من اول من سمى القران مصحفا

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو 2021 , 21:07
من اول من سمى القران مصحفا

من اول من سمى القران مصحفا ؟، فقد جاءت معجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي القرآن الكريم ليكون حجة دامغة على فصاحة قومه، وقد نزل القرآن منجمًا على مدار اثنان وعشرون عامًا، ومن ثم تم جمعه في مصحف واحد، وفي هذا المقال سنعرف من اول من سمى القران مصحفا.

ما هو المصحف

المصحف هو تجميع في صورة كتاب أو مخطوط أو نص رقمي لمحتوى القرآن، وحسب العقيدة الإسلامية فقد نزل القرآن على النبي محمد بوحي من الله على مدار ثلاثة وعشرين عامًا انتهت بوفاته، كان أول مصحف موحدفي عهد عثمان بن عفان، والمصحف الجامع يطلق على الصحف المكتوبة بين الدفّتين والدفّة عي العظمة العريضة التي في بدن الإنسان أو الحيوان لأنه كان يُكتب عليها كأنه أُصحِف، المُصحف بضم الميم هو الأصل والمِصحف بكسر الميم جائز، اللفظ الأصل الذي يتناسب مع أصحِف كلمة مُصحف.

استخدمت كلمة صحيفة منذ الجاهلية لأن العرب ما كان عندهم كتاب وأول كتاب كامل بين دفتين هو القرآن. قبلها كان عندهم صُحُفًا، الكتاب كان عند اليهود وكانوا يسمونهم أهل الكتاب لأنهم يكتبون وليس المراد أهل ما بين الدفتين لأنهم جعلوه قراطيس يبدون بعضها ويخفون بعضها.

شاهد أيضًا: من هو خطاط المصحف الشريف

من اول من سمى القران مصحفا

إن اول من سمى القران مصحفا هو الصحابي الجليل خليفة رسول الله صلى الله ابو بكر الصديق رضي الله عنه، وهو أول الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وهو وزير نبي الإسلام محمد وصاحبه، ورفيقه عند هجرته إلى المدينة المنورة، حيث يَعُدّهُ أهل السنة والجماعة خيرَ الناس بعد الأنبياء والرسل، وأكثر الصحابة إيمانًا وزهدًا، وَأَحَبَّ الناس إلى النبي محمد بعد زوجته عائشة، وعادة ما يُلحَق اسمُ أبي بكر بلقب الصّدّيق، وهو لقب لقبه إياه النبي محمد لكثرة تصديقه إياه. [1]

شاهد أيضًا: كم عدد صفحات المصحف الكريم

جمع المصحف في عهد أبي بكر الصديق

جمع القرآن للمرة الأولى في عهد الخليفة أبي بكر الصديق، وسمي مصحفا، وفيما يأتي تفصيل ذلك: [2]

  • بعد غزوة اليمامة التي قتل فيها الكثير من الصحابة وكان معظمهم من حفاظ القرآن، جاء عمر بن الخطاب إلى أبي بكر الصديق وطلب منه أن يجمع القرآن في مكان واحد حتى لا يضيع بعد وفاة الحفاظ.
  • قام أبو بكر بتكليف زيد بن ثابت لما رأى في زيد من الصفات تؤهله لمثل هذه الوظيفة ومنها كونه من حفاظ القرآن ومن كتابه على عهد النبي محمد وقد شهد زيد مع النبي العرضة الأخيرة للقرآن في ختام حياته، ثم إن زيداً قد عرف بذكائه وشدة ورعه وأمانته وكمال خلقه.
  • واتفق العلماء أن الصحابة كان لديهم مصاحف كتبوا فيها القرآن أو بعضه، قبل جمع أبي بكر لها، إلا أن هذه المصاحف كانت جهودًا فردية لم تنال ما ناله مصحف الصدٌيق من دقة البحث والتحري وبلوغه حد التواتر والإجماع من الصحابة.
  • بدأ زيد بجمع القرآن من الرقاع واللخاف والعظام والجلود وصدور الرجال، وأشرف عليه وأعانه في ذلك أبو بكر وعمر وكبار الصحابة. واتبع الصحابة طريقة دقيقة وضعها أبو بكر وعمر لحفظ القرآن من الخطأ.
  • لم يكتف الصحابة بما حفظوه في قلوبهم ولا بما كتبت أيديهم ولا بما سمعوا بآذانهم بل جعلوا يتتبعون القرآن واعتمدوا في جمعه على مصدرين اثنين أحدهما ما كتب بين يدي رسول الله محمد والثاني ما كان محفوظا في صدور الرجال.
  • بلغت مبالغتهم في الحيطة والحذر أنهم لم يقبلوا شيئا من المكتوب حتى يشهد شاهدان عدلان أنه كتب بين يدي رسول الله محمد.

ما هو رسم المصحف

رسم المصحف هو الخط أو الطريقة التي كتبت فيها حروف المصحفة وفقًا للمصاحف العثمانية، وإن القرآن في عهد النبي وفي عهد عثمان كذلك لم يكن مكتوبًا بنفس الطريقة التي نراها اليوم، فقد كانت الكتابة آنذاك خالية من التشكيل والنقط، ومعتمدة على السليقة العربية التي لا تحتاج لهذا التشكيل. ولم يتغير هذا الحال إلى أن بدأت الفتوحات واختلط العرب بالعجم، وبدأ غير الناطقين بالعربية يقعون في أخطاء في قراءته. فكان من الضروري كتابة المصحف بالتشكيل والنقاط حفاظًا عليه من أن يُقرأ بطريقة غير صحيحة.

شاهد أيضًا: في اي عهد تم وضع النقاط على المصحف

الفرق بين القرآن والمصحف

بعد معرفة من اول من سمى القران مصحفا، يجب معرفة الفرق بين القرآن والمصحف من خلال ما يأتي: [3]

  • المصحف يراد به الكتاب الذي يجمع الصحائف التي كتب فيها القرآن، وراجع القاموس ولسان العرب، وقد اكتسبت تلك الصحف مكانتها وحرمتها بسبب وجود حروف القرآن فيها، فمنع المحدث من مسها عند الجمهور.
  • القرآن هو اللفظ المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته، ويطلق عليه القرآن سواء كان مقروءًا أو مكتوبًا، وأما المصحف فيراد به المكتوب في الصحف فظهر أن كلمة القرآن قد تطلق على ما هو موجود في المصحف وعليه حمل كثير من أهل العلم قوله تعالى: “إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ، فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ، لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ، تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ”. [4]
  • قد يطلق القرآن على المتلو فيكون مغايرًا للمصحف فمن سب المتلو والمكتوب يعتبر كافرا إذا توفرت شروط التكفير، ومن شك في حرف منه فهو كافر كذلك.

شاهد أيضًا: من الذي رتب سور القران كما هي الان في المصحف

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من اول من سمى القران مصحفا، وهو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ابو بكر الصديق.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , مصحف , 04-07-2021
  2. ^ m.marefa.org , أبو بكر , 04-07-2021
  3. ^ islamweb.net , الفرق بين القرآن والمصحف , 04-07-2021
  4. ^ سورة الواقعة , الآية 77-80
23 مشاهدة