من اشهر لغات البرمجة بالكائنات

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 20 يناير 2021 , 13:01
من اشهر لغات البرمجة بالكائنات

من اشهر لغات البرمجة بالكائنات المستخدمة في إنشاء جميع برامج الكمبيوتر المختلفة، حيث تستخدم هذه اللغات لعمل صفحات الإنترنت وكافة التطبيقات على الهواتف الذكية أو الكمبيوتر، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن لغات البرمجة، كما وسنوضح ما هي أشهر هذه اللغات.

ما هي لغات البرمجة

لغة البرمجة (بالإنجليزية: Programming language)، هي لغة تستخدم لكتابة تعليمات تنفذها أجهزة الكمبيوتر، حيث إن أجهزة الكمبيوتر تفكر بطريقة النظام الثنائي وهو عبارة عن سلاسل من 1 و 0، وبما أن النظام الثنائي يصعب على البشر فهمه، لذا تسمح لنا لغات البرمجة بترجمة الأحاد والأصفار إلى شيء يمكن للبشر فهمه وكتابته، وتتكون لغة البرمجة من سلسلة من الرموز التي تعمل كجسر يسمح للبشر بترجمة أفكارهم إلى تعليمات يمكن لأجهزة الكمبيوتر فهمها.[1]

شاهد ايضاً: ماهي اللغات البرمجيه المناسبه لطلاب التعليم العام والراغبين بتعلّم البرمجة

من اشهر لغات البرمجة بالكائنات

إن من أشهر لغات البرمجة بالكائنات ما يلي:[2]

  • لغة بايثون (بالإنجليزية: Python): هي  لغة برمجة يسهل تعلمها، وذلك بسبب تركيبها البسيط، كما و لديها مكتبة كبيرة من المعايير ومجموعات الأدوات المختلفة، و يمكن لهذا اللغة ايضاً التكامل مع لغات البرمجة الشائعة الأخرى مثل C و ++C، وفي الواقع إنها اللغة الأكثر إنتشاراً حالياً.
  • لغة سي (بالإنجليزية: C): هي لغة سريعة وأمنة، كما وتشكل لغة سي C أساساً جيداً لتعلم كيفية البرمجة للمبتدئين.
  • لغة سي بلس بلس (بالإنجليزية: ++C): هي إمتداد للغة السي وتعمل بشكل جيد لبرمجة الأنظمة التي تشغل التطبيقات، وتعمل هذه اللغة أيضاً بشكل جيد للأنظمة متعددة الأجهزة والمتعددة المنصات.
  • لغة جافا (بالإنجليزية: Java): هي لغة البرمجة الأكثر شيوعاً في تطوير تطبيقات خادم العميل، والتي تستخدمها الشركات الكبيرة في جميع أنحاء العالم.
  • لغة بي اتش بي (PHP): هي لغة تستخدم على نطاق واسع لتطوير الويب من جانب الخادم، وهي من اللغات القديمة جداً.
  • لغة جافا سكريبت (بالإنجليزية: JavaScript): هي لغة البرمجة الأكثر شيوعاً لبناء مواقع الويب التفاعلية، كما ويمكن للمبرمجين إستخدام هذه اللغة لإنتاج محتوى ويب على الخادم قبل إرسال الصفحة إلى المتصفح.

شاهد ايضاً: يتم تصنيف البيانات في لغة الفيجوال بيسك الى

أنواع لغات البرمجة

هناك نوعين أساسيين من لغات البرمجة وهما كالأتي:[3]

لغات البرمجة منخفضة المستوى

اللغة منخفضة المستوى (بالإنجليزية:  Low Level Language)، هي نوع من لغات البرمجة التي تحتوي على تعليمات أساسية يتعرف عليها الكمبيوتر، وعلى عكس اللغات عالية المستوى التي يستخدمها مطورو البرامج، فإن غالباً ما تكون التعليمات البرمجية منخفضة المستوى مشفرة وليست قابلة للقراءة، وهناك نوعان شائعان من لغات البرمجة منخفضة المستوى هما لغة التجميع ولغة الآلة.

لغات البرمجة عالية المستوى

اللغة عالية المستوى (بالإنجليزية:  High Level Language)، هي اللغة التي تسمح للمبرمجين بكتابة التعليمات بلغة يسهل فهمها أكثر من اللغات منخفضة المستوى، حيث يجد المبرمجون صعوبة في تعلم كود الآلة والنظام الثنائي، وبسبب ذلك يكتب غالبية المبرمجين برامج بلغات برمجة عالية المستوى، حيث تكون هذه اللغات قريبة من اللغة البشرية الطبيعية، ولكن في هذه الحالة ، سيكون هناك حاجة إلى برامج لترجمة البرامج المكتوبة بلغات عالية المستوى إلى كود الآلة الذي يفهمه الكمبيوتر.

وفي ختام هذا المقال نكون قد ذكرنا قائمة من اشهر لغات البرمجة بالكائنات، كما ووضحنا ما هي لغات البرمجة بالتفصيل، وذكرنا أنواع هذه اللغات المستخدمة في كتابة الأوامر لأجهزة الكمبيوتر.

المراجع

  1. ^ news.codecademy.com , What is a programming language? , 20/1/2021
  2. ^ northeastern.edu , THE 10 MOST POPULAR PROGRAMMING LANGUAGES TO LEARN IN 2020 , 20/1/2021
  3. ^ techterms.com , Low-Level Language , 20/1/2021
377 مشاهدة