من انواع الشمع

من انواع الشمع

من انواع الشمع التي تختلف فيما بينها في خصائصها وتركيبها مع اختلاف الاستخدامات الخاصة بكل نوع من أنواع الشموع المختلفة، كما أن هناك أنماط عديدة للشموع، يعتبر الشمع من الأمور التي كانت تحظى بأهمية كبيرة في الفترة الماضية باعتبارها وسيلة من وسائل الانارة إلا أن أهمية الشموع اختلفت في الوقت الحالي نتيجة لاختلاف استخداماتها.

من انواع الشمع

من انواع الشمع الشموع الطبيعية التي تنقسم إلى شموع حيوانية وحشرية، وشموع نباتية، والشموع الصناعية التي تنقسم إلى شموع نفطية وشموع معدنية وشموع كيميائية، ويتميز كل نوع من هذه الأنواع بخصائص معينة تحدد استخداماته، حيث يتم اختيار نوع الشمع المناسب حسب الحالة المراد استخدامه بها، كما تتشابه هذه الأنواع في الكثير من الخصائص فيما بينها.

شاهد أيضًا: هل يعتبر الباتيك إحدى فنون الحفر على الخشب

ما هي الشموع

تعتبر الشموع وسيلة قديمة من وسائل الإنارة التي كان لها أهمية كبيرة سابقا، ومازالت ذات أهمية حتى الوقت الحالي إلا أن أهمية الشموع أصبحت في نطاق محدود نظرا لتطور وسائل الإنارة ومصادرها في الوقت الراهن، كما ظهرت استخدامات جديدة للشمع مع تطور الصناعة، وتظهر الشموع في شكل عمود متكون من الشمع بداخله خيط من القطن يسمى فتيل، ويمكن إنارة الشمعة من خلال إشعال الفتيل، وتدوم إنارة الشمعة حتى تذوب تماما، لذلك تختلف مدة الإنارة التي توفرها الشمعة على حسب طول وحجم الشمعة وجودتها، ويتم صناعة الشموع من مادة شمعية صلبة في درجة الحرارة العادية، حيث تأخذ في الانصهار مع ارتفاع درجة الحرارة.

ويرجع أصل كلمة شمعة إلى اللغة اللاتينية، وتعني الإشراق كتعبير عن دور الشمع في الإنارة والإضاءة، والتي تعد من أهم استخدامات الشمع، ويرجع تاريخ صناعة الشموع إلى قرون بعيدة، حيث بدأ الإنسان في صناعة الشموع من بعض الأعشاب لاستخدامها في الإنارة، وأخذت صناعة الشموع في التطور حتى وصلت إلى شكلها الحالي.

كيفية صناعة الشموع

تعتبر صناعة الشموع من الصناعات السهلة، ولكنها تحتاج إلى تقنيات معينة في صناعتها، ويتم صناعة الشموع من خلال إذابة الشمع أولا ثم إعادة تشكيله بالشكل واللون المرغوب، كما يمكن إضافة بعض العطور إلى الشموع لصناعة شموع خاصة بالهدايا والزينة، وهذه طريقة بسيطة لصناعة الشموع منزليا، وهي كما يلي:

  • يمزج مقدار 90 غرام من شمع البرافين مع مقدار 5 غرام من حامض الستيارك، مع وضع مقدار 5 غرام من مادة مساعدة على التصلب، ويتم وضع المزيج في وعاء مصنوع من الألمنيوم موضوع في حمام مائي، وبعد ذلك يتم إضافة الملون والمعطر، كما يمكن إضافة بضع قطرات من التيتانيوم من أجل زيادة تركيز اللون.
  • يذوب المزيج بشكل كامل في الحمام المائي يمكن صب مزيج الشمع في قوالب خاصة مدهونة بقليل من زيت البرافين من أجل تجنب الإلتصاق، وبعد صب المزيج في القوالب يتم وضع الفتيل في كل قالب، ويترك المزيج في القالب حتى يجف، ويمكن بعدها إزالة الشمع من القالب واستعماله.

شاهد أيضًا: الفرق بين الحرفي والفنان

استخدامات الشموع

تستخدم الشموع في الكثير من المجالات والتطبيقات، ومن أهم استخداماتها ما يلي:

  • تستخدم الشموع بشكل تقليدي في الإنارة والإضاءة.
  • يمكن استخدام الشموع للزينة والتعطير، حيث تعتبر الشموع وسيلة راقية للديكور وتزيين المنزل وتعطيره.
  • تستخدم الشموع في التأمل وجلسات الاسترخاء، حيث تساعد الشموع على إضافة جو مثالي من الهدوء والرومانسية، كما أن للشموع دور في تعزيز الراحة النفسية خاصة عند صناعتها بعطور عشبية تساعد على الراحة والاسترخاء والتخلص من التوتر.
  • يستخدم الشمع في بعض العلاجات، حيث يمكن استخدام الشمع في علاج تشققات الكعبين وعلاج جفاف القدمين، كما يمكن استخدام الشموع في تنعيم اليدين.
  • تستخدم الشموع في مجال الطب والعلاج والتجميل، حيث تدخل في صناعة الأدوية المختلفة، وفي صناعة الفيتامينات والهرمونات وتغليف الحبوب والمراهم، كما تدخل الشموع في صناعة أطقم الأسنان.
  • تستخدم الشموع في مجال البناء والكهرباء والصناعات الميكانيكية، حيث تدخل الشموع في صناعة السيراميك والبلاستيك، كما تدخل في أدوات السباكة والكهرباء من الأسلاك والكوابل والإنارة.
  • تدخل الشموع في الصناعات الكيميائية، حيث تدخل في صناعة المطاط والحبر والورق واللدائن ومواد تلميع الأحذية والأثاث والعربات وشرائط اللصق وأشرطة التسجيل الصوتي والثقاب والمفرقعات والألعاب النارية.
  • يتم استخدام الشموع في مجال الغذاء والأطعمة والزراعة من خلال استخدام الشمع في حفظ الأطعمة وتغليف الفواكه، واستخدامه في صناعة المبيدات الحشرية.
  • تستخدم الشموع في مجال الفنون، حيث تستخدم في الرسم والحفر والزخرفة لصناعة منتجات الزينة والهدايا والتحف المختلفة.

شاهد أيضًا: انواع الورد في العالم واسمائها بالصور

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على من انواع الشمع ، كما قمنا بتوضيح أهم المعلومات عن الشموع مع توضيح كيفية صناعة الشموع، بالإضافة إلى الحديث عن استخدامات الشموع المختلفة.

45 مشاهدة