من اسباب القطيعة بين المسلمين

كتابة نور محمد -
من اسباب القطيعة بين المسلمين

من اسباب القطيعة بين المسلمين شيء منتشر للغاية حيث أن البغضاء والعداوة والقطيعة سبب رئيسي من أسباب انهيار الأمم ودمارها، فالتعاون والتكافل والوقوف سويًا كاليد الواحدة هو سبب التقدم والازدهار، وذلك ما حث عليه الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

من اسباب القطيعة بين المسلمين

من أسباب القطيعة بين المسلمين هي النميمة، وذلك لأن النميمة هي السعي بين الناس لبث المشاكل والكراهية بينهم، وهناك لبس في الفرق بين معنى النميمة والغيبة في أذهان الناس، وذلك لأن هناك فرق بين كلاهما، حيث:

  • الغيبة: هي في اللغة تعتبر الاغتياب، وفي الاصطلاح هي ذكر الإنسان دون علمه بما لا يحب ذكره به.
  • النميمة: هي مصدر نمّ، وتعتبر النّميمة هي نقل كلام شخص لشخص آخر مما يتسبب في إيجاد العداوة والكراهية والمشاكل بين النّاس.

يستثنى من كل ذلك ما يتم نقله بين الناس للخير كإنقاذ حياة إنسان أو الصلح بين طرفين أو للنصيحة وما إلى ذلك.

شاهد أيضًا: الفرق بين الغيبة والنميمة وكيفية التوبة منهما

ما هو حكم الغيبة والنميمة في الإسلام

الغيبة والنميمة حرام شرعًا ويعتبران من ضمن الكبائر وذلك بدليل ما روي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: “مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ المَدِينَةِ، أَوْ مَكَّةَ، فَسَمِعَ صَوْتَ إِنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ فِي قُبُورِهِمَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يُعَذَّبَانِ، وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ  ثُمَّ قَالَ: بَلَى، كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ، وَكَانَ الآخَرُ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ، ثُمَّ دَعَا بِجَرِيدَةٍ، فَكَسَرَهَا كِسْرَتَيْنِ، فَوَضَعَ عَلَى كُلِّ قَبْرٍ مِنْهُمَا كِسْرَةً، فَقِيلَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ فَعَلْتَ هَذَا؟ قَالَ: لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ تَيْبَسَا”.

كما ثبت عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رأى ليلة أسري به قوما لهم أظافر من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم، فسأل عنهم، فقيل له: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم، وقد قال سبحانه: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من اسباب القطيعة بين المسلمين حيث أن القطيعة بين المسلمين سببها هو الغيبة والنميمة وذلك بسبب ما تبثه من كراهية وبغضاء وعدواه بين الناس مما يؤدي إلى حدوث المشاكل والخلافات التي في الأخير تتسبب في القطيعة بين الناس.

55 مشاهدة