعها.

مكونات الحاسوب : وحدة المعالجة المركزية (CPU)

تُعرف وحدة التحكم والوحدة الحسابية والمنطقية في نظام الكمبيوتر باسم وحدة المعالجة المركزية (CPU) والتي تُعد أحد مكونات الحاسوب الأساسية . وحدة المعالجة المركزية هي العقل في أي نظام كمبيوتر. وكما يحدث في جسم الإنسان، يتم اتخاذ جميع القرارات الرئيسية من قبل الدماغ والأجزاء الأخرى من الجسم تعمل حسب توجيهات الدماغ. وبالمثل، في نظام الكمبيوتر، يتم إجراء جميع الحسابات والمقارنات الرئيسية داخل وحدة المعالجة المركزية، وهي مسؤولة -أيضًا- عن تنشيط ومراقبة عمليات الوحدات الأخرى لنظام الكمبيوتر.

7766 مشاهدة