من اجراءات التفكير الناقد للأعلام انه يميز بين الحقيقة والرأي وبين وجهات النظر

كتابة نور محمد -
من اجراءات التفكير الناقد للأعلام انه يميز بين الحقيقة والرأي وبين وجهات النظر

من اجراءات التفكير الناقد للأعلام انه يميز بين الحقيقة والرأي وبين وجهات النظر حيث أن التفكير هو عملية عقلية ذهنية يقوم بها عقل وذهن الإنسان بخصوص كل ما يتواجد حوله وما يتواجد بداخله، وذلك من أجل عمل نموذج داخل عقله للعالم الذي يقطن فيه، وذلك من أجل إكساب الإنسان قدرة على التعامل مع ذلك العالم بفاعلية وذلك لتحقيق الأهداف والغايات والخطط والرغبات.

من اجراءات التفكير الناقد للأعلام انه يميز بين الحقيقة والرأي وبين وجهات النظر

العبارة صحيحة بالفعل من إجراءات التفكير الناقد للأعلام أنه يميز بين الحقيقة والرأي وبين وجهات النظر، حيث أن التفكير النقدي هو التفكير المنطقي التحليلي المعتمد على الموضوعية الفكرية للتو٢ل للحقائق ولصياغة الأحكام بصورة صحيحة، والتفكير النقدي باللغة الإنجليزية يعني critical thinking.

كما أنه للتفكير الناقد الكثير من التعريفات، جميع تلك التعريفات تتفق في أن التفكير الناقد يجب أن يكون تفكير معتمد على التحليل الغير متحيز الشكوكي المعتمد على العقل أكثر من اعتماده علي غيره، وذلك لتقييم الادلة والحجج والبراهين للتوصل للحقائق.

قيل أن التفكير الناقد هو العملية المنظمة التي يتم توجيهها من أجل المتابعة الذاتية التي تقوم بتصحيح نفسها تلقائيًا، كما أنه من المهم أنه يحدث توافق بين عدة معايير مهمة واستخدامها بحرص ويقظة، بجانب أن التفكير الناقد هو التفكير الذي لديه قدرة على حل المشاكل والتغلب على العادات والتقاليد والأعراف المجتمعية والتخلص من الأنانية الفطرية.

شاهد أيضًا: لماذا ندرس التفكير الناقد وما هي معاييره

ما هي خطوات التفكير الناقد

لكي يتمكن المفكر من الوصول لمرحلة التفكير الناقد يجب أن يتبع عدة خطوات مهمة، تلك الخطوات تتلخص فيما يلي:

  • على المفكر أن يجمع مجموعة من الدراسات والمعلومات والأبحاث وعدة وقائع وحجج متصلة بالموضوع الذي هو محل التفكير.
  • على المفكر أن يقوم باستعراض كل الآراء المختلفة التي تتصل بالموضوع موضع التفكير.
  • أن يقوم المفكر بمناقشة ودراسة كل الآراء المختلفة المتعلقة بذلك الموضوع وذلك من أجل تحديد ما هو صحيح من تلك الآراء وما هو غير صحيح منها.
  • أن يميز المفكر كل جوانب القوة والضعف في كل الآراء التي تختلف عن بعضها البعض.
  • أن يقوم المفكر بتقييم كل الآراء والحجج والأدلة بصورة موضوعية دون التحيز لأي رأي او حجة من تلك الحجج.
  • على المفكر أن يقدم الحجج والأدلة والبراهين التي تؤيد الرأي الذي اعتمده ووافق عليه.
  • على المفكر أن يرجع إلى الكثير من المعلومات والحجج إذا احتاج الموضوع لذلك.

القدرات التي يتطلب وجودها في المفكر الناقد

يتطلب على المفكر النقدي أن يأخذ في الاعتبار عدة أمور أهمها:

  • أن يتحرى المفكر الدقة ويتبع أسلوب الملاحظة والتركيز في كل من الأحداث والوقائع والأدلة.
  • أن يتم تقيم الموضوع موضع التفكير تقييم موضوعي ومنطقي.
  • أن يتوفر في المفكر النقدي صفة الموضوعية في الاختيار والتقييم، وأن يكون لديه القدرة على التفكير بعيدًا عن التأثيرات والعوامل الشخصية.
  • على المفكر النقدي أن لا ينحاز أو ينقاد وراء الإشاعات أو الكلام الذي يتم تناقله بين الناس، وأن يقيم تلك الآراء بعيدًا عن العادات والأعراف المجتمعية.
  • أن يبتعد المفكر عن النظر للأمور بصورة شخصية او تعصبية، ويدرس كل الآراء بصورة حيادية وموضوعية، ويتبع المنطق والعقل أثناء مفاضلته بين تلك الآراء.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من اجراءات التفكير الناقد للأعلام انه يميز بين الحقيقة والرأي وبين وجهات النظر  ، حيث أن التفكير النقدي هو التفكير المنطقي التحليلي المعتمد على الموضوعية الفكرية للحقائق ولصياغة الأحكام بصورة صحيحة.

43 مشاهدة