من اقسام المؤنث الحقيقي والمجازي

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 21:10
من اقسام المؤنث الحقيقي والمجازي

من اقسام المؤنث الحقيقي والمجازي صح أم خطأ حيث تتميز اللغة العربية بتعدد التراكيب والقواعد النحوية بها مما أكسبها البلاغة والفصاحة الخاصة بها، ومن الأقسام الرئيسية للغة العربية هي أقسام المؤنث التي تندرج تحت قسم الأسماء وهو من أهم الأقسام في اللغة، وسوف نتعرف على أقسام الاسم المؤنث بمزيد من التوضيح.

من اقسام المؤنث الحقيقي والمجازي

العبارة صحيحة حيث أن الاسم المؤنث هو الذي يُشير إلى معنى انثوي، وينقسم في اللغة العربية لأربعة من الأقسام لكل منها القواعد الخاصة به، ويُعد المؤنث الحقيقي والمجازي من أقسام المؤنث ولذلك فإن العبارة صحيحة.

أقسام الاسم المؤنث

تُعبر الكلمات والمفردات عن الاسم المؤنث الذي يمكنه تمييزه في العبارات وفي محتوى الجملة، واليكم تفصيل بهذه الأقسام:

المؤنث اللفظي

وهو الاسم الذي يُشير إلى شيء مذكر ولكنه ينتهي بعلامات التأنيث ومن ذلك اسم عقبة، أسامة، طلحة، حمزة، أي أن الاسم مؤنث من حيث اللفظ بغض النظر عن إشارته لمعنى مذكر.

المؤنث الحقيقي

وهو الذي يدل على كل النوع المؤنث من جميع الكائنات الحية أو بمعنى أدق جميع ما يبيض أو يلد، وينطبق على جميع ما يلحق به علامات التأنيث أو عدم وجود هذه العلامة، ومن ذلك بعض الأسماء كفاطمة، أمل، بطة، دجاجة وغيرها من الأسماء التي تحمل دلالة على المؤنث.

شاهد أيضًا: من أمثلة الحال المفردة وموقع الحال في الجملة

المُؤنّث المجازي

وهو المؤنث الذي ينطبق على الجماد بجميع أنواعه عند اتصاله بتاء التأنيث من عدمه، ومثال على ذلك كلمة، ورقة، شجرة، عين، شمس، وهي من الأسماء التي تحمل علامة التأنيث المقدرة، وتندرج بعض الأنواع تحت المؤنث المجازي، وهي كالتالي:

  • المؤنث الدال على المفرد: مثل أثمرت الشجرة وهو ما يُطلق عليه اسم الجنس للتفريق بين المفرد والجمع.
  • المؤنث الدال على الجمع: ويأتي ليوضح وجود اسم جمع يأتي بعد تاء التأنيث مثل قوله تعالى( كذبت قوم نوح المرسلين)، وذلك لعدم وجود اسم مفرد من كلمة القوم ولذلك ألحقت تاء التأنيث بكلمة كذبت.
  • والمؤنث الدال على جمع التكسير: وذلك حتى ولو كان جمع التكسير يدل على مذكر، ومن ذلك قوله تعالى” قالت الأعراب آمنا ”، فالفعل قالت هنا أتي مؤنث ولكن الأعراب اسم مذكر، وقد تعرفنا على المؤنث المجازي هنا من خلال الاستماع، ويمكن تمييزه من خلال وجود بعض العلامات، ومنها تأنيث الضمير العائد عليه، وكذلك تأنيث الفعل العائد عليه، والتأنيث لاسم الإشارة والنعت، وتأنيث الخبر أيضا.

المؤنث المعنوي

وهو الذي يحمل في باطنه معنى التأنيث ويمكن فهمه من الجملة أو العبارة، ومن ذلك ما يقول الشاعر: فإن كلابا هذه أبطن … أنت برئ من قبائلها العشر .

الفرق بين الاسم المؤنث والاسم المذكر

تنقسم الأسماء في اللغة العربية إلى أسماء مؤنثة ومذكرة، والاسم المذكر يتم الإشارة له باسم الإشارة هذا كالكتاب والقلم، ويتكون من قسمين وهما المذكر الحقيقي والمجازي الذي يحمل اسم ذكوري حتى إن لم يكن واضحًا أنه يدل على ذكر مثل كلمة بدر بالرغم من أن البدر ليس من الكائنات الحية التي تنقسم لمذكر ومؤنث.

أما الاسم المؤنث هو ما يتم الإشارة اليه باسم الإشارة هذه ومن هذه الأسماء (شجرة، فتاة، دار)، وهناك العديد من الأقسام للاسم المؤنث كما تعرفنا عليها ومنها المؤنث الحقيقي والمجازي.

علامات التأنيث

تتعدد علامات التأنيث في اللغة وهي (التاء المربوطة ككلمة فاطمة، الف التأنيث المقصورة ككلمة نجوى، الألف الممدودة مثل عنقاء)، ويتم استخدام التاء المربوطة أيضًا مع الصفات لتوضيح ارتباطها بمعنى مؤنث مثل كلمة جائعة أو غاضبة، وكاتبة، وذلك لتوضيح الفرق بينها وبين الدلالة على معنى مذكر مثل غاضب أو جائع.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من اقسام المؤنث الحقيقي والمجازي حيث أن للمؤنث عدة أقسام منهم الحقيقي والمجازي، كما تعرفنا على الفرق بين الاسم المؤنث والاسم المذكر وعلامات التأنيث.

47 مشاهدة